شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

2012-08-17 05:26

نظم الألوان، دقة اللون، والتحكم باللون

Color Accuracy, Color Systems, & Color Control



محتويات الدرس:

أهم نظم الألوان Major Color Systems.

نظم الألوان والأجهزة الطرفية Device-Dependent Color.

جمعية اللون العالمية International Color Consortium.

نظام الألوان RGB.

أهم نظم الألوان Major Color Systems:

نظم الألوان في العالم الرقمي تنقسم إلى قسمين رئيسيين، وفيما يلي تعداد لأهم نظم الألوان والحد الأقصى من عدد الألوان الذي يوفره كل نظام:

نظم تقوم على فكرة حبس الضوء: مثل نظام CMYK وهذه الأحرف اختصار لـcyan, magenta, yellow, and black (سماوي، بنفسجي، أصفر، وأسود)، تستخدم في طباعة الألوان. شدة اللون في هذا النظام هي 4 بايت ويسمح هذا النظام بتخزين 4,294,967,296 لون.

نظم تقوم على فكرة إطلاق الضوء: مثل نظام RGB وهي اختصار لـred, green, and blue، تستخدم كنظام ألوان أساسي في التلفاز وفي الشاشات. شدة اللون في هذا النظام هي 3 بايت ويسمح هذا النظام بتخزين 16,777,216لون.

وتقاس دقة اللون في كلا النظامين بجهاز يسمى colorimeter وهو يحاكي استجابة الإنسان للألوان ويُعني بقياس كثافة الضوء.


نظم الألوان والأجهزة الطرفية Device-Dependent Color:

تعتمد نظم ألوان محددة لكل جهاز طرفي، وفيما يلي تحديد لنظم الألوان المستخدمة في كل جهاز:

يعتمد نظام الألوان RGB في الشاشات وأجهزة المسح الضوئية والكاميرات الرقمية.

يعتمد نظام الألوان CMYK في الطابعات.

نصيحة: إن كنت تنوي فصل الصورة لطباعتها في مطبعة تجارية، فالأفضل أن تستخدم نظام الألوان CMYK.

جمعية اللون العالمية International Color Consortium:

أنشئت هذه الجمعية في أوائل التسعينات كي تعطي تحديد وتوصيف لنظم الألوان المستخدمة في كل جهاز طرفي، الوظيفة الأساسية لهذا التوصيف هي إيجاد ملف خاص لأي جهاز إدخال أو إخراج Profile يحوي التحولات اللازمة لأي صورة عند انتقالها من جهاز طرفي إلى جهاز طرفي آخر -أي عند عرضها على جهاز طرفي آخر- قد يستخدم نفس نظام الألوان أو يستخدم نظام ألوان مختلف!، يبلغ عدد أعضاء هذه الجمعية أكثر من خمسين عضو ما بين شركات مصنعة ومستخدمي الأجهزة التي تتعامل مع الصور.
اقترحت هذه الجمعية بيئة وسيطة تسمى (profile connection space (PCS, تحوي توصيف واضح للتحويلات اللازمة بين نظم الألوان المعتمدة في الأجهزة الطرفية المختلفة، وأنشئت لغات خاصة لهذا الغرض كما اعتمدت نوعين من هذه المساحة سمتهما CIEXYZ PCS and CIELAB PCS. والصورة التالية توضح التحولات في نظم الألوان من جهازي إدخال إلى جهازي إخراج باستخدام الـprofile الخاص بكل جهاز والتعاون مع الـPCS:



وسنكمل حديثنا في هذا الدرس عن نظام الألوان الأكثر شهرة واستخدام .. بالطبع نظام RGB.

نظام الألوان RGB:

يعتمد هذا النظام في كل من الشاشات والماسحات الضوئية والكاميرات الرقمية، كما أن جميع البرامج تقريباً وبلا استثناء تستخدم هذا النظام، وسنحاول فيما يلي شرحه

تشير الأحرف الثلاث RGB اختصار Red, Green & Blue إلى نظام الألوان المستخدم في العرض الكمبيوتري، تخلط هذه الثلاث الألوان بنسب مختلفة للحصول على أي لون من ألوان الطيف الضوئي، ولكل لون نطاق يبدأ من الصفر ويصل إلى الـ255 (بمعنى 256 حالة لكل لون)، وهو يقابل:

نطاق عشري Floating يبدأ من 0،0 ويصل إلى 1،0.

نطاق ثنائي Binary يبدأ من 00000000 إلى 11111111.

والذي بدوره يقابل في النظام السادس عشر نطاق يبدأ من 00 ويصل إلى FF.

عدد الألوان المتاحة في هذا النظام هي 256x 256 x 256 وتساوي 16,777,216 لون.

في لغة الهتمل مثلاً، تمثل الألوان في هذا النظام عن طريق استخدام النظام السادس عشر، بتخصيص 6 خانات لكل لون: الخانتين الأولى والثانية للأحمر والخانتين الثالثة والرابعة للأخضر والأخيرتان للأزرق. ويمثل هذا النظام في بقية البرامج واللغات بنفس الشكل تقريباً مثل الصورة التالية لمحرر ألوان برنامج السويتش والتي توضح قيمة اللون الفوشي عند تمثيل نظام RGB بالنظام السادس عشر، وقيمته تساوي FF,33,CC:



وشاهد أيضاً محرر الألوان في الفوتوشوب والذي يتوفر فيه النظامين في الصور التالية، حيث تعرض الصور قيمة اللون RGB بالأرقام الصحيحة وبأرقام النظام السادس عشر كما تعرض قيمة اللون بـCMYK:





عدم وجود أي من هذه الألوان الثلاثة يولد اللون الأسود، أما وجود الألوان الثلاثة جميعاً بنسبة 100% -باستخدام أي نظام لتمثيلها- فيولد اللون الأبيض،


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 667


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.