شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

2012-08-14 01:29

ماهو اختبار تيورينج Turing Test؟

في علوم الذكاء الاصطناعي، اختبار تيورينج هو طريقة لتحديد ما إذا كان الحاسوب (البرنامج الذكي) قادر على التفكير مثل الإنسان أم لا؟! أي أنه طريقة لتحديد ما إذا كان البرنامج ذكياً ام لا؟!
اسم هذا الاختبار يعود إلى مخترعه عالم الرياضيات الإنجليزي "آلن تيورينج" والذي اخترع هذا الاختبار في الخمسينات من القرن الماضي. خلال هذا النوع من الاختبار، نعتبر أن لدى الحاسوب ذكاء اصطناعي إن استطاع تقليد رد فعل الإنسان في ظروف محددة .



توضح الصورة السابقة مكونات اختبار تيورينج، حيث يتكون هذا الاختبار في الأساس من ثلاث أجهزة حاسوب كل جهاز معزول عزل تام عن الجهازين الآخرين، إثنان منهم تشغل بواسطة بشر لديهم خبرة في مجال البرنامج الذكي الذي نقوم باختباره، والجهاز الثالث يعمل بواسطة البرنامج الذكي، الإنسان الذي يعمل على الجهاز الأول يعتبر السائل، في حين يعتبر كل من الإنسان الذي يعمل على الحاسوب الثاني، والحاسوب الثالث (الذي يشغل بواسطة البرنامج الذكي).. يعتبران المستجوبين، يقوم السائل باستجواب كلاً من الإنسان الآخر والحاسوب بصيغة معينة وخلال فترة زمنية محددة عدّة مرات، ثم بعد أن يحصل على الإجابات منهما يحاول أن يحدد مصدر كل إجابة هل هي من الإنسان أم من الحاسوب؟ وإذا لم يستطع السائل تحديد ما إذا كانت الإجابة الذي حصل عليها مقدمه من الحاسوب أو إنسان آخر؛ يعتبر الحاسوب ( البرنامج الذكي) قد اجتاز هذا الامتحان، وحينها يصح ان ننعت هذا البرنامج بالذكاء لأنه حاكى وماثل طريقة تفكير الإنسان وأعطى نفس إجاباته.

سلبيات الاختبار:

أبرز سلبية لهذا الإختبار تكمن في أن طبيعة الأسئلة التي يقدمها السائل قد تساعد في تحديد مصدر الإجابة، فنحن نعلم أن هناك نوعين من الأسئلة:

الأسئلة الرمزية Symbolic: والتي يتم فيها توصيف المشكلة رمزياً كأن نقول: مع أحمد مائتان وخمسون ريال أنفق سدسها في المكتبة فكم بقي معه؟!

الأسئلة الحسابية Numerical: والتي يتم فيها ذكر قيم محددة وتحل عن طريق معادلات رياضية واضحة.

هنا، نجد أن الكمبيوتر أسرع وأدق من الإنسان في النوع الثاني من الأسئلة (العمليات الرياضية) في حين ان الأنسان يتفاعل مع الأسئلة الرمزية بطريقة أكثر فاعلية!!
كما أن الأنسان يستطيع تفسير الاستعارات اللفظية والفن والأدب أفضل من الكمبيوتر، فكلمة " قمر " تعني للكمبيوتر ذلك الكوكب الصغير التابع لأي كوكب آخر في المجموعة الشمسية، بينما قد يكون لهذه الكلمة أكثر من معنى عند الإنسان. كذلك لا يتوقع من الحاسوب أن يحاكي مشاعر وأحاسيس الإنسان أبداً.


كذلك، يفترض أن هذا البرنامج يحاكي سلوك الإنسان، والإنسان بطبعه يمّل في أوقات كما يصل إلى مرحلة شلل تفكيري في بعض الأوقات الأخرى - عند المرض مثلاً - ويفترض أن البرنامج يحاكي هذه الحالات وهذا يعتبر عيب طفيف!

ايجابيات الاختبار:

إيجابيات هذا الاختبار كثيرة جداً أهمها أنه يتفادى الجدل القائم حول ماهيّة الذكاء نفسه؛ فهذا الاختبار ينتج لنا برنامجاً ذكياً في حين أننا لم نتمكن من التوصل إلى تعريف شامل ومتكامل للذكاء عالمياً !!

كذلك، في هذا الاختبار لايشترط أن تكون العمليات الذهنية التي تمت في عقل الإنسان هي نفسها العمليات التي تمت داخل الحاسوب!! وهذه نقطة إيجابية كبيرة في صناعة البرامج الذكية.

لا يوجد فيه تحيّز للحاسوب أو الإنسان حيث أنه يتم بعزل تام كما وضحنا.

في النهاية يعتبر هذا الاختبار أفضل وأقوى طريقة لاختبار البرامج الذكية وتحديد درجة ذكاءها من الخمسينات وحتى اليوم ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 659


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (3 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.