شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

2012-08-08 04:58

بسم الله الرحمن الرحيم

طريقة تثبيت لنكس ردهات 8 خطوة بخطوة

الكثير من مستخدمي الوندوز يرغبون في تجربة نظام اللنكس قبل التفكير في الانتقال كلياً اليه او حتى جزئياً. و الكثيرون يسمعون عن معاناة البعض في تنصيب النظام و الاختلافات التي يحويها و التي لم يتعودوا عليها في الوندوز. في هذا الدرس ان شاء الله سنقوم بشرح طريقة تثبيت لنكس ردهات 8 خطوة بخطوة مع صور عديدة تدعم الشرح.

بعد الحصول على الاقراص الخاصة بالنظام سواء بشراءه او استعارته من صديق او حتى تنزيله مجاناً من موقع الشركة. سيجد المستخدم ان لنكس ردهات8 يحوي على 3 اقراص رئيسية تحوي النظام و الكثير من البرامج كبرامج شبيهة بالاوفيس والفوتوشوب بالاضافة الى العديد من الاضافات.

في البداية نتأكد من ان الاقلاع في البيوس سيكون من السيدي روم, و من ثم نضع القرص الاول في سواقة الاقراص المدمجة و نعيد تشغيل الكمبيوتر. بعد الاقلاع

تخيرنا الصفحة بما نريد ان نعمل, في حالتنا ( تثبيت النظام) نضغط على زر enter لنكمل اجراءات التثبيت بواجهة رسومية.

بعد وقت قصير سيسألنا النظام ان اردنا ان نعمل اختبار للاقراص المدمجة او السيديات التي لدينا لكي يرى هل هي صالحة ام تالفة, يمكننا عدم الدخول في هذه الاختبار لتوفير الوقت ان كنا متأكدين ان النسخ سليمة , الصورة التالية توضح المسألة و يجب ان نحتار skip لنتجاور الاختبار.



بعدها سيبدأ برنامج الاناكوندا الخاص بتثبيت النظام بالعمل حيث انه سيتأكد من نوع الفأرة و كرت الشاشة و غيرها من الامور التي يحتاجها لبدء عملية التثبيت و من ثم يتم الانتقال الى مرحلة بدء الاعدادات
يتم اختيار اللغة التي يريدها المستخدم لاتمام عملية التثبيت ( هذا الاختيار لاتمام عملية التثبيت و ليس دعم اللغة في النظام)

بعدها سيسألك عن نظام لوحة المفاتيح الذي تفضله, نصيحتي هي ان تضغط على زر Next و تدع النظام نفسه يختار الذي يناسبه للوحة المفاتيح والفأرة, ففي اغلب الاوقات ما يختاره النظام هو الصحيح , الا لو كنت جازماً انك تعرف ان اختياره ليس دقيقاً,

الصورة التالية تخيرك بنوعية الاستخدام الذي تنوي ان تستخدم فيه الجهاز, هل هو سرفر, ام لابتوب ام كمبيوتر شخصي عادي, عند اختيارك احدى هذه الاختيارات فان النظام سيثبت البرامج الخاصة على هذا الاساس, فمثلا ان اخترت ان يكون التثبيت و الاستخدام هو كسرفر, فلن تجد العاب عديدة مخزنة معه! لان السرفر ليس للّعب! او يمكنك ترقية النسخة الموجودة لديك باختيار upgrade existing system .اما ان كنت تريد ان تختار البرامج بدقة اكثر اختر custom لتختار بالضبط ما تريد و هذا ما سنفعله ان شاء الله:



بعد اختيار custom ننتقل لمرحلة تقسيم القرص الصلب لوضع النظام فيه. يوجد اختيارات عديدة هي Automatic Partition او manual partition using Disk Druid او manual partition using Fdisk. سنختار الخيار الثاني و ثم ننتقل للصورة التالية ( في حالة كنا نستخدم نظام اخر مثل الوندوز على نفس القرص الصلب) سيتم اعادة تقسيم القرص لتخزين اللنكس على المساحة خالية من القرص الصلب ( يجب تفريغ مساحة و جعلها خالية و يمكن ذلك بواسطة برنامج Partition Magic من الوندوز مثلا او من الFdisk عند تثبيت الوندوز او عمل ذلك بواسطة manual partition using Disk Druid او manual partition using Fdisk). بعد توفير مساحة خالية للردهات يجب تظليلها و الضغط على New ( في حالة اختيار الخيار الثاني) و ستظهر لنا نافذة نختار في اولها / من القائمة المنسدلة و نختار ext3 لتهيئة المساحة المختارة و نختار حجم المساحة, و في حالتنا في العادة نأخذ كل المساحة المختارة و من ثم نضغط على OK. الصورة التالية توضح اختيار القرص الصلب كله كخيار للنكس:



سينبهك على انك لم تختار مساحة للSWAP و هي تستخدم في العادة كنوع من دعم للذاكرة بحيث انها تستخدم جزء من القرص الصلب كذاكرة مؤقتة مثل الرام, و عادة يكون حجمها ضعف حجم الرام الموجود بالجهاز, يمكننا الاستغناء عن هذ هالخطوة رغم انها قد تطور الاداء.

نأتي بعدها لمرحلة تثبيت الLinux Boot Loader و هو برنامج يتم وضعه في اول القرص الصلب او احد التقاسيم التي يختارها المستخدم, وظيفة هذا البرنامج هو انه بعد ان يقوم المستخدم بتشغيل الجهاز و الانتهاء من اجراءات اختبار العتاد ينتقل الى قائمة بانظمة التشغيل الموجودة في النظام و عند اختيار النظام يتم تحميل النظام و الدخول اليه. يمكن اختيار نوع البرامج بالضغط على change boot loader و اختيار من Grub او LiLo او لا يتم تثبيت هذا البرنامج. شخصياً سأختار الGrub و ان رغب المستخدم بوضع كلمة سر هنا , يختار الخيار use a boot loader password.



بعدها تأتي مرحلة اعداد كرت الشبكة , ان كنت مرتبط بشكبة و فيها DHCP Server ستحصل منها على الايبي فاكمل على نفس الخيارات الموجودة و ان كنت لا تستخدم DHCP server فاضغط على Edit و ضع الايبي الذي تراه مناسباً و ايضا بالنسبة للgateway و الDNS Server والhost name

المرحلة التالية هي خيارات الفايروول او الجدار الناري. يتم اعداد الجدار الناري هنا بالسماح باي نوع من الاتصال بالجهاز, اذا لم يكن لديك خلفية عن الموضوع فاختر use default firewall rules و اختر Meduim من القائمة الاولى, اما ان كانت لديك خلفية عن الموضوع فانه من السهل اختيار انواع الاتصال الذي تتوقعه لجهازك مثل كونه web server فتسمح بالwww, ftp, SSH مثلا.

بعدها يأتي دور اللغات, نختار طبعاً دعم اللغة العربية في النظام
بعدها نختار المدينة لكي يتم تضبيط ساعة النظام عليها. و بعد ذلك تأتي صفحة اختيار الكلمة السرية للمستخدم الجذر او الرووت, وهو مدير النظام و المسؤول عنه و بامكانه عمل كل شي بدون استثناء. من المفضل ان يتم تجنب استخدام هذا الحساب من غير ضرورة لانه كما ذكرت, فانه بامكانه عمل كل شي بدون انذار في بعض الاوقات, لان النظام يعتبر الرووت مستخدم عالم بما يفعل فلا ينذره في بعض الاحيان في حذف بعض الامور الهامة او غيرها من الامور, فينصح بعمل حساب اخر كمستخدم عادي و في حالة الرغبة بعمل شيء يستوجب حساب الجذر, يتم الانتقال له و من ثم الرجوع للحساب العادي.

بعد انتهاء من اختيار الكلمة السرية للجذر نضغط على Add و ندخل اسم المستخدم للدخول للحساب الجديد مع كلمة السر و اسمه الظاهر.



المرحلة التالية هي للاستخدامات الامنية من حيث استخدام ملف الshadow لحفظ الكلمات السرية فيه بعيدا عن الانظار و ايضا لتفعيل امور عديدة تختص بالAuthentication و التعرف على هوية المستخدم من خلال كلمة السر و غيرها من الامور. يمكن الضغط على زر التالي بشكل مباشر دون تغيير اي شيء.

جاءت الآن مرحلة اختيار البرامج الخاصة التي نريدها عندما اخترنا custom. الصورة توضح العديد من الخيارات مقسمة حسب الاختصاص, يمكن المرور على كل واحدة و اختيار علامة (صح) على الجزء الايسر من الكلمة و من ثم الضغط على Details لمشاهدة تفاصيل البرامج التي تأتي معها, يمكن اضافة و ازالة البرامج بدقة من هناك. طبعاً يمكن تثبيت كل شي و لكن هذا سيأخذ مساحة كبيرة نوعاً من القرص الصلب.



بعدذلك سيبدأ بنقل الملفات الى القرص الصلب و بدأ عملية تثبيت البرامج و غيرها, و هذه المرحلة ستأخذ بعض الوقت و ذلك يعتمد على الاختيارات التي تم اختيارها و على سرعة الجهاز و غيرها من الامور.



بعد الانتهاء من نقل الملفات الى القرص الصلب, سنصل الى مرحلة تعريف الشاشة بالنظام, في الغالب سيتم التعرف عليها بالاسم, و ان لم تكن النتيجة دقيقة و اعطت Unprobed Monitor مثلا فاختر ادق شاشة من قائمة الGeneric في حالة لم تجد الشاشة ذاتها في قوائها الشركات الموجودة.

هذه الخطوة حساسة, يجب ان تتأكد من ان ارقام الHorizontal Sync وال Virticaly Sync صحيحان, وفي حالة وضع ارقام غير صحيحة, فان الموضوع قد يسبب تلف للشاشة.





سيتم الانتقال الى اختيار ضبط الشاشة , من حيث اختيار عمق الالوان و دقة العرض

بعد الانتهاء من هذه الخطوة , ستصل الى نهاية عملةي التثبيت, ستحصل على رسالة تهنئة بانتهاء العملية و يجب ان تعيد تشغيل الجهاز حتى تدخل الى النظام.

بهذا نصل الى نهاية درس اليوم والذي اتمنى ان يكون قد اضاف جديد لديكم.





تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 637


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (3 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.