شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار العامة والعالمية
سيناريوهات خلافة عباس على رأس السلطة الفلسطينية
 
Dimofinf Player
سيناريوهات خلافة عباس على رأس السلطة الفلسطينية
سيناريوهات خلافة عباس على رأس السلطة الفلسطينية

2016-02-29 05:42
كشفت صحيفة أمريكية عن سيناريوهات خلافة محمود عباس في السلطة الفلسطينية.
ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للكاتب ستيف إرلانسر، من عاصمة السلطة الوطنية الفلسطينية رام الله، قال فيه إن الهجمات التي ينفذها فلسطينيون ضد الإسرائيليين، أضعفت موقع الرئيس محمود عباس الضعيف أصلا، الذي يحكم مؤسسات فاشلة ومنقسمة.
ويضيف إرلانسر أن الهجمات قتلت عشرات الإسرائيليين، ونفذ عدد منها شبان غاضبون ومحبطون من استمرار الاحتلال الإسرائيلي، وتوسع المستوطنات اليهودية، "رغم استمرار عباس بالتعاون مع الإسرائيليين في الشؤون الأمنية".
ويشير التقرير إلى الحديث الدائر بين الفلسطينيين، حول من سيخلف الرئيس البالغ من العمر 81 عاما، حيث تقوم دول عربية، مثل مصر وقطر والإمارات العربية المتحدة، بتقديم الدعم لمنافسيه، بمن فيهم محمد دحلان المقيم الآن في أبو ظبي، لافتا إلى أن المحلل البارز في مجموعة الأزمات الدولية في بروكسل ناثان ثرول، كتب قبل فترة مقالا تحدث فيه عن "نهاية عصر عباس".
وتقول الصحيفة إن هناك حديثا بين الفلسطينيين عن قيادة جماعية، يقودها ابن شقيقة الرئيس الراحل ياسر عرفات ووزير الخارجية السابق وممثل فلسطين في الأمم المتحدة ناصر القدوة، إلى جانب مدير المخابرات العامة ماجد فرج، ورئيس الوزراء السابق سلام فياض.
ويذكر الكاتب أن فرج ولد عام 1962، وتعده الولايات المتحدة وإسرائيل شريكا يمكن الوثوق به، وقال قبل فترة لـ"ديفنس نيوز" إن قواته أحبطت منذ تشرين الأول/ أكتوبر 200 عملية على الأقل ضد إسرائيل، مشيرا إلى أن تصريحاته لقيت انتقادات من حركة حماس، المنافسة لحركة فتح، ومن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لكن بعض الفلسطينيين تعامل مع تصريحاته على أنها محاولة لحماية أرواح الفلسطينيين، خاصة أن عشرات منهم قتلوا أثناء محاولات الهجوم على الجنود.
ويلفت التقرير، إلى أن فرج، الذي لم ينضم لحركة فتح، يحظى باحترام إسرائيلي وغربي، مستدركا بأن عباس يحاول تهميشه باعتباره تهديدا لحكمه.
وتورد الصحيفة أن هناك أسماء أخرى يتم تداولها لأشخاص على أنهم خلفاء محتملون لعباس، ومنهم مدير المخابرات السابق جبريل الرجوب، الذي يعتقد أنه يحظى بدعم من دولة قطر، ودعا الرجوب عباس في كانون الثاني/ يناير إلى تسمية نائب له.
ويذهب إرلانسر إلى أن محمد دحلان من الأسماء المتداولة لخلافة عباس، ويقول إنه يعيش "في منفى مترف في أبو ظبي"، مشيرا إلى أن دحلان (54 عاما) قد طرد من حركة فتح عام 2011، بعدما اتهمه عباس بطريقة غريبة بالتآمر على قتل عرفات، ورغم ارتباطه بالفساد، إلا أن لديه تمويلا جيدا، ويحظى بدعم الإمارات ومص،ر ويتحدث باللغتين العبرية والإنجليزية، ويقال إنه يقوم بضخ المال إلى اللاجئين في مخيمات غزة و"تنظيم" فتح.
وينوه التقرير إلى أن الاسم الآخر هو مروان البرغوثي (56 عاما)، الذي يطلق عليه "مانديلا فلسطين"، وهو في السجون الإسرائيلية، حيث حكم عليه بعدد من المؤبدات لدوره في الانتفاضة الثانية، وهو الزعيم الفتحاوي الوحيد الذي يتفوق على زعيم حركة حماس في غزة إسماعيل هنية في الاستطلاعات التي أجريت بين الفلسطينيين حول من سيخلف عباس.
وتنقل الصحيفة عن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، قوله لإذاعة "دوتش ويلي" الألمانية، إنه سيدعم ترشيح البرغوثي للرئاسة إن رشح نفسه.
ويفيد التقرير بأنه بحسب مفاوض فلسطيني سابق، فإن رحيل عباس قد يكون عاجلا وليس آجلا، ووصف المفاوض وضع عباس، الذي يواجه موجات العنف التي تجري في المناطق الفلسطينية، بأنه بات "مشلولا"، ولهذا "فهو لا يدعم ولا يعارض"، و"يسكت ولا يقول شيئا يعزز المفهوم الذي يحرك الهجمات، وأنه وحركته فتح لم يقدما شيئا، ولن يقدما شيئا، وأنه لا قيمة لهما".
وتكشف الصحيفة عن أن استطلاعا أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية أظهر أن نسبة 65% من الفلسطينيين تريد استقالة عباس، وفضلت نسبة مشابهة انتفاضة جديدة، ولم تعد تؤمن بمفاوضات أوسلو التي بنى عباس مساره السياسي عليها.
وتختم "نيويورك تايمز" تقريره بالإشارة إلى أن ضعف عباس بدا قي أعلى حالاته العام الماضي، عندما دعا المجلس الوطني الفلسطيني إلى اجتماع في أيلول/ سبتمبر، بعد أن قرر عزل حليفه السابق ياسر عبد ربه، الذي اتهمه بالتآمر مع دحلان وفياض ضده، ودعا عباس للجلسة التي تعقد منذ عام 1996، من أجل إجراءات تعديلية في اللجنة التنفيذية، وعزل عبد ربه، لكن الجلسة لم تعقد.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 572


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (3 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.