شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
العالم العربى
الجبير يصل الخرطوم في زيارة تستغرق ساعات
 
Dimofinf Player
الجبير يصل الخرطوم في زيارة تستغرق ساعات

2016-02-22 10:28
ذكر مصدر دبلوماسي سوداني أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، وصل الخرطوم، ظهر اليوم الاثنين، في زيارة تستغرق ساعات.
وقال المصدر للأناضول، مفضلاً عدم ذكر هويته: إن الجبير سيلتقي نظيره السوداني، إبراهيم غندور، علاوة على رئيس البلاد، عمر البشير، دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل حول أجندة الزيارة.
ولم يصدر أي بيان رسمي عن السلطات السعودية ، بشأن هذه الزيارة التي تأتي في ظل تحسن مضطرد للعلاقات مع دول الخليج التي توترت في الأعوام الماضية بسبب تقارب الخرطوم وطهران.
وتجلى هذا التوتر عندما استضافت البحرية السودانية سفناً حربية إيرانية 4 مرات خلال العامين 2012 – 2014 على ساحل البحر الأحمر شرقي البلاد.
وبلغ التوتر ذروته عندما منعت السلطات السعودية في أغسطس/ آب 2013 طائرة كانت تقل البشير من عبور أجوائها في طريقه إلى طهران، للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس حسن روحاني.
وكان أول مؤشر على تحسن العلاقات عندما أغلقت الخرطوم في سبتمبر/ أيلول 2014 المركز الثقافي الإيراني وطردت موظفيه “بحجة تهديده للأمن الفكري ” وهو ما اعتبره مراقبون محاولة “لاسترضاء” الدول الخليجية.
وتلى ذلك، مشاركة السودان في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، لمحاربة الحوثيين المدعومين من طهران، منذ مارس/ آذار الماضي، ونشرت بالفعل نحو ألف جندي في الأراضي اليمنية قالت إنهم جزء من 6 آلاف جاهزة لإرسالهم.
والشهر الماضي أعلنت الخارجية السودانية قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران “تضامنا مع السعودية لمواجهة المخططات الإيرانية” وذلك بعد ساعات من اتخاذ الرياض قراراً مماثلاً، رداً على اقتحام محتجين إيرانيين لسفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد على خلفية إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي نمر النمر.
وتشارك هذه الأيام، قوات سودانية في مناورات “رعد الشمال” التي تستضيفها السعودية في منطقة حفر الباطن، شمالي المملكة، ضمن 20 من بلدان المنطقتين العربية والإسلامية.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 519


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (5 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.