شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

2012-08-07 04:21


بسم الله الرحمن الرحيم
· نقاط الدرس:

1. التنقل بين الأدلة باستخدام الأمر (cd).

2. استخدام بعض الأحرف الخاصة مع الأمر (cd).

1. التنقل بين الأدلة باستخدام الأمر (cd):

يستخدم الأمر (cd) للتنقل بين الأدلة الموجودة. والصورة العامة لاستخدام هذا الأمر هو :

bash-2.05$ cd directoryname

حيث أن (directoryname) هو اسم الدليل الذي تود أنت الانتقال إليه ولكي تطبق هذا الأمر لابد من توفر الشرطين وهي :

1. أن يكون الدليل الذي تريد الانتقال إليه موجود.

2. أن يكون الدليل الذي تريد الانتقال إليه في دليلك الحالي المتواجد فيه أنت حالياً وذلك بوضع اسم الدليل بعد الأمر (cd) وليكن مثلاً أننا نريد الانتقال إلى الدليل (dir1) الذي أنشأناه سابقاً فإننا سنكتب الأمر على الصورة التالية:

bash-2.05$ cd dir1

إستعرض الآن مسارك الحالي باستخدام الأمر (pwd) الذي ناقشناه سابقاً.

ويمكنك أيضاً أن تنتقل إلى دليل وحتى إن كان غير موجود موجود في دليلك الحالي وذلك بإستخدام المسار الكامل للدليل الذي تريد الانتقال إليه مثلاً لو أردنا الانتقال إلى دليل الجذر أو (/) وبما أن هذا الدليل هو أحد أدلة النظام إذن يمكننا الإنتقال إليه باستخدام الأمر (cd) وحيث أن هذا الدليل يعد أول دليل في النظام فإن المسار الكامل له هو (/) فقط أي أنه يمكننا الإنتقال لدليل الجذر (/) بالصورة التالية:

bash-2.05$ cd /

نلاحظ الآن أننا انتقلنا إلى الدليل المطلوب وهو هنا (/) ولكي نتأكد أكثر نستخدم أمر إظهار المسار المتواجد أنت فيه حالياً حتى نتأكد من موقعنا. لاحظ ما يلي :

bash-2.05$ pwd

/

لاحظ أن الناتج السابق هو (/) وهو بالفعل الدليل الذي انتقلنا إليه. ونستنتج من ذلك أن ولكي تنتقل من دليل إلى دليل آخر غير موجود في دليلك الحالي فإنه ينبغي عليك أن تكتب مسار الدليل هذا كاملاً وذلك لأنه عند كتابتك لمسار الدليل فإنك تعطي إشارة للأمر أن يبحث في هذا المكان فقط عن هذا الدليل وبالتالي إذا كنت لم تحدد مسار الدليل صحيحاً فإن الغلاف سوف يعطيك رسالة خطأ مفادها أنه لم يجد هذا الدليل في الموقع الذي حددته لاحظ التالي:

bash-2.05$ cd dev

bash: cd: dev: No such file or directory

نعلم أن الدليل (dev) هو دليل من أدلة النظام وقد تحدثنا عنه سابقاً أي أن هذا الدليل بالفعل موجود في النظام ولكن لاحظ أن النظام قد أعطاك خطأ وذلك لأن المسار الذي حددته لكي يبحث فيه هذا الأمر غير صحيح ولا يحتوي على دليل بهذا الاسم حيث أنك حددت للأمر أن يبحث عن الدليل في المسار المتواجد فيه أنت حالياً ويصبح هذه الأمر في حال كنت في الدليل (/) أما غيره فلا ، وذلك لأن الدليل (dev) يعتبر دليل فرعي للدليل الرئيسي (/) أي أن المسار الكامل للوصول لهذا الملف هو (/dev) أي لو أردنا أن ننتقل إلى هذا المسار فإنه سيصبح على الشكل :

bash-2.05$ cd /dev

استعرض الآن المسار المتواجد فيه أنت حالياً لكي تتأكد من صحة الأمر.

ويوجد في نظام اليونكس بعض الأحرف والتي تكون معرفة من قبل الغلاف أنها تقوم بعمل ما إذا ما تم استخدامها مع أحد الأوامر فإن لها معنى خاص. ومن هذه الأحرف ما يلي :

1. الحرف (..) :

وهذا الحرف يعمل على نقلك إلى الدليل الذي يعلو الدليل المتواجد فيه أنت حالياً. أي أنه سينقلك للدليل الذي يعلو الدليل المتواجد فيه أنت.
لنفترض مثلاً أنك متواجد في الدليل (dir2) فلو أردنا أن ننتقل من هذا الدليل إلى الدليل الذي يعتلي هذا الدليل وهو هنا الدليل (dir1) نستخدم هذا الحرف مع الأمر (cd). على الصورة التالية:

bash-2.05$ cd ..

لاحظ أننا انتقلنا إلى الدليل الذي يعلو الدليل (dir2) ولكي تتأكد استخدم أمر إظهار المسار المتواجد فيه أنت.ولاحظ أنك تستطيع أن تستخدم أكثر من واحدة بالصورة (../..) ولاحظ أنه لابد الفصل بين كل جزء والأخر بالشرطة المائلة (/) أي انتقل من هذا المسار للمسار الذي يعلوه وعندما تنتقل للمسار للذي يعلوه انتقل للمسار الذي يعلوه أيضاً. لنفترض مثلاً أنك في الدليل (dir3) وتريد الانتقال دليلين للأعلى فإنك تكتب الأمر :

bash-2.05$ cd ../..

حيث أن (..) الأولى تنقلك من الدليل (dir3) إلى الدليل (dir2) ثم نضع شرطة حتى يتم إعلام النظام أنه دليل. و (..) الثانية فهي تنقلك من الدليل (dir2) إلى الدليل (dir1). أي أنه بعد تنفيذ الأمر السابق سوف تنتقل إلى الدليل (dir1) ولكي تتأكد أكثر استخدام أمر إظهار المسار.

2. الحرف (~):

وهذا الحرف عند استخدامه مع الأمر (cd) فإنه سوف ينقلك إلى مسارك الافتراضي مباشرة حتى وإن كنت في دليل بعيد جداً عن دليلك الافتراضي مثلاً انتقل إلى الدليل (/) ثم استخدم هذا الحرف مع الأمر (cd) على الصورة التالية:

bash-2.05$ cd ~

لاحظ أنك قد انتقلت من دليل الجذر إلى دليلك الافتراضي وتستطيع برهنة ذلك باستخدام أمر إظهار المسار .وفي الحقيقة هذا الأمر مفيد جداً وخاصة إذا كنت في متسلسلة طويلة ومن الصعب أن تكتب الانتقال من كل دليل إلى الدليل الذي يليه لكي تصل إلى الدليل الافتراضي لك.كما أنه يمكنك الانتقال لدليل مستخدم آخر باستخدام هذا الحرف ولكن لابد أن تكون عارفاً باسم المستخدم لهذا المستخدم وليكن مثلاً أننا نريد الانتقال للدليل الافتراضي للمستخدم (damj) فإننا نستخدم الحرف (~) مع الأمر (cd) على الصورة التالية:

bash-2.05$ cd ~damj

ولكي تتأكد أكثر إستعرض مسارك . والجدير بالذكر هنا أنك تستطيع أن تتنقل بين محتويات دليل المستخدم (damj) ولكن لا تستطيع أن تفعل أي شيء بملفاته ما لم يعطيك الإذن بذلك وسوف نتعرف أكثر على التصاريح في دروس قادمة بإذن الله. كما أنك تستطيع فقط أن تدخل للأدلة الذي يكون المستخدم (damj) معطيك صلاحية التشغيل (x).

ومن استخدامات أيضاً الحرف (~) هو أنه من الممكن دمجه مع العلامة (-) على الصورة (~-) وتستخدم هذه العلامتين لكي تنقلك إلى أخر دليل كنت فيه قبل مجيئك لهذا الدليل لنفترض مثلاً أنك كنت في الدليل (/) ثم انتقلت إلى الدليل الافتراضي لك من خلال الأمر (cd ~) لاحظ أنك الآن متواجد في الدليل الافتراضي نستخدم الآن الأمر التالي:

bash-2.05$ cd ~-

لاحظ أنه وبعد تطبيق الأمر سوف تنتقل إلى الدليل (/) مرة أخرى. وهذا الأمر مفيد حقاً إذا كنت تعرف أخر دليل كنت أنت متواجد فيه.

التمارين:

· ما هو الأمر المستخدم للتنقل بين الأدلة؟ وما هي الصورة العامة لهذا الأمر؟

· كيف تنتقل إلى دليل موجود في مسارك الحالي؟

· كيف تنتقل إلى دليل غير موجود في مسارك الحالي؟

· ما هو ناتج الأمرين التاليين إذا كنت موجود في مسارك الإفتراضي:

1. bash-2.05$ cd etc

2. bash-2.05$ cd /etc

· ما هي وظيفة الحرف (..)؟

· ما هي وظيفة الأمر (cd ~toleg)؟


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 663


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (3 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.