شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأسرة والأبناء
زهرة البيت
الطعام والرياضة يحددان قوامك
 
Dimofinf Player
الطعام والرياضة يحددان قوامك
الطعام والرياضة يحددان قوامك

2012-08-04 05:05
الطعام والرياضة يحددان قوامك
يهتم كثير من الفتيات بتصيُّد المعلومات الخاصة بمستحضرات التجميل، والموضات في الزي بحثًا عما يظهرهن أكثر رشاقة وجمالاً, ولا يدركن أن هناك ما هو أهم من ذلك في إيجاد الرشاقة والجمال.
أخيتي، هل تفكرين فيما تأكلين؟ هل تحسبين السعرات الحرارية لطعامك؟ هل بحثتي عن السبب الحقيقي لزيادة وزنك؟ هل تمارسين بعض الرياضة؟
هل فكرتِ فيم تأكلينه؟
نستيقظ من النوم فنأكل، يدق جرس الفسحة فنأكل، نرجع إلى المنزل فنأكل، نذهب إلى الجيران فنأكل، قبل النوم نأكل، نأكل نأكل نأكل... ونكرر هذا العمل في كل وقت وفي كل مناسبة، بل نجتمع لنأكل، وتجهل الكثيرات منا أن التغذية لصحة الجسم ورشاقته ليست بالكم وإنما بالكيف، أي بنوعية الغذاء.
ولهذا تظهر هذه المشكلة التي نتحدث عنها، ألا وهي زيادة الوزن أو السمنة أو البدانة.
عشاؤك وبدانتك
هل تعلمين أن وجبة العشاء تعد من أهم دعائم البدانة، فقد أجريت العديد من الدراسات للوصول إلى تأثير هذه الوجبة على صحة أفراد الأسرة، (لأنه أصبح من المألوف الجلوس أمام شاشة التليفزيون في المساء، والتهام كل ما لذ وطاب أثناء متابعة التمثيليات والأفلام، ولا تنتهي المشاهدة إلا ويكون كل فرد من أفراد الأسرة قد تناول كميات هائلة من الطعام، هذا إلى جانب اللب والحلوى والشاي والمشروبات الغازية) [كتاب بين الوقاية والعلاج، د.أكرم رضا].
وبالطبع فبعد وجبة العشاء يذهب الجميع إلى النوم، وهنا تكون الطامة الكبرى، لأن التهامِك كميات كبيرة من الطعام ثم النوم دون السير أو الحركة عادة ما يؤدي إلى التخمة ومضاعفاتها السيئة.
(في دراسة قامت بها الباحثة الأمريكية "أنا فلتشر" ـ وهي خبيرة تجميل ـ خصصت لها عنوانًا، وهو (قاطعي وجبة العشاء تكسبي الصحة والجمال)، تعرضت في تلك الدراسة لبعض العواقب الوخيمة التي يتعرض لها أفراد الأسرة نتيجة الإفراط في تناول الطعام في فترة المساء) [كتاب بين الوقاية والعلاج، د.أكرم رضا].
وجبة العشاء المثالية
ولهذا ننصحك أن تكون وجبة عشائك مثالي وذلك بأن تتجنبي أي نشويات أو سكريات في الوجبة المسائية، واحرصي فقط على تناول كوب من اللبن الزبادي أو طبق سلطة خضراء أو طبق الحساء الساخن، خاصة في أيام الشتاء الباردة، كما أن شرب كوب من الماء يجعلك تشعرين بالراحة.
وتذكري دائمًا ـ أيتها الغالية ـ أن البدانة ليس من أضرارها الرشاقة فقط، ولكنها تسبب الإصابة بعدة أمراض، كأمراض القلب والسكر وحصوة المرارة، والالتهابات المفصلية، والاضطرابات النفسية.
الرياضة الخفيفة طريق الرشاقة
وبجانب المحافظة على وجبة العشاء والاهتمام الشديد بها فينبغي عل الفتاة المسلمة أن تمارس الرياضة ولو لفترة قصيرة يوميًا فقد (أظهرت دراسة دامت على مدى عشر سنوات على 17 ألف رجل تراوحت أعمارهم بين 35-74 عامًا، تحت إشراف الخبير الصحي "لسلي كانتون": أن القوة المتولدة عن استهلاك السعرات الحرارية اللازمة للحفاظ على سلامتك وفي كل الفئات العمرية، وُجِدَ أن الأشخاص الذين يبذلون أقل من 2000 سعر حراري أسبوعيًا في ممارسة الرياضة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية بنسبة فاقت الذين يبذلون أكثر من 2000 سعر حراري أسبوعيًا بنسبة 64%) [كتاب العقل القوي، توني بوزان].
(قام الدكتور "أبليتون" والدكتور "كويز" في الأكاديمية الحربية للولايات المتحدة في ويست بوينت بإجراء دراسة تعقد مقارنة مباشرة بين الطلاب العسكريين ودرجة نجاحهم الأكاديمي، وعلى مدى أربع سنوات؛ لوحظ أن الطلاب العسكريين الذين كانوا يتمتعون باللياقة قد شعروا بمعدل إنهاك يقل بمقدار النصف عن زملائهم الأقل لياقة، أما معدل التسرب من الكلية فقد ارتفع بشكل لافت بين غير الرياضيين الذين وجدوا أنفسهم عاجزين عن استيعاب المنهج الدراسي فقط، لأنهم كانوا يفتقرون إلى اليقظة والهمة اللازمة لبذل الجهد الذهني المطلوب) [كتاب العقل القوي، توني بوزان].
من هاتين الدراستين يتضح لنا أن الرياضة من أهم العوامل التي تساعد على التحكم الإرادي في الجسم، فكلما تحرك الجسم أدى ذلك إلى مزيد من الاحتراق للطاقة المتراكمة غير اللازمة، (ولا بد من ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في اليوم حتى تساعدنا على التخلص من فائض السعرات الحرارية المكتسبة خلال اليوم كله، وعمل الأعضاء بطريقة سليمة في الجسم، إلى جانب أنها تقوم على شد العضلات وتقويتها، خاصة عند القيام بها بشكل منظم ويومي، وعند القيام بالتمارين الرياضية يحبذ أن تسبقها عملية إحماء، وذلك بالمشي مثلًا لمدة خمس دقائق، فتساعد هذه العملية على تهيئة الدورة الدموية والجهاز التنفسي والعضلات) [مجلة حياة الفتيات، العدد 42].
تمارين بسيطة
وإليكِ بعض التمارين السهلة والبسيطة، والتي من شأنها تحريك معظم العضلات ومفاصل الجسم فقط في عشرين دقيقة, من أجل حرق أفضل للسعرات الحرارية والابتعاد عن السمنة والحصول على جسد رشيق.
- تمرين لعضلات الرقبة: أميلي رأسك مرة لليمين ومرة لليسار، ومرة للخلف ومرة للأمام بلطف، وأعيدي رأسك لوضعه الطبيعي في كل مرة، كرري ذلك ثمان مرات على الأقل.
- مرني عضلات بطنك عن طريق رفع رأسك وأعلى صدرك مع وضع كفيك متشابكتين تحت رأسك، كرري ذلك ثمان مرات على الأقل.
- حافظي على عضلات الوركين مشدودة، وذلك برفع الرجل اليسرى وإنزالها عدة مرات، وإعادة التمرين مع الرجل اليمنى، مع المحافظة في كل مرة على ثبات الرجل الأخرى على مستوى الأرض مستقيمة.
- ضمي رجليكِ الإثنين ودعي كفيك تلامس قدميك، كرري ذلك ثمان مرات على الأقل.
- لتحافظي على خصرك نحيلًا وعضلاته مشدودة؛ أميلي جذعك الأعلى لليمين مرة، ولليسار مرة أخرى، كرري ذلك ثمان مرات على الأقل.
- اجلسي في الأرض مع فسخ أحد الرجلين وثني الأخرى، وحاولي الوصول باليدين إلى القدم اليسرى، مع انحناء الظهر، كرري التمرين باستخدام الرجل اليمنى، كرري ذلك ثمان مرات على الأقل.
- تمددي على الأرض وابدئي برفع الرجل اليسرى عدة مرات، كرري التمرين باستخدام الرجل اليمنى لتقوية عضلات الفخذ الخلفية.
- أخيرًا: تمددي على الأرض وخذي نفسًا عميقًا وامسكي رجليك وعدي للرقم خمسة، ثم ارجعي بجسمك للوضع الطبيعي مع التنفس العميق لتهدئة عضلاتك.
وبعد أختي الفاضلة:
فالاهتمام بالطعام والمحافظة على وقت يومي لممارسة الرياضة الخفيفة لا شك له كبير الأثر على رشاقتك وقوامك البديع الذي ترغبين في الحصول عليه بعيدا عن الشعارات الزائفة التي يرفعها أهل الموضة وذوو الأغراض التجارية البحتة الذين لا يهمهم إلا تحقيق أعلى ربح ممكن من بيع منتجاتهم والتي يمكن الاستغناء عنها بالقليل من الاهتمام بما تأكلين وممارسة الرياضة بصورة مستمرة.
المصادر:
1- كتاب "بين الوقاية والعلاج"، د.أكرم رضا.
2- كتاب "العقل القوي"، توني توينبي.
3- مجلة "حياة الفتيات"، العدد 45.
4- مجلة "حياة الفتيات"، العدد 21.
5- مجلة "المتميزة"، العدد 13.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 394


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.