شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

2012-08-16 06:32




Html مقابل XML الدرس الخامس





الاختلاف الرئيسي بين XML وHTML هو أن الـ XML يأخذ وجهة نظر مختلفة عن HTML , بالرغم من انه ما ذال يستعمل وسم Tags وهو ليس بديل لـ HTML .


XML و HTML صمما كل منهم لهدف مختلف . أن الاختلاف الرئيسي بان XML صمم لوصف تركيب النص وليس ما هو يجب أن يعرض على صفحة المتصفح .باختصار . XML صمم لحمل البيانات , من الناحية الأخرى HTML صمم لعرض البيانات والتركيز على شكل عرض هذه البيانات . هكذا يمكن أن نقول إن HTML يعمل على عرض المعلومات , بينما XML يعمل وصف المعلومات .




دعنا نأخذ مثال بسيط :


نقوم بإنشاء ملف file.html ونكتب بداخل هذه الكود









__________________

ويجب أن نلاحظ إن جملة While this is bold text تظهر كنص غامق .


أما إذا قمنا بعرض الملف هذا على انه وثيقة XML بدون تغير في شكل الـ Tags , فقط قم بتغير امتداد الملف بدل من file.html إلى file.xml





سوف نلاحظ أن متصفحك قام بعرض الملف ولكن بشكل أخرى




نستنتج من المثال السابق أن شفرة HTML التي تحمل الامتداد html تم عرضها بشكل يجب أن يكون معروف أو متوقع عرضها به . وذلك لأنها تحتوى على وصفات Tags تم تعريفها مسبقا لدى المتصفح لكي يمكنه التعرف عليها وعرض البيانات على أساسها . مثل <h1> , <h2> , <body > .. الخ . فأي متصفح يمكنه أيضا إضافة وصفات جديده لعرض البيانات على سبيل المثال متصفح النتسكيب له tags خاص هي <BLINK > ولكن ليس هناك طريقة قياسية لتقديم أنواع العنصر الجديدة . أما هذا الحال مختلف تماما مع وثائق XML


في حالة تغير امتداد الملف ليتم عرضة كوثيقة xml على المتصفح . هنا تظهر القدرة لتعريف العناصر الجديدة وعلاوة على ذلك , يمكنها العمل على الوثيقة نفسها , بحيث يكون الوصف عبارة عن وصف ذاتي self-describing .





دعنا نتخيل مثالا الشكل التالي كوثيقة HTML على هيئه جدول دورات تدريبية :





PHP Programming 15-04-2003 Emad Adly jimmy salh adel





Java Programming 8-03-2004 jimmy Adle Devman karim





ASP Programming 12-5-2004 salh Mohammed SeGa mrscript











(وهكذا لكل صف). . .





</table>








وبالرغم من إننا كبشر أو مبرمجين يمكن لأي شخص تخمين أن الاسم المذكور شفى هذا الجدول يدل عن انه اسم المعلم أو المحاضر للدورة المذكور بجوارها , وليس من المعقول التعرف على PHP Programming كاسم المعلم , أو من هم المشاركين في الدورة , أما في البرمجة وفهم الحاسب



في المثال السابق لـ XML هو يعتبر وثيقة XML قياسية يمكنك أن تعطى إي بيانات تعطي المعنى المناسب للوصف الخاص بهذه البيانات والتي تم تعريفة كوصف قياسي ذاتي لوثيقة XML . باختيارنا لـ Tags تعطى وصف واضح وصريح لما تحتوى من بيانات ,



فهكذا اصبح نص قياسي لذا يمكن أن يتحول بسهولة من جهاز إلى جهاز أو نظام إلى نظام , لذا إي واحد يمكنه أن يفهم أن هذه الوثيقة تحمل شي من التوضيح إنها دورة Course .





والسؤال الذي يدور في ذهن الآن هو كيف لي أن أهيئ هذا ليظهر في شكل وصورة html على المتصفح ؟


نلاحظ أن HTML تحتوى على تعليمات لوصف النص على المتصفح فعلى سبيل المثال PHP Programming يشير إلى انه نص italics , هنا نجد أن XML ليس عنده عدد ثابت من الـ tags مثلما يعمل HTML ولكنه قابل للامتداد مثل لغة SGML تسمح لمصمم الوثيقة بتعريف البيانات الخاصة , XML جاءت لتلبيه النقص في هذه اللغات والحاجة لنشر المعلومات التي تتضمن شبكات المعلومات الكبيرة والنشر الورقي التقليدي واستعمالها على أنظمة غير تقليدية , وكلما توسعه الإنترنت ستصبح اكثر وضوحا.





لم نتطرق في هذه السلسلة إلى كيفية استخراج البيانات وعرضها على المتصفح بطرق غير تقليدية أو بصورة html باستخدام لغة XSLT


وأيضا لم نتطرق إلى الوصول إلى البيانات في مستندات XML برمجيا بواسطة تقنيات DOM و SAX





هذه الدورة تعتبر تمهيد لكل هذه التقنيات وعلى وعد أن أتحدث عن كل هذه التقنيات في دروس أخرى في قسم دروس XML أو أن اكتبها لكم في سلسلة تعرض في صورة دورة تكميلية .


فمن منكم اهتم بهذه اللغة يتابعنا داخل قسم XML وستجد المزيد أن شاء الله





أرجو أن تكونوا قد قضيتم وقتنا مفيد في تعلم بدايات XML .

























تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 580


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.