شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

 
Dimofinf Player
ليكن غذاؤكِ دواؤكِ
ليكن غذاؤكِ دواؤكِ

2012-08-04 05:49
عناصر الغذاء الصحي.
حتى يكون الغذاء صحي؛ فلابد أن تكون فيه العناصر التالية: البروتنيات، الدهون، الكربوهيدرات، الفيتامينات، الأملاح المعدنية، وبالشروط التالية:
· احتوائه على جميع العناصر الغذائية بصورة متوازنة.
· تلبية متطلبات الجسم لتأدية وظيفته.
· التناسب مع المجهود العقلي والبدني ومراحل النمو.
· أن يكون خاليًا من التلوث.
غذاء ودواء.
توجد أكثر من عشرة أنواع من الأطعمة التي وردت في القرآن والسنة الصحيحة، تحتوي ـ بجانب كونها غذاءً مفيدًا للجسم ـ على الكثير من الفوائد الطبية، منها:
· عسل النحل.
· التمر.
· الزيتون: الذي يعتبر من سيد الأغذية، بجانب أن زيته أيضًا غذاء ودواء، فمن فوائده أنه ملطف وملين ومهدئ للجهاز الهضمي، وخاصة في حالة القرحة المعدية، وملطف للالتهابات الجلدية، ولإزالة القشور في حالات الصدفية والإكزيما، وهو من أشهر زيوت الشعر.
ومن عجائب الزيتون أنه لا يؤثر في نسبة الكوليسترول في الدم، فلا يسبب تصلب الشرايين كغيره من الزيوت؛ مثل زيت النخيل مثلًا.
وروى أحمد عن أسيد بن ثابت، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((كلوا الزيت، وادهنوا به؛ فإنه من شجرة مباركة)) [صححه الألباني].
ومن المعلومات الهامة، أن المطبخ الشامي يقوم أساسًا على زيت الزيتون، بينما يقوم المطبخ المصري على زيت القطن والذرة.
· الرمان: الذي ذكره الله كنعمة من نعمه في الأرض، كنعيم من نعيمه في الجنة، قال تعالى: ((فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68) فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)) [الرحمن:68-69]، وهو غذاء وفاكهة جيدة، بجانب الفوائد الطبية الكبيرة له، فهو يحتوي على مادة تفيد في طرد الديدان، ومادة قابضة لعلاج الإسهال، وقد رُوي عن أحمد عن علي، قال: (كلوا الرمان بشحمه؛ فإنه دباغ المعدة).
· العنب: وهو أشهر أغذية الدنيا والآخرة، فثماره غذاء جيد وأوراقه مضادة لالتهاب الجهاز الهضمي، وما ألذ أوراقه كغذاء محشي "ورق العنب"، ومحاليقه وفروعه من أجود الممسكات في حالات الإسهال.
· التين: الذي ذكره الله تعالى مع الزيتون، حينما قال: ((وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)) [التين:1-4]، وهو من الفواكه الجيدة جدًا، وقد ذكر علماء الطب المسلمين الكثير من الفوائد الطبية له، وتناول كأس منقوع الثمار يخفف حدة السعال الديكي، ويفيد في علاج التهابات الجهاز التنفسي.
· الحلبة: وتُسمى في السنة "الفريقة"، ووصفها الحارث بن كلدة ـ طبيب العرب ـ للرجل المريض بقلبه مع العجوة، وهو غذاء يحتوي على نسبة عالية من البروتين، بجانب أنه من أفضل مدرات اللبن للمرضعات، وبسبب قيمتها الغذائية العالية توصف للنحيفات، ولكن يعيبها أنها تصبغ العرق بلونها الأصفر، ورائحتها مما ينفر الكثيرات من أكلها.
ولازال هناك أنواع أخرى من الغذاء سنعرفها لاحقًا إن شاء الله تعال
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 438


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
4.00/10 (1 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.