شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

2012-08-10 05:19

هل تسائلتم في يوم عن طريقة عمل لوحة المفاتيح التي يطلق عليها " الكيبورد"؟ عن تقسيماتها , عن طريقة عملها , كيفية تحويل الضغط على حرف معين طبعاتهعلى الشاشة و غيرها من الامور؟ ان شاء الله سنتحدث بالتفصيل هنا عن لوة المفاتيح و سنحاول ان نجيب سواً على هذه الاسئلة.










لوحة المفاتيح تعتبر من اكثر الامور التي نلامسها و نستخدمها عند ملامسة جهاز الحاسب, فنادرا ما نستطيع تشغيل الحاسب دون استخدامها, و هي بطبيعة الحال منذ اختراعها لم تشهد قفزات نوعية في هيئتها او شكلها , انما كانت التغييرات عبارة عن اضافة بعض الازرار الاضافية التي تؤدي مهام تسهل على المستخدم عمله. يجدر بالذكر ان هناك اكثر من نوع من لوحات المفاتيح من اشهرها المسماة بلوحة مفاتيح الوندوز و تحمل 104 ازرار تحمل في بعض ازرارها شعار الوندوز وما يعنيه انه تم صنعها خصيصاً لتناسب نظام التشغيل الاكثر استخداما , الوندوز. الاجهزة النقالة مثل اللابتوب, تستخدم في العادة الواح مفاتيح خاصة و هيئتها تختلف بعض الشي من ناحية وجود بعض الازرار في اماكن مختلفة حسب رغبة مصنع اللوحة.






اغلب لوحات المفاتيح تحمل اربع انواع من المفتايح, يعني ان اللوحات الموجودة في الاسواق حالياً مقسمة الى اربعة اقسام و هي الاساسية و يمكن تواجد غيرها, و هي كالتالي:






مفاتيح الطباعة


مفاتيح الارقام


مفاتيح الخدمات


مفاتيح التحكم








مفاتيح الطباعة هي بطبيعة الحال المفاتيح او الازرار الخاصة بالحروف والرموز سواء كانت العربية او الانجليزية او اي لغة اخرى, و هي بالعادة مأخوذة من الآلات الطابعة.






مفاتيح الارقام هي المفاتيح الخاصة بالارقام و في العادة يكون عددها 17 مفتاح في يمين لوحة التحكم, تم اضافتها في هذا المكان بعد ازدهار استخدام الحاسب في التجارة و الرغبة في انهاء العمليات الحاسبية بسرعة اكبر و بمرونة اكثر فتم تصميمها لتلائم اشكال الالآت الحاسبة.






بعد تقريبا 5 سنوات من صدور الحاسب الالي الشخصي من شركة IBM , قامت باضافة ازرار و مفاتيح تتيح للمستخدم مرونة اكثر و سهولة في انهاء عمله, و هي مفاتيح الخدمات و التحكم .






مفاتيح الخدمات هي الموجودة في اعلى لوحة المفاتيح, التي تبدأ بF1 و تنتهي ب F12 . عملها يختلف باختلاف نظام التشغيل فكل زر له خاصيته مثلا F1 هو للمساعدة , و F2 لتغيير الاسم, هذا في الوندوز و يختلف باختلاف لنظام.






مفاتيح التحكم توفر قدر من التحكم بما تراه في الشاشة و منها الاسهم التي اخذت شكل حرف T حيث انها تتيح للمستخدم نقل المؤشر في مختلف انحاء الشاشة.



تخدم مفاتيح التحكم المستخدم بشكل كبير لتسهل عمله و تختصر الجهدو الوقت باستخدامها , و من هي في اساها تتكون من المفاتيح التالية:






· Home



· End



· Insert



· Delete



· Page Up



· Page Down



· Control (Ctrl)



· Alternate (Alt)



· Escape (Esc)



و يختلف كل زر في استخدامه باختلاف المكان و البرامج الفتوحة وقتها, فاذا استخدمت زر home و انت تتصفح موقع على الانترنت فانه سيقفز بك الى اعلى الصفحة, اما ان استخدمته و انت تكتب في الوورد فسيقفز بك الى اول السطر! تضيف بعض الشركات ازرار اضافية للملتميديا و غيرها من الامور كلها لتسهل على المستخدم و نوفر الوقت و الجهد في الوصول الى ما يريد.






سننتقل في الدرس التالي الى ما محتوى لوحة المفاتيح من الداخل.



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 670


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (3 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.