شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
عجائب وغرائب
السجن سنة وغرامة 500 دينار لمن يسرق "تغريدة" بالكويت
 
Dimofinf Player
السجن سنة وغرامة 500 دينار لمن يسرق "تغريدة" بالكويت
السجن سنة وغرامة 500 دينار لمن يسرق

2012-07-28 08:02
أصدرت الكويت قانونًا يحمي أصحاب التغريدات على الموقع الاجتماعي "تويتر" كجزء من الحماية الفكرية.
وقد نص قانون حقوق الملكية الفكرية رقم (5) لسنة 1999 في دولة الكويت على أن تغريدة واحدة مسروقة قد تؤدي بالمغرد إلى السجن لمدة لا تزيد على عام ودفع غرامة تصل إلى 500 دينار كويتي، وهي عقوبة كبيرة نظرًا إلى سرقة أقل من 140 حرفًا كما يعتقد البعض.
وذكرت صحيفة "القبس" الكويتية أن القانون نص على معاقبة من اعتدى على حقوق المؤلف المنصوص عليها في مواد القانون، أو من باع أو عرض للبيع أو للتداول أو أذاع على الجمهور بأي طريقة كانت أو أدخل إلى البلاد أو أخرج منها مصنفًا مقلدًا، أو من كشف أو سهَّل كشف برامج الحاسب الآلي قبل نشرها، أو من أزال أو ساعد على إزالة حماية تنظم أو تقيد اطلاع الجمهور على المصنف، بالحبس مدة لا تزيد عن سنة واحدة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وكانت مجموعة من الهاكرز قد قامت باختراق حسابات مشاهير السعودية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بشكل مكثف خلال الأيام الأخيرة.
فقد نجح الهاكرز مؤخرًا في اختراق حسابات عدد من الشخصيات المشهورة، منها حساب الروائي عبده خال، والكاتب الصحافي تركي الحمد، والفنان فايز المالكي، والمذيع سعود الدوسري، والشاعر فهد عافت، والباحث عبدالله العلويط، والحقوقية سعاد الشمري وغيرهم.
ويعيش المستخدمون السعوديون لموقع "تويتر" هذه الأيام أوقاتًا عصيبة، بسبب تلك الحملة المنظمة، فعلى الرغم من أنها ليست المرة الأولى، فقد سبق تسجيل حالات شبيهة لكنها لم تكن بمثل هذه الغزارة، وفقًا لموقع "العربية. نت".
ورأى الروائي عبده خال - أحد المتضررين من هذه الاختراقات - أنها يعاقب عليها القانون في السعودية، لافتًا إلى أن الاختراق يأتي في صورتين، الأولى كما يعلن بعض المخترقين أنها تمثل حالة من اللهو والتسلية، أما الثانية فهي تمثل محاولة إسكات الصوت الآخر، مشيرًا إلى وجود من يشجع على هذه الأعمال.
وقال الدكتور ضيف الله الزهراني نائب محافظ هيئة الاتصال وتقنية المعلومات للشؤون القانونية: "إن هناك نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وهذا النظام صدر بمرسوم ملكي، جرَّم الكثير من الأفعال التي تتم من خلال وسائل الاتصال والمعلومات، ومنها الاختراق والدخول إلى المواقع الإلكترونية وتغيير محتوى ما فيها"، وأضاف: "هذه الأعمال تعتبر صورة من صور الجرائم المقننة، والتي يعاقب عليها القانون بالسجن والغرامة المالية حسب نوعية وحجم الجريمة".
من جانبهم، ينصح الخبراء بالتأكد من الدخول إلى الموقع عبر بروتوكول https only، معتبرين أنها الطريقة المثلى لحماية الحساب، حيث تشفر عملية الاتصال، وينصحون كذلك باستخدام التطبيقات الرسمية عند استخدام الهواتف الذكية، وأخيرًا استخدام كلمات سر قوية، تحتوي على حروف وأرقام غير متشابهة.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 518


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (2 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.