شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
المال والأعمال
أسبوع أسود يعصف ببورصات الخليج
 
Dimofinf Player
أسبوع أسود يعصف ببورصات الخليج

2014-10-18 06:28
أنهت أسواق المال الخليجية، تعاملات الأسبوع الماضي، على تراجعات عنيفة بشكل جماعي، وهو ما دفع البعض لوصفه بـ"الأسبوع الأسود"، و فقدت مؤشرات البورصات الخليجية خلال هذا الأسبوع الكثير من النقاط.

وعلى رأس هذه الأسواق، جاء سوق دبي المالي، الذي اختتم مؤشره تعاملاته الأسبوعية على تراجع كبير، بلغت نسبته 13.6%، وذلك بعد أن أغلق جلسة الخميس الماضي عند مستوى 4270.43 نقطة، مقارنة بإغلاقه جلسة الخميس 9 أكتوبر، عند مستوى 4942.89 نقطة، فاقدا من رصيده 672.46 نقطة.

وتفسيرا منه لهذه التراجعات التي لحقت بسوق دبي، قال أمين الحناوي، محلل مالي بـ"تلفزيون دبي"، في حديثه لـ"دوت مصر": إن تراجعات سوق دبي، ظهرت منذ الإعلان عن اكتتاب "إعمار مولز"، الذي أدى إلى سحب سيولة كبيرة من السوق، وتباطؤ بحركة المؤشر، مشيرا إلى أن ما يحدث بالسوق، هو حركة تصحيحية، وأن السوق مازال يحقق ارتفاعات منذ بداية العام، لافتا إلى أن تراجع الأسواق الأمريكية، جاء ليزيد من هذه التراجعات.

وعن مدى ارتباط سوق دبي بالأسواق الأمريكية، أشار الحناوي، إلى أنه ارتباط متباين، حيث كانت نسبة الارتباط قوية قبيل الأزمة العالمية، لنشهد تراجعات ملحوظة في سوق دبي، في وقت الأزمة، بعدها وفي بداية 2011، بدأت تقل نسبة ارتباط السوق، بالأسواق العالمية، لنلاحظ ارتفاع في هذه الأسواق، وتراجع في سوق دبي، بينما جاء عام 2013، وانضمام أسواق المال الإماراتية إلى مؤشر مورجان ستانلي، لترتفع نسبة الارتباط.

في المرتبة الثانية من التراجعات، جاء سوق السعودية المالي،والذي تراجع بنسبة 12%، مغلقا الخميس الماضي، عند مستوى 9547.54 نقطة، مقابل إغلاق في جلسة 2 أكتوبر عند مستوى 10851.48 نقطة، بخسائر 1303.94 نقطة.

وقال عضو لجنة الأوراق المالية بغرقة تجارة جدة، فهد البقمي، في حديثه لـ"دوت مصر"، أن السوق السعودي كان متأثرا بشكل واضح بتراجع أسعر النفط، ما أدى إلى تراجعه بنسبة كبيرة خلال الأسبوع المنصرم، كذلك تأثر السوق بفتاوى تحريم المشاركة في اكتتاب البنك الأهلى التجاري، بالإضافة إلى تصريحات المركزي الفيدرالي الأمريكي، عن وجود مخاوف اقتصادية، وكذلك القلق السياسي في المنطقة، مؤكدا على أن السوق السعودي، مرتبطا ارتباط فعلي بالأسواق العالمية، مشيرا إلى أن أي خبر في هذه الأسواق يؤثر في أداء سوق المملكة.

وحل بالمركز الثالث، سوق مسقط للأوراق المالية، ليسجل تراجع أسبوعي نسبته 8.12%، منهيا تعاملاته الخميس الماضي، عند مستوى 6872.27 نقطة، مقارنة مع إغلاقه في جلسة 2 أكتوبر، عند مستوى 7479.57 نقطة، متخليا عن 607.3 نقطة خلال الأسبوع الماضي.

بورصة قطر، سجلت تراجع نسبته 6.4%، خلال الأسبوع الماضي لتحتل المرتبة الرابعة، بين الأسواق المتراجعة، حيث أغلقت عند مستوى12942 نقطة، ليفقد المؤشر من رصيده 888.9 نقطة.




وفي المركز الخامس، جاء سوق أبوظبي المالي، بنسبة تراجع 6%، بعد أن أنهى مؤشره تعاملات آخر جلسات الأسبوع الماضي عند مستوى 4768.15 نقطة، خاسرا 309 نقطة.

علق صلاح صبح، باحث اقتصادي بالإمارات، على أداء أسواق المال الإماراتية خلال الأسبوع المنصرم، واصفا الحركة التي عليها الأسواق في ذلك الوقت، بأنهت حركة تصحيحية، وأنها مازالت تسجل أداء إيجابي منذ بداية العام الجاري.

وأوضح صبح، أن الحركة التصحيحية الهابطة، لابد أن يكون لها سبب أدى إلى هذا التراجع، وهنا من الممكن أن نقول أن السبب وراء ظهور هذه الحركة، هو تراجع الأسواق العالمية، متوقعا عدم استمرار هذه الحركة لفرتات طويلة، في الوقت نفسه يرى صبح، أن تراجع أسعر النفط، تعد من ضمن أسباب تراجع الأسواق، ولكنه سبب غير مباشر.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 560


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.