شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

2012-08-07 04:31

بسم الله الرحمن الرحيم

تثبيت الماندريك 9 خطوة بخطوة

ان توزيعة الماندريكLinux MAndrake تعتبر من اسهل التوزيعات اسخداماً خصوصاً للمبتدئين لما تحتويه من سهولة في التثبيت و الاستخدام , و هي توزيعة تعتمد اعتماداً كبيراً على توزيعة الردهات واسعة الانتشار. ان شاء الله سنقوم بشرح طريقة تثبيت هذا النظام خطوة بخطوة مع الصور.

في البداية يجب ان نمتلك الاقراص المدمجة سواء بشراءها او تنزيلها مجانا من موقع التوزيعة من على شبكة الانترنت, وبعد ان نتأكد من ان الكمبيوتر سيقلع من السيدي ( اعدادات البيوس) ندخل القرص الاول و نعيد تشغيل الكمبيوتر.





هذه هي شاشة البداية, نضغط على زر enter لنبدأ بخطوات التثبيت او على زر F1 اذا اردنا مشاهدة المزيد من الخيارات المتاحة لبدء لتشغيل.



الجانب الايسر من الشاشة هو الجزء الخاص بمارحل التثبيت, لدينا 16 مرحلة, في بعضها لن نفعل شيئاً بل بشكل تلقائي سيتخذ النظام ما يراه مناسباً. المرحلة الاولى هي اختيار اللغة التي سنستخدمها اثناء عملية التثبيت, نختار اللغة الانجليزية و نكمل المشوار



الخطوة التالية هي قبول اتفاقية المستخدم لدى الشركة, نضغط على Accept في حال الموافقة لنكمل مع الخطوة التالية ( نلاحظ تغير لون المرحلة الاولى في الجزء الايسر من اليسار لانتقالنا للمرحلة التالية)



سيسألنا النظام الان ان نختار احدى الاختيارات الموجودة الاولى هيInstall لتثبيت النظام من الصفر بطبيعة الحال سنتخار هذا الخيار. اما عن الUpgrade فهو لترقية النسخة المستخدمة, فلو كنا نستخدم النسخة رقم 8 مثلا, فبامكاننا الانتقال الى النسخة رقم 9 بالضغط على هذا الزر. Upgrade packages only هو الخيار لترقية البرامج المستخدمة في النظام دون الترقية الكاملة.



نصل الى مكان تثبيت النظام, يسألنا هنا Remove Windows (TM) هي يقوم بازالة نظام الوندوز الموجود, اغلب الظن اننا لا نريد ذلك. الخيار الثاني و هو Use the free space on the Windows partition ويقصد بان يستخدم المساحة الغير مستخدمة من قسم الوندوز ليجعله القسم الخاص بالمندريك و يثبته فيه. و الخيار الثالث هو Custom disk paritioning ليتم تقسيم القرص الصلب حسب الطريقة التي يريدها المستخدم.

انا انصح المبتدئين دائماً ان يقوموا بعملية تقسيم القرص الصلب و تجهيزه من قبل ان يقوموا بتثبيت النظام. يفضل للمبتدء ان يقوم بتقسيم القرص الصلب من الوندوز بواسكة برامج عديدة منها parition magic بحيث انه يجعل قسم لا يقل عن 3GB لنظام اللنكس و يجعله خالي من اي شي ولا يقوم بعملية الفورمات له و ايضا يقوم بعمل قسم ثاني للswap وهو الجزء الذي سيستخدمه النظام كقطعة رام من القرص الصلب ليزيد من اداة النظام و سرعته, في العادة قسم الswap يكون حجمه ضعف حجم الذاكرة المستخدمة في الجهاز, فمثلا لو كانت الذاكر هي 512 ميغا بايت , فافضل حجم للswap هو 1 جيجا بايت.

بعد ان يقوم المستخدم من تجهيز القرص الصلب و تقسيمه حسب الطلب بحيث يحتوي على جزء للنظام نفسه بحجم لا يقل عن 3 جيجا بايت و جزء للswap بحسب حجم الذاكرة يأتي الى هذه لخطوة الان, و يختار منها مثلا Custom disk partitioning.

* ملاحظة: يمكن للمستخدم ان يقوم بتقسيم القرص الصلب اثناء تثبيت المندريك و لكن يفضل للمبتدئين ان يقوموا بذلك من الوندوز تسهيلا لهم و ضماناً للا تحدث اخطاء يمكن من خلالها فقدان البيانات.

سيظهر لنا شريط يمثل القرص الصلب و نظام الوندوز باللون الازرق في الغالب. نقوم بالنقر نقرة واحد على المساحة الخالية المخصصة للنظام و نضغط على create

وندخل الاشارة / في خانة الmount. و نضغط على زر ok. ثم ننقر نقرة واحدة على المساحة الخالية المخصصة للswap و ثم نضغط على create و نختار من القائمة المنسدلة ان الهيئة هي للswap ثم نضغط على ok.

بعدها ننتقل الى مرحلة اختيار البرامج التي نريدها في النظام.



الخيارات عديدة و تعتمد على السبب من وراء تثبيت النظام, في العادة الذين يريدون تجربة النظام فانهم يختارون كل شيء, والذين يريدون استخدامه كسرفر فانهم يقللونمن امور عديدة لن يحتاجون اليها عند استخدام النظام كسرفر, و كذلك عند استخدامه كجهاز يومي للاستخدامات المنزلية. بعد اختيار البرامج المختلفة نضغط على ok فننتقل الى مرحلة نسخ الملفات الى القرص الصلب و هذه المرحلة ستأخذ بعض الوقت على حسب ماتم اختياره من برامج و حسب سرعة الجهاز.



بعد الانتهاء من نقل الملفات الى القرص الصلب, نأتي الى مرحلة اختيار كلمة المرور الخاصة بالمستخدم الroot و هو المستخدم الرئيس في النظام الذي يمكنه حذف كل شيء و عمل اي شيء في النظام,



كما ذكرت فان المستخدم هذا يمكنه عمل اشياء كثيرة , فلا يفضل استخدامه الا عند الضرورة حتى لا يتم حذف ملفات مهمة بدون قصد, لان النظام يعتقد ان المستخدم الroot شخص يدرك اهمية هذا الحساب و يدرك كيفية استخدامه بالطريقة الصحيحة, فلا يسأل في بعض الاحيان ان اراد المستخدم حذف شيء خاص او هام! لذا يفضل عمل مستخدم جديد له صلاحيات اقل و ذلك في الخطوة التالية

الخطوة التالية هي اختيار الواجهة الرسومية الافتراضية للنظام, يمكن تثبيت الKDE و الGNOME اثناء اختيار البرامج للتثبيت, و عند اختيار اكثر من نوع فان النظام سيسألك عن اي واجهة تريدهاان تكون هي الافتراضية التي ستستخدمها بشكل عام, يمكن اختيار واجهة ال،KDE
يأتي الان اعداد كرت الشبكة ( ان كنت تستخدم واحداً) او الاعداد للاتصال بالانترنت. سيسألك النظام ان كنت تريد ان يتعرف النظام على كرت الشاشة لوحده دون تدخل منك ام لا, اذا اردت ذلك ابق النجمة على Use auto detection و اضعط على ok. وبعدها سيطلب منك ادخال رقم الIP الذي تريده للكرت او استخدام خاصية الحصول على الIP بشكل تلقائي من الDHCP server ان كنت تستخدم واحداً
نتقل بعدها الى مرحلة اختيار الشاشة, بعد ان مر النظام بمرحلتين و اعد الاعدادات بشكل تلقائي, يفضل اختيار مايراه النظام صحيحا للشاشة, في الصورة التالية توضيح لما اختاره النظام للشاشة و حجمها و التردد الخاص بها و ايضا الresolution الخاصة بالشاشة.



بعدها سيحدد النظام اعدادات كرت الشاشة التي يراها مناسبة, في العادة من المفضل ان لا يتم تغييرها لان النظام يراها مناسبة, الا اذا كان المستخدم متأكداً من انه سيختار الافضل.



بعدها سيصدر النظام ملخصا بسيطاً عن اعدادات كرت الشاشة و الشاشة التي تم اختيارها , يمكن التأكد من ان كل شيء على مايرام بالضغط على زر Test لتجربة الشاشة و كرت الشاشة و ان الالوان و غيرها تم اختيارها بشكل سليم. يمكن تغيير هذه الاعدادات بعد نتائج التجربة التي قمت بها بالضغط على كل اعداد على حدة و تغييره. اما اذا كان كل شيء على ما يرام فاضغط على ok للانهاء, و بهذا نصل الى نهاية تثبيت النظام و ستظهر لنا الشاشة الترحيبية و التي تبارك لنا انتهاء عملية التثبيت

الان و بعد الانتهاء, و بعد اعادة تشغي لالنظام و اخراج القرص المدمج الخاص بالتثبيت من سواقة الاقراص المدمجة, ستظهر لنا شاشة اختيار النظام من بين القائمة

جدير بالذكر انه قد يواجه المستخدم بعض الاختلافات اثناء تثبيت النظام لاسباب عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر عدم وجود كرت شبكة عند المستخدم, فلن يرى هذه الخطوة , و ايضا ربما يثبت النظام في قرص صلب مع الوندوز فيرى الوندوز في قائمة اختيار الانظمة , و التي لا يراها في الصورة السابقة لانه لم يكن هناك وندوز اثناء تثبيت هذه النسخة, و غيرها من الاختلافات البسيطة التي تتغير و تعتمد على مواصفات الجهاز بشكل عام.

بعد الدخول الى النظام لاول مرة سيأخذك النظام لكي تعد بنفسك سطح المكتب الخص بك بالطريقة التي تناسبك

بعدها ستتمكن من استخدام النظام بشكل عادي و كامل باذن الله تعالى.

بهذا نصل الى ختام الدرس, اتمنى ان لا تواجهكم صعوبات اثناء التثبيت و ان يكون فاتحة خير لاستخدامكم هذا النظام الجميل بإذن الله تعالى.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 621


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (3 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.