شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

2012-08-16 05:58

تدعم جميع لغات البرمجة إستدعاء الوظائف Function call ، والوظائف هي مجموعة من الجمل يطلق عليها إسم ويشار إليها به ونتفذ كوحدة واحدة ، والبيانات اللازمة لتنفيذ وظيفة ما قد يتم تمريرها إليها كمعاملات على سطر الأمر . وقد تنتج الوظائف قيمة ما ، إذا تنشيط الوظيفة يعتبر عادة جزءاً من تعبير ما . فمثلا الجمله التاليه تستدعي وتنشط الوظيفه addone مع تمرير القيمة 6 إليها :


value=addone(6)




إذا في المثال السابق يفترض أن تعيد الوظيفة قيمة تسند الى المتغير value ولكن ، قد لاتعيد الوظيفة قيمة ، بل تقوم بطباعة شيء على الشاشة أو أي تنفيذ آخر ، حينها يتم إستدعاء الوظيفة بالطريقة التاليه :

showit("hi there")



في المثال السابق تم تمرير القيمة Hi There الى الوظيفة showit ، ولم ينتج عن الوظيفة أية قيمة ، إذا ، كان الإستدعاء بدون إسناد القيمة الى متغير آخر .

تعريف الوظائف وتحديدها

لابد من تعريف الوظائف قبل إستخدامها ، وتوضع تعريفات الوظائف عادة في مقدمة وثائق لغة الترميز النصية ، بالرغم من أن هذا المكان ليس إلزاميا ، ولكن ذلك يضمن التعريف قبل الإستخدام . والصيغة العامة لتعريف الوظائف هي كمايلي :
function FuncitonName(v1,v2,v3....){


الأوامر هنا


}



إسم الوظيفه FunctionName هو الإسم الذي يستخدم للإشارة الى الوظيفة أثناء إستدعائها ، والمعاملات v1,v2.... هي أسماء المتغيرات التي تمرر الى الوظيفة عند إستدعائها ، وهذه المتغيرات تسمى Arguments وأخيرا ، يتم تنفيذ الجمل المحصورة داخل الأقواس {} نتيجة لإستدعاء أي وظيفة .

إذا ، دعنا نعرف الآن الوظيفة addone التي تطرقنا إليها في الأعلى .
function addone(value){

newvalue = value + 1

return newvalue

}



إذا ، تم إستدعاء الوظيفة addone في المثال بالاعلى بتمرير القيمة 6 إليها ، وأعادت الوظيفة القيمة 7 الى المتغير value بواسطة الأمر return


والآن دعنا نعرف الوظيفة الأخرى ، التي لاتعيد أية قيم وإنما تقوم بعمل ما ، في المثال بالأعلى إفترضنا showit

function showit(what){

alert (what)

}



ينبغى ملاحظة العديد من الأشياء هنا ، من بينها أن القيم التي تعرف بداخل الداله لاتحمل قيمتها في خارج الداله . والعكس غير صحيح . بالإضافة الى أن القيم ستسند الى المتغير الجديد في سطر تعريف الداله ، في الحالة السابقة تم إسناد القيمة Hi There الى المتغير what في داخل الدالة فقط ، ولن يتم التعامل مع المتغير بنفس القيمة في الخارج إلا إذا تم إسناد القيمة إليه من الخارج ، وأيضا في حالة تعريف المتغير في وسط الوظيفة كمتغير محلى ، ولو كان المتغير معرف خارج الوظيفة فسيتم التعامل معه من داخل الوظيفة وخارجها . وستتغير قيمته من داخل الوظيفة وخارجها .


بالإضافة لما سبق ، قد يكون للمتغيرات المحلية نفس أسماء المتغيرات العامة . بالإعلان عنها داخل وخارج الوظيفة ( يتم الإعلان عن المتغيرات كما ذكرنا سابقا في درس آخر بإستخدام الأمر var ) ، إذا يمكن الإعلان عنها بالداخل والخارج ، وستكون كل الإشارات الى المتغيره وتغيير قيمها بداخل الوظيفه لايغير قيمتها خارج الوظيفة .


وأخيرا ، يمكن تضمين الوظائف العديد من الأوامر ، ويتم إستدعائها متى إحتجت إليها .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 680


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.