شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار السياسية
صحيفة أمريكية تكشف أسباب نشر إيران أخبار قتلاها بسوريا
 
Dimofinf Player
صحيفة أمريكية تكشف أسباب نشر إيران أخبار قتلاها بسوريا

2015-11-28 04:36
كشفت صحيفة أمريكية عن الأسباب التي تجعل إيران تنشر أخبار مقتل ميليشياتها في سوريا بشكل شبه يومي، مشيرة إلى أن هناك توجها حكوميا بالإعلان عن ذلك.
وقالت صحيفة الواشنطن بوست، إن وسائل الإعلام الإيرانية تنشر بشكل شبه يومي خبر مقتل مقاتلين إيرانيين في سوريا، فيما بات يمثل وجهاً آخر أكثر وضوحاً للتدخل العسكري المباشر من قبل إيران في سوريا.
وتناولت الواشنطن بوست في تقريرها الأسباب التي تجعل وسائل الإعلام الإيرانية تكشف عن مثل هؤلاء القتلى في بلد لم يعرف أنه يسمح للإعلام بتناول موضوعات تعتبر حساسة ودقيقة للحكومة.
وأشارت الصحيفة إلى أن هناك توجهاً حكومياً للإعلان عن قتلاهم في سوريا، في محاولة للتأكيد أنها لن تتخلى عن نفوذها ومزارات الشيعة في سوريا، خاصة في أعقاب صعود تنظيم "الدولة".
وقالت الواشنطن بوست، إن الإعلام الإيراني ينقل تفاصيل وفاة الجنود الإيرانيين في سوريا كما ينقل صوراً من تشييع الجنازات، بل الأكثر من ذلك؛ صور حضور قادة إيرانيين لمراسم التشييع، مؤكدة أنه ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي قتل 67 إيرانياً في سوريا.
ونقلت الصحيفة عن الخبير في الشؤون الإيرانية بمؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات بواشنطن، علي أفنوني، قوله إن وسائل الإعلام وقبل بضعة أشهر فقط، كانت قليلاً ما تتطرق إلى التدخل العسكري الإيراني بسوريا، إلا أنه وتحديداً بعد التدخل العسكري الروسي، صار الإعلام الإيراني ينشر تفاصيل مقتل الجنود الإيرانيين هناك، "إنهم يريدون أن يقولوا إنهم موجودون قبل الروس، إنهم باتوا فخورين بهذا التدخل ويريدون أن يظهروه".
وتابعت الصحيفة "لاحظ أنه ومنذ العام 2013؛ بداية التدخل العسكري المباشر من قبل إيران في سوريا، كان أعداد القتلى الإيرانيين لا تتجاوز 10، ولكن الرقم ارتفع بشكل قياسي عقب التدخل الروسي".
ويعتقد أفنوني أن السماح لوسائل الإعلام الإيرانية بتغطية أعداد القتلى العائدين من سوريا ربما يكون جزءاً من محاولة إيرانية لمنع طغيان خبر التدخل الروسي بسوريا عليها، "إنهم يريدون أن يقولوا إنهم هنا قبل الروس، وإن إيران اليوم تستخدم كل أساليب الدعاية لتأكيد ذلك".
وكانت قوات من الحرس الثوري الإيراني، وتحديداً "فيلق القدس"، قد ساهمت ببناء مليشيات سورية موالية لحكومة النظام السوري، كما أنها أمرت الآلاف من المقاتلين الشيعة في كل من العراق ولبنان وبلدان أخرى بالتوجه إلى سوريا لمساندة النظام، حسب الصحيفة.
ورغم التدخل الإيراني المباشر في سوريا، فإن وسائل الإعلام الإيرانية ما زالت تردد الصيغة التي اختارتها طهران لتوصيف هذا التدخل، فهي غالباً ما تشير إلى القتلى العائدين من سوريا بأنهم مستشارون أو متطوعون لحماية المزارات الدينية في سوريا.
يقول فيليب سميث، الباحث في الجماعات الشيعية المسلحة من جامعة ماريلاند، إنه لا يعرف على وجه الدقة كيف يقاتل الإيرانيون في سوريا، ولا حتى أعدادهم هناك، البعض يقول إنهم 2000 مقاتل، أو ربما أكثر، إلا أنه من الواضح أن دورهم بالاشتراك في القتال المباشر آخذ بالتصاعد منذ التدخل الروسي المباشر بسوريا، وهو ما تؤكده ارتفاع حصيلة قتلاهم.
ولم يقتصر أمر إعلان مقتل الجنود الإيرانيين على وسائل الإعلام الإيرانية، وإنما تعدى ذلك إلى المرشد الأعلى للجمهورية، علي خامئني، الذي عزّى من خلال حسابه الرسمي على تويتر أسرة الجنرال حسين همداني، القيادي في الحرس الثوري الذي قتل بسوريا.
وشددت الصحيفة على أن صعود تنظيم "الدولة"، بالإضافة إلى التدخل الروسي المباشر في سوريا، سبب آخر دفع إيران إلى الحديث علانية عن وجود مقاتليها بسوريا.
فإيران تعرف جيداً أن تنظيم "الدولة" يناصبها العداء، وأن وجود هذا التنظيم في سوريا والعراق يعطي مشروعية أكبر لتدخلها، وقد يكون سبباً آخر أكثر مقبولية لدى الشعب الإيراني لمشاهدة جنوده عائدين في توابيت من سوريا.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 565


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.