شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار السياسية
لبنان..توقعات بحوار بين تيار المستقبل و"حزب الله" قريبًا
 
Dimofinf Player
لبنان..توقعات بحوار بين تيار المستقبل و

2014-12-04 12:11
توقَّع محللون سياسيون أن ينطلق الحوار بين تيار “المستقبل” و”حزب الله” - الحزبين الأكثر تمثيلًا لسنة وشيعة لبنان - قريبًا في ظل “مناخ إقليمي مساعد”، وأن يحقق تقدمًا لأنه لن يتطرق إلى “المشاكل ذات الصبغة الإقليمية”، مثل سلاح “حزب الله” وانسحاب قواته التي تقاتل إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد من سوريا.
وأكد المحللون، على ضرورة أن يكون هذا الحوار خطوة على طريق “المصالحة” الوطنية الشاملة، لا مجرد “تسوية” لا ترضي باقي الأطراف، وأوضحوا أنه سيركز على المسائل الداخلية اللبنانية، وأولها انتخاب رئيس جديد للجمهورية لإنهاء الفراغ الرئاسي المستمر منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 مايو/أيار الماضي، والاتفاق على قانون جديد للانتخابات تجري على أساسه الانتخابات البرلمانية وتشكيل حكومة جديدة.
وقال قاسم قصير، المحلل السياسي المقرب من “حزب الله”: إن هناك “دعمًا إقليميًّا للحوار”، الذي هو “حاجة داخلية من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية وتمتين الوضع الأمني حيث وجد (تيار) المستقبل (الذي يتزعمه رئيس الوزراء السني الأسبق سعد الحريري) أن لا حل للمسائل العالقة إلا بالحوار".
ورأى قصير أن “المناخ الإقليمي مساعد” لإجراء الحوار، مضيفًا أن الاتفاق على منح المفاوضات الأمريكية - الإيرانية الخاصة بالملف النووي المزيد من الوقت “أعطى فرصة لكل الملفات” الأخرى، ومن ضمنها “حماية الوضع اللبناني بانتظار حلحلة الوضع الإقليمي".
ووصف الحوار المرتقب بين “المستقبل”، الذي يقود تحالف “قوى 14 آذار” المساند للثورة السورية، و”حزب الله”، الذي يقود تحالف “قوى 8 آذار” الداعم للنظام السوري بأنه “صعب” و”لا يمكن معرفة الوقت الذي سيستغرقه، لكنه توقع أن تكون أولى نتائجه" إجراء انتخابات رئاسية.
ولفت قصير إلى أن نجاح هذا الحوار “ليس مرتبطًا فقط بما يريده المستقبل وحزب الله”، بل هناك القوى "المسيحية"، وأكبرها التيار الوطني الحر الذي يترأسه حليف حزب الله النائب ميشال عون، و”حزب القوات اللبنانية” المنضوي في تحالف 14 آذار والذي يتزعمه سمير جعجع.
وأردف: “لكن بالتأكيد إذا اتفقا (حزب الله والمستقبل)، فإنهما سيستطيعان التأثير على باقي الأطراف”، مشيرًا إلى أن رئيس البرلمان نبيه بري “يحاول عقد أول جلسة للحوار قبل انتهاء ديسمبر الجاري (كانون الأول) الجاري".
وردًّا على سؤال حول أهمية هذا الحوار طالما أنه لن يخوض في مسألتي سلاح “حزب الله” ومشاركته في سوريا بالقتال إلى جانب النظام منذ إعلانه عن ذلك رسميًّا في 2013، قال قصير: إن “الأولوية هي لإجراء انتخابات رئاسية ومن ثم تشكيل حكومة وإجراء انتخابات نيابية، عندها يمكن الانتقال إلى بحث الملفات الأخرى، كالسلاح وسوريا، التي لا يمكن بحثها من دون وجود رئيس".
ورأى صلاح سلام، رئيس تحرير صحيفة “اللواء” اللبنانية المقرب من القيادة السعودية و”المستقبل”، أن تطبيق ما سيتم الاتفاق عليه بين “المستقبل” و”حزب الله” ممكن “لأن المواضيع الخلافية المرتبطة بالوضع الإقليمي لن تبحث، بل المواضيع الداخلية التي ليس صعبًا الاتفاق عليها".
وأوضح سلام أن “الحوار بين المستقبل وحزب الله سيتركز على الملفات الداخلية فقط وفي مقدمها مواصفات الرئيس المقبل، وقانون جديد للانتخابات تجري على أساسه الانتخابات البرلمانية، وتشكيلة الحكومة في حال تم التوافق على باقي الملفات”، مشيرًا إلى أنه “بالنسبة لباقي الملفات الخلافية ذات الصبغة الإقليمية، فبقيت خارج (نطاق هذا) الحوار باتفاق الطرفين".
ولفت إلى أنه “ليس هناك أي تطور إقليمي ملفت فتح الباب أمام هذا الحوار”، لكنه شدد على أن هذا التلاقي بين الطرفين يأتي في إطار “الحرص الدولي والإقليمي على الحفاظ على الأمن في لبنان والاستقرار الهش فيه كي لا تتطور الأمور بطريقة أخطر وتشتعل الشرارة المذهبية وتنتقل إلى كل دول الجوار".
وأضاف أنه على الرغم من عدم وجود “جو إقليمي كبير للاهتمام بلبنان، يبدو أن حالة الهريان التي وصل إليها الوضع الداخلي اللبناني من جهة ووصول طلائع الإرهاب إلى الحدود اللبنانية من جهة أخرى فرضًا على الطرفين (المستقبل والحزب) إعادة النظر بمواقفهما بما يؤدي إلى تحصين الجبهة الداخلية وحفظ ما تبقى من الدولة والنظام الديمقراطي".
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 723


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.