شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
العالم العربى
الصحف العربية تتناول تداعيات فشل مشروع القرار الفلسطيني
 
Dimofinf Player
الصحف العربية تتناول تداعيات فشل مشروع القرار الفلسطيني

2015-01-03 04:55
علق كثير من الكتاب العرب على فشل مشروع القرار الأممي بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وكذلك على الحوار المزمع عقده في موسكو لحل الأزمة السورية سياسيا.
وقال بعض الكتاب إن سعي الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى التوقيع على الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، بعد فشل مشروع القرار في مجلس الأمن، سيفتح صفحة جديدة من المواجهة مع المحور الأمريكي-الإسرائيلي.
وقد رحب كتابُ كثر باللقاء الذي ترعاه موسكو لبحث مخرج سياسي للأزمة السورية، معتبرين أن الحل السياسي هو الحل الأمثل للأزمة لإنهاء الصراع الدموي في البلاد.
انتقدت افتتاحية صحيفة الخليج الإماراتية الولايات المتحدة، التي وصفتها بأنها "لجأت إلى دبلوماسية الابتزاز والضغوط" بحق نيجيريا في مجلس الأمن لإفشال مشروع القرار العربي الفلسطيني، لأنها تريد أن تبقى القضية الفلسطينية "رهينة إلى حين استكمال مشروع التهويد والاستيطان".
وتقول الافتتاحية إن الولايات المتحدة لم تستطع التأثير على الدول الثماني المؤيدة، فاختارت نيجيريا "كي تمارس عليها سياسة العصا والجزرة، مستغلة وضعها الاقتصادي وظروفها الأمنية المتمثلة بمخاطر جماعة بوكو حرام الإرهابية، وقد تم تخييرها بين استمرار الدعم الأمريكي وتأييد مشروع القرار، فاختارت النجاة بجلدها بالامتناع عن التصويت، وهكذا أفشلت الولايات المتحدة مشروع القرار من دون فيتو".
وتضيف الافتتاحية أن الولايات المتحدة "لا تدرك أن الشعب الفلسطيني ليس لديه ما يخسره بعد أن جرب كل الوسائل الدبلوماسية الممكنة للحصول على الحد الأدنى من حقوقه، وفشل بسبب سياساتها العدائية تجاهه".
وترى الافتتاحية أن هذه التطورات قد تؤدي إلى مقاربة فلسطينية عربية جديدة في التعاطي مع القضية الفلسطينية، ومع الدول الداعمة للعدوان الإسرائيلي، ومن بينها بالتأكيد الولايات المتحدة التي تتصرف من دون حساب ل22 دولة عربية، وكأنها دول هامشية."
وفي صحيفة الأهرام المصرية الحكومية، يقول الكاتب مكرم محمد أحمد إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لجأ - بعد أن فشل مشروع القرار في مجلس الأمن - إلى التوقيع على طلب جديد بالانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.
وقال إن هذا "يدخل القضية الفلسطينية مرحلة مواجهة وتكسير عظام مع تحالف شرير يضم واشنطن وإسرائيل، أغلب الظن أن نتائجه لن تكون في صالح الرئيس الفلسطيني، ولن تكون في صالح أمن الشرق الأوسط واستقراره".
ويضيف الكاتب أن تبني الرئيس الفلسطيني هذا الخيار "رغم عدم وجود أية ضمانات بإمكان نجاح هذا الاختيار، ربما يأتي بنتائج "أشد خطرا، لأنه من الآن فصاعدا أصبح خصما للإسرائيليين والأمريكيين ينبغي التخلص منه.
وفي صحيفة المستقبل اللبنانية، يقول ماجد الكيالي إن فشل مشروع القرار في مجلس الأمن "لم يكن مفاجئاً بل كان متوقعاً تماماً"، حتى حاز على الأصوات المطلوبة في المجلس لأن "أي قرار سيصدر لن يشكل تغييراً كبيراً على الأرض، ولا في موازين القوى، لأن إسرائيل من الأساس لا تبالي بقرارات المنظمة الدولية، بحكم تمتعها بغطاء الولايات المتحدة".
ويخلص الكيالي إلى القول: "وربما أن هذه التجربة المريرة تنمي إدراكات القيادة الفلسطينية لحقيقة أساسية مفادها أن كل المعارك، سياسية او عسكرية، وكل المقاومات او الانتفاضات سلمية او مسلحة، تحتاج قبل أي شيء إلى رؤية سياسية واضحة، وإلى اجماع شعبي، وإلى كيانات سياسية فاعلة، وهو ما يفترض أن يشتغل عليه الفلسطينيون في المرحلة القادمة، وفي هذه الظروف الصعبة، قبل أي شيء اخر."
وفي مقال بصحيفة الخليج الإماراتية، يقول يونس السيد: "من الواضح أن المعركة الحقيقية مع الاحتلال قد بدأت الآن، وهي معركة ستكون أشد قسوة وضراوة، لأنها تضع المحتل والشعب الواقع تحت الاحتلال وجهاً لوجه بلا رتوش ."
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 568


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.