شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار السياسية
آلاف اللبنانيين يشيعون جثمان اللواء وسام الحسن
 
Dimofinf Player
آلاف اللبنانيين يشيعون جثمان اللواء وسام الحسن

2012-10-21 05:00
شيع آلاف اللبنانيين، الأحد، رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي، اللواء وسام الحسن، وسط مشاركة شعبية في وسط بيروت في ساحة الشهداء، المكان الرمزي لـ"انتفاضة 14 آذار" 2005، التي دعت إلى خروج الجيش السوري من لبنان بعد وجود استمر 30 سنة.

وستقام مراسم "تكريم وتأبين" عسكرية للضابط الكبير في مقر المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي قبل أن ينقل الجثمان الى جامع محمد الأمين في وسط العاصمة حيث تتم الصلاة عليه قبل دفنه.

جانب من تشييع اللواء وسام الحسن في بيروت
وتدفق الآلاف إلى ساحة الشهداء في وسط بيروت للمشاركة في تشييع اللواء الحسن، الذي يعزى إليه الفضل على رأس جهاز فرع المعلومات في كشف شبكات تجسس لصالح إسرائيل، ومجموعات إسلامية "إرهابية"، ومخطط تفجيرات في لبنان أخيرا اتهمت السلطات اللبنانية مسؤولين سوريين بالتورط فيه.

وشوهدت على الطرق المؤدية الى وسط بيروت حافلات وسيارات ألصقت عليها صور للضابط الكبير الراحل تتجه للمشاركة في التجمع الشعبي.

ورفعت في الساحة صور عملاقة للراحل على خلفية العلم اللبناني مع عبارة "شهيد الحقيقة والعدالة".

ودعت المعارضة اللبنانية، التي تتهم دمشق باغتيال الحسن، أنصارها إلى مشاركة حاشدة في تشييع الحسن، الذي سيدفن في الساحة نفسها الى جانب رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

وكان اغتيال الحريري في فبراير/شباط 2005 نقطة انطلاق الانتفاضة الشعبية ضد الهيمنة السورية على لبنان في ذلك الوقت.

وقال النائب أحمد فتفت، من كتلة تيار المستقبل برئاسة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، الأحد، "نحن ذاهبون لنودع وسام الحسن، لكننا لا نريد أن نكون مضطرين لوداع البلد".

وتابع "نريد أن ننقذ ما أنجزناه في 2005، لأن الحكومة الحالية وخصوصا حزب الله يقومون بتدمير هذه الإنجازات: سياسيا واقتصاديا وأمنيا عبر محاولة إعادة بشار الأسد الى لبنان".

وطالبت المعارضة، بعد اغتيال الحسن، الحكومة برئاسة نجيب ميقاتي بالاستقالة، محملة إياه "شخصيا مسؤولية دم" الحسن، بسبب "الدور الذي ارتضاه لنفسه".

ويرأس ميقاتي حكومة تضم أكثرية من حزب الله وحلفائه. وتطالب المعارضة بنزع سلاح حزب الله، القوة اللبنانية الوحيدة الى جانب الدولة، التي تملك ترسانة كبيرة من السلاح، معتبرة أن الحزب يستخدم هذا السلاح لفرض إرادته على الحياة السياسية.

وأكد رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة السبت، وجود رابط بين اغتيال الحسن وكشف فرع المعلومات قبل فترة مخططا للقيام بعمليات تفجير في لبنان اتهم به الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة والمسؤول الأمني السوري علي مملوك، وذلك من دون أن يشيرا الى سوريا بالاسم.

وحذر الزعيم المسيحي، ميشال عون، أبرز حلفاء حزب الله، الأحد، من تحويل التشييع اليوم الى "معركة سياسية". وقال للصحافيين: "لا نريد أن ننتقل من جريمة ارتكبت في حق اللبنانيين الى زرع النزاعات بين اللبنانيين أنفسهم وإفاقة العصبيات المذهبية".

وأصيب الأحد شخصان بجروح في منطقة جبل محسن العلوية في مدينة طرابلس في شمال لبنان، في إطلاق نار من منطقة باب التبانة ذات الغالبية السنية.

وشهدت المنطقتان توترا خلال اليومين الماضيين على خلفية اغتيال الحسن، أصيب خلاله خمسة أشخاص بجروح.

كما قتل بعد ساعات من شيوع نبأ الاغتيال، رجل ديني سني عضو في حركة التوحيد الإسلامية، القريبة من حزب الله الشيعي، على أيدي مسلحين غاضبين في المدينة.

وشهدت الجمعة والسبت مناطق عدة في لبنان توترا وقطع طرق احتجاجا على اغتيال الحسن، وهو ضابط سني مقرب من سعد الحريري، أبرز زعماء المعارضة.

وأسفر التفجير الذي وقع في الأشرفية بسيارة مفخخة بما بين "ستين الى سبعين كيلوغراما من ال تي ان تي"، بحسب ما ذكر مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، عن سقوط ثلاثة قتلى هم العميد الحسن الذي رقي الى لواء، ومرافقه المؤهل أحمد صهيوني، وسيدة لبنانية.

كما أدى الى إصابة 126 شخصا بجروح، بحسب الحصيلة النهائية التي أوردتها الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 750


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.