شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
العالم العربى
أكبر10رجال أعمال سوريين يهربون إلى مصر
 
Dimofinf Player
أكبر10رجال أعمال سوريين يهربون إلى مصر

2012-12-03 10:45
فرَّ أكبر 10 رجال أعمال سوريين من البلاد، بعد اقتراب المعارضة بقوة من السيطرة على العاصمة دمشق.

وقال خليل العجيلي - وهو ناشط سياسي سوري مقيم في مصر -: إن أكبر 10 رجال أعمال في سوريا وصلوا إلى مصر خلال الأيام الماضية، ولكن من الصعب الكشف عنهم.

وأضاف أن معظم من ينتمون إلى الطبقة البرجوازية في سوريا فضلوا اللجوء إلى مصر، مؤكدًا أن عشرات الملايين من الدولارات وصلت من سوريا إلى مصر، ولكن لا يمكن حصرها بدقة.

وقال: إن ثلث الاقتصاد السوري انتقل إلى مصر بعد الثورة في سوريا، لكن لا يوجد مصادر محايدة تؤكد هذه الأرقام أو تنفيها، مضيفًا أن كبار رجال الأعمال السوريين فضلوا الاستثمار في البورصة أو إيداع أموالهم بالبنوك المصرية لحين وضوح الرؤية وضخها في استثمارات.

وتقدر الاستثمارات السورية داخل مصر بما يتراوح بين 400-500 مليون دولار، في حين يقدرها آخرون بأكثر من ذلك، خاصة أن السوريين باتوا يتعاملون بغزارة مع البنوك المصرية من حيث الإيداعات وفتح الحسابات.

وقال نزار الخراط - رجل أعمال سوري ورئيس اللجنة التنسيقية للثورة السورية في مصر ورئيس مؤسسة البيت الدمشقي -: إن هناك عددًا كبيرًا من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين الذين جاؤوا إلى مصر بعد اشتداد قصف الجيش النظامي السوري لهم ولمصانعهم وأعمالهم.

وأوضح الخراط أنه يتم حاليًا تأسيس تكتل اقتصادي يجمع بين رجال الأعمال السوريين في مصر وهم أغلبهم من حلب.

وقال باسم الكويفي - مستثمر سوري بمصر ورئيس الغرفة التجارية السابق بدمشق وعضو المجلس الانتقالي السوري -: إن أعداد رجال الأعمال السوريين والمستثمرين الذين قدموا إلى مصر تضاعف خلال الثلاث أشهر الأخيرة.

وأضاف أن معظم المستثمرين السوريين بالقاهرة اتجهوا لافتتاح مشروعات صغيرة ومتوسطة ليضعوا فيها أموالهم التي جاؤوا بها من بلدهم، مقدرًا عدد رجال الأعمال السوريين الذين وصلوا إلى مصر بـ30% من أعداد رجال الأعمال الذين فروا من سوريا والبالغ عددهم حوالي 50 ألف مستثمر.

وأضاف الكويفي أن كبار المستثمرين السوريين اتجهوا إلى الاستثمار في البورصة المصرية وبعض دول الخليج وأوروبا، موضحًا أن المستثمر السوري يفضل اللجوء إلى مصر لسهولة إجراءات الدخول والخروج منها وسهولة الحصول على إقامة، بالإضافة إلى توافر الأيدي العاملة الرخيصة والطاقة.

وتحدث عن زيادة كبيرة في حسابات السوريين سواء بمبالغ ضخمة أو متوسطة سواء عن طريق إيداعها أو استقبالها في حساباتهم عن طريق حوالات من الخارج.

وقال عبدالعزيز الصعيدي مدير عام فرع بنك الشركة المصرفية العربية الدولية: إن معظم البنوك رصدت تزايدًا في حسابات السوريين بالبنوك المصرية.

وأوضح أن هناك تسهيلات من جانب البنوك في فتح حسابات للاجئين السوريين، حيث لا يشترط البنك أوراق الإقامة لفتح حساب للسوري المقيم في مصر.

من جهة أخرى, ذكرت مصادر أمنية أن قوات الجيش اللبناني اشتبكت لأول مرة يوم الأحد مع مقاتلين من المعارضة السورية، على الحدود بين البلدين.

وقال مصدر عسكري لبناني: "إن الاشتباك وقع عندما رصدت دورية حدودية لبنانية مقاتلي المعارضة السورية على الحدود وفتح المسلحون النار لمنع الدورية من الاقتراب"، مشيرًا إلى أنه لم تقع أية إصابات نتيجة تلك الاشتباكات، وفقًا لوكالة رويترز الإخبارية.

ولم يصدر تأكيد من جانب ثوار سوريا بشأن هذا الاشتباك حتى الآن.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 752


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
2.50/10 (2 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.