شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

2012-08-09 12:37

WAP الواب

كلنا سمع عن الواب , لكن قليل منا يعلم ما هو الواب و ما هي وظائفه , سنتطرق هنا في الحديث عن الواب جملة و تفصيلا ان شاء الله.


معنى الواب
تاريخه
كيف يعمل
ما هي لغة ال WML
مستقبل الواب
معنى الواب:


الواب (WAP) Wireless Application Protocol, بروتوكول التطبيقات اللاسلكية , هو المقياس الذي يتم نقل البيانات من خلاله و استعراضها بين الاجهزة لا سلكيا, هذا البروتوكول مشابه للبروتوكولات الموجودة في الانترنت , لكن ميزته هو انه يحفظ و يوفر من الموجة والباندودث و مصنوع خصيصا للاجهزة اللاسلكية.و قد تمت شركة واب فورم http://www.wapforum.org بتطويره و هي صاحبة الفضل في هذه التقنية العظيمة التي توفر كثيرا من الجهد و الوقت و المال لكثير من مرتادي الانترنت .


تاريخه:

نوكيا و اريكسون و موتورولا و غيرهم من الشركات الضخمة قامت في الماضي بتطوير معايير خاصه بهم , لكنهم سرعان ما ادركوا انه ليس من صالحهم ذلك, فتعاونهم و تمسكهم على معيار واحد مشترك افضل من اصدار معايير مختلفة. كلهم ارادوا انشاء هيئة خاصة لدخول الانترنت من الهواتف النقالة , من غير ان يجعلوا معظم الصفحات تعمل على نوع واحد ولا تعمل على الآخر و صفحات اخرى تعمل على النوع الآخر متناسية النوع الاول و مع شركة واب فورم استطاعوا ان يجدوا البروتوكول المطلوب.


كيف يعمل:


من المعروف ان الانترنت تقريبا كل ما يطلبه المرء من معلومات و امور اخرى, و اهمية الانترنت هذه الايام اصبحت كبيرة, و استلزانات الافراد صارت اكثر , مما يتطلب للكثير ان يدخلوا الى الانترنت في اوقات و اماكن لا تتوفر فيها وصلات الانترنت و الكمبيوترات , خصوصا في الاماكن المزدحمة , كالمطارات و الوزارات و غيرها من الاماكن التي غالبا ما يحتاج المرء الى الانترنت لظروف عدة خصوصا انها لغة مهمة جدا لنقل المعلومات من الانترنت الى الاجهزة المحمولة الصغيرة التي لا تتمتع عادة بقوة معالجة او شاشات كبيرة كتلك الموجودة على الاجهزة المنزلية او المكتبية و فوق كل هذا انه مخصص لنقل البيانات لا سلكيا اضافة الى دعمه لكافة مقاييس الانترنت المستخدمة حاليا. لهذا السبب وجد الواب ايضا , و لتسهيل وصول المعلومات المطلوبة الى الهاتف النقال ذو الشاشة الصغيرة , تمر العملية في عدة مراحل و لها طريقتان و هما:


1. من خلال رسالة SMS يرسل هاتف الواب طلب لصفحة لWML (Wireless Markup Language) الذي يحتوي على المعلومات المطلوبة و اثناء ارسال الرسالة القصيرة SMS


و وصولها الى SMSC (Short Message Service Center) الذي بدوره يرسله الى مدخل بروكسي الواب , الذي سيقوم غالبا بأخذ و جلب المعلومات المطلوبة من الانترنت بتحويلها من صيغة HTML الى WML كي يفهمها الهاتف النقال.

2. من خلال بيانات الاتصال. يبعث هاتف الواب بيان اتصال يطلب فيه المعلومات في صيغه صفحات WML , يُرسل الطلب DCS (Digital Circuit Switch). يعمل ال DCS مباشرة مع مدخل بروكسي الواب, و اعتمادا على الطلب سترجع المعلومات المطلوبة


غالبا من الانترنت و تحويلها من نسق HTML الى WML و يرسل ال DCS المعلومات الى الهاتف الموصل بالخدمة.

ماهي لغة WML:


هي لغة شبيهة جدا بلغة HTML, و تستخدم لعرض الصفحات الصغيرة التي تناسب احجام شاشات الهواتف النقالة و الكمبيوترات الكفية, و هي تطبيق من لغة XML (Extensible Markup Language) لغة تعليم النص القابلة للامتداد, التي سنتطرق اليها في موضوع منفصل لاحقا, و تستخدم نفس لوحة محرفها التي تدعم مقياس يونيكود 2 ( و بالتالي الغة العربية) كما انها ستدعم اي اضافات مستقبلية ستتم على لغة XML . و الفرق بينها و بين الWML هي ان الاخيرة مصممة بحيث انها تعلم ان المستخدم لا يملك لوحة مفاتيح و ماوس كي يقوم بعمله بطريقة سريعه بالكمبيوتر العادي , فهي مقسمة الى مجموعه من الزمر التي تمثل افعال المستخدم.

مستقبل الواب:

ان عالم الحاسوب في تطور يومي مذهل جدا , فبمجرد ان نسمع عن تقنية جديدة الا و ظهرت اخرى بعدها في وقت قصير جدا , لا سيما في ظل الانفتاح الهائل و التكنولوجيا المتقدمة في هذاالزمن. و ربما يتسائل البعض , ما هو مستقبل الواب؟ الواب سيكون جزءا صغيرا من تكنلوجيا المستقبل , هناك تقنية البلو توث Blue Tooth التي تعتمد على تعديل موجات الراديو القصيرة المدى لتبسيط عملية الربط و التواصل بين الاجهزة و الشبكات و بين هذه الاجهزة و الانترنت . من سلبيات تقنية الواب هي و عدم وجود الالوان في شاشة الهاتف


,بغض النظر عن المواقع التي لا تدعم الواب حاليا, فبواسطة البلوتوث الصغيرة جدا و المفيدة جدا ذات الاستعمال المتعدد , ستتمكن من معرفة ما اذا كان الحليب في الثلاجة قليلا ام لا , ستتمكن من التحكم بحرارة الغرفة بواسطة هاتفك النقال , ستتمكن من مشاهدة افضل الافلام السينمائية على شاشة هاتفك النقال , اذا كنت في الطريق العام و ضللت الطريق فان نظام ال GPS سيحل المشكلة تماما بابلاغ الشرطة عن مكانك!!


انه عالم متطور جدا جدا , كل يوم يظهر شي جديد اكثر تطور و اكثر تسهيلا للحياة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 679


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.