شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الصحة والجمال
احذر.. ستة أطعمة تصيبك بحموضة المعدة
 
Dimofinf Player
احذر.. ستة أطعمة تصيبك بحموضة المعدة

2014-10-12 02:25
حرقان شديد في منطقة فم المعدة.. آلام في الحجاب الحاجز.. الشعور بالامتلاء الشديد وعدم القدرة على تناول الطعام.. هذه أعراض حموضة المعدة التي يعاني منها العديد من الأشخاص والتي يمكن تفاديها بمجموعة من النصائح الطبية التي يقدمها “محيط” لك عزيزي القارئ.

أوضح الدكتور حسني الفيومي استشاري الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنوفية، في حديث خاص لـ”محيط”، أن هناك العديد من العوامل الأساسية لحدوث الالتهابات بالمعدة والإثنى عشر وارتفاع نسبة الحمض بالمعدة، مثل تناول المسكنات بكميات كبيرة، أدوية الكورتيزون سواء عن طريق الفم أو بطرق أخرى، تناول الطعام وخاصةً العشاء في فترات متأخرة من الليل، التدخين بشراهة.

لذا ينصح الفيومي لتجنب هذه الأعراض بتجنب التدخين وتناول الطعام في مواعيد منتظمة والابتعاد عن الأكلات الحريفة والغنية مع الأخذ في الاعتبار الابتعاد عن التوتر العصبي، والنفسي، وتناول الطعام في مواعيد ثابتة، ومتابعة الطبيب المعالج وفي أحيان كثيرة يحتاج المريض إلى عمل منظار للمعدة وأحياناً عمل تحاليل لمعرفة وجود الجرثومة الحلزونية من عدمه لأنها قد تسبب حموضة المعدة.

ولحمايتك من تقلصات القولون، أوصى الفيومي بالابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة أو “التيك أواي”، وذلك لأنها تحتوي على كمية من الزيوت والدهون غير المشبعة التي تساعد على تقلصات الأمعاء وتسبب ارتفاع في حامض المعدة.

ومن الاعتقادات الخاطئة أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم، بينما هى تسبب اضطرابات في الهضم لكونها تسرع من مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء قبل هضمها جيداً وبالتالي تسبب سوء الهضم، كما أنها تؤدي إلى هشاشة العظام وتسبب العصبية الزائدة لأنها تحتوي على مادة الكافيين.

كما حذر من تناول الخبز “الفينو” الذي لا يحتوي على الردة، لأنه يسببب الإمساك التي قد يؤدي إلى آلام مستمرة في القولون وعسر هضم وصداع.

أسباب حموضة المعدة

أكد الدكتورمجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، في حديث خاص لـ”محيط”، أن هناك مجموعة من الأسباب التي قد تزيد من حموضة المعدة مثل:

- نمط الحياة المحتوى بعض السلوكيات الخاطئة مثل التدخين، السمنة، الجلوس في أوضاع غير صحية.

- الأدوية بعضها قد يسبب إرتجاع حمضي في المرئ, لذا يجب مراجعة النشرة الداخلية للأدوية لمعرفة ما إذا كانت تسبب هذه الحالة من أعراضها الجانبية أم لا.

- العادات الغذائية الخاطئة مثل، الوجبات الثقيلة والأكل قبل النوم بفترة قليلة.

- بعض الأطعمة تسبب زيادة الحالة مثل الطعام الغني بالدهون, الطعام المحمر, الطعام الحريف, التوابل الكثيرة, الشوكولاتة, الأطعمة الحمضية مثل الليمون والطماطم, وكذلك الثوم والبصل، وبعض المشروبات التي تحتوى على كافيين أو فواكه حمضية.

- بعض الحالات الطبية مثل: الحمل أو مرض السكر أو الزيادة السريعة في الوزن
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 676


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (4 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.