شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار العامة والعالمية
جسر جوي لإجلاء سياح روسيا وبريطانيا من شرم الشيخ
 
Dimofinf Player
جسر جوي لإجلاء سياح روسيا وبريطانيا من شرم الشيخ

2015-11-08 08:19
بعد مرور 8 أيام على حادث الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء، واصلت روسيا وبريطانيا، إجلاء سياحهما من شرم الشيخ ومناطق سياحية أخرى في مصر.
وفي مواجهة رحيل السياح وتعليق الرحلات إلى مصر، حيث تعتبر السياحة قطاعاً أساسياً للاقتصاد، تتمسك السلطات المصرية بموقفها، مؤكدة انتظار نتائج التحقيق حول حادث تحطم الطائرة، الذي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية الناشط في شمال سيناء مسؤوليته عنه.
وفي شرم الشيخ، القبلة السياحية في شبه جزيرة سيناء، التي أقلعت منها طائرة الإيرباص ايه 321 الروسية في 31 أكتوبر/تشرين الأول وعلى متنها 224 شخصاً قبل أن تتحطم، كان آلاف السياح الروس والبريطانيين ينتظرون إعادتهم إلى بلادهم وسط أجواء من القلق.
وأرسلت موسكو، أمس السبت، 44 طائرة فارغة إلى شرم الشيخ والغردقة، المنتجعين السياحيين على البحر الأحمر، حيث لا يزال هناك نحو 78 ألف سائح روسي.
ولكن الأحد، أقلعت أربع طائرات فقط من شرم الشيخ في طريقها إلى روسيا قبيل الظهر، وكانت قاعة المغادرة في المطار شبه خالية، بحسب صحفي من فرانس برس.
وقالت ألكسندرا كوندراتييفا، وهي تنتظر وسط مئات السياح الروس في مطار شرم الشيخ على أمل الصعود بأسرع وقت ممكن في طائرة: "ما يحصل للسياحة المصرية لا يهمني. كل ما أريده هو العودة إلى بلادي بأمان"، بحسب وكالة فرانس برس.
أما لندن التي علقت رحلاتها من وإلى شرم الشيخ، فباشرت الجمعة بإعادة مواطنيها من مصر، وقامت بإجلاء حوالي 3500 بريطاني في 17 طائرة خلال 48 ساعة، من أصل حوالى عشرين ألفاً موجودين في مصر.
والأحد، من المقرر أن تقلع ثماني رحلات فقط إلى بريطانيا، وفق مسؤولين في مطار شرم الشيخ، في حين أن ترحيل الـ16500 بريطاني الذين لا يزالون في شرم الشيخ، يتطلب قرابة 100 طائرة، تحمل كل منها ما بين 150 الى 200 سائح في المتوسط.
وقالت بيكر، وهي بريطانية في الثانية والعشرين من عمرها فيما كانت تلعب كرة الطاولة مع صديقها في الفندق الذي يقيمان فيه: "نحن في حالة انتظار"، مضيفة "قضينا وقتاً جيداً حتى الخميس، ولكن الآن الوضع مزعج، ونريد فقط أن نعرف متى سنتمكن من السفر".
ولا يمكن للمسافرين أن يحملوا معهم في الطائرة سوى حقيبة يد، على أن تنقل حقائبهم في وقت لاحق، عملاً بالتدابير الأمنية الجديدة التي أعلنتها الحكومة البريطانية الخميس بالتشاور مع السلطات المصرية وشركات الطيران.
وانتقد السائح البريطاني بن خسرافي (27 عاما) لدى وصوله إلى مطار لوتون في لندن الجهاز الأمني في مطار شرم الشيخ، وقال "لدينا أصدقاء كانوا يحملون ولاعات في جيوبهم، كان عناصر الامن يفتشوننا من غير أن يطلبوا منا إخراج ما في جيوبنا، كان من المقلق أن نرى بأي سهولة يمكن تخطي التفتيش الامني. يمكنكم دفع رشوة إلى بعض الأشخاص لتمريركم بسرعة أكبر".
وما عزز المخاوف كشف وسائل الاعلام البريطانية السبت، أنه في آب/أغسطس عبر صاروخ على مسافة أقل من 300 متر من طائرة تابعة لشركة تومسون إيرويز، كانت تقل 189 سائحاً من لندن إلى شرم الشيخ قبيل هبوطها في مصر.
لكن الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد وصف هذه المعلومات بأنها "تفتقر إلى المنطق" و"غير دقيقة على الإطلاق" وأوضح على تويتر أن الحادث وقع أثناء "تدريبات بنيران أرض-أرض في قاعدة عسكرية قرب مطار شرم الشيخ ولم تتضمن أي إطلاق نيران أرض-جو" مؤكداً أن "الحكومتين المصرية والبريطانية على دراية كاملة أن الطائرة لم تكن في خطر وأن شركات الطيران أعلمت مسبقاً بالتدريب العسكري وتلقت إرشادات بالإجراءات" اللازمة.
وتهدد الكارثة الجوية بتسديد ضربة قاسية جديدة إلى السياحة في مصر وتحديداً في شرم الشيخ التي تعتبر جوهرة السياحة في هذا البلد.
ومنذ ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير 2011 التي اسقطت الرئيس الاسبق حسني مبارك، تراجع إقبال السياح الغربيين على المواقع السياحية المصرية في وقت تعاني البلاد من انعدام الاستقرار ولا سيما في شمال سيناء حيث ينشط "ولاية سيناء" فرع تنظيم "الدولة الإسلامية" في مصر.
وقال محمد منصور شاكيا وهو يرى السياح الروس يغادرون فندقه الفخم في شرم الشيخ "إننا تحت الصدمة. حوالي خمسين بالمئة من نزلائي من الروس، وحصل الأمر مباشرة قبل موسم عطل عيد الميلاد
وطرحت بريطانيا والولايات المتحدة صراحة فرضية انفجار قنبلة في طائرة شركة ميتروجت الروسية التي كانت متوجهة الى سان بطرسبورغ، فيما أمرت روسيا بتعليق رحلاتها المدنية إلى مصر في خطوة تشير إلى أنها تبنت على ما يبدو هذه الفرضية.
وقال مصدر قريب من التحقيق الجمعة إن تحليل الصندوقين الأسودين مع ما تم جمعه من معلومات من مكان تحطم الطائرة وخبرة المحققين، يتيح "ترجيح" فرضية الاعتداء بقنبلة.
غير أن رئيس لجنة التحقيق في حادث الطائرة أيمن المقدم أعلن خلال مؤتمر صحافي السبت في القاهرة أن "الملاحظات الأولية على حطام الطائرة لا تسمح حتى الآن بمعرفة أصل تفكك" الطائرة مشيراً إلى أن اللجنة تأخذ بعين الاعتبار كل "السيناريوهات المحتملة لاسباب الحادث".
وأفاد المقدم أنه "تم تفريغ مسجل صوت قمرة القيادة بنجاح وتم الاستماع له بشكل مبدئي" موضحاً أن الصندوقين الأسودين للطائرة الروسية توقفا عن العمل "بعد 23 دقيقة و14 ثانية" من اقلاعها.
وأضاف أنه "سمع صوت في الثانية الاخيرة يستلزم اجراء تحليل طيفي له في مختبرات متخصصة لمعرفة طبيعة هذا الصوت".
كذلك قال وزير الخارجية المصري سامح شكري في وقت سابق السبت أنه لا توجد أي "فرضية" حتى الآن في التحقيق.
وأضاف في مؤتمر صحافي في القاهرة "لم نستبعد أي احتمال لكن ليست هناك أي فرضية قبل انتهاء التحقيقات".
لكن بحسب المصدر القريب من التحقيق، فإن فك شيفرة التسجيلات المتعلقة بمعطيات الرحلة، وتسجيل الأصوات الصادرة من قمرة قيادة الطائرة تفيد أن "كل شيء كان طبيعيا" على مستوى الأجهزة أو الأحاديث حتى الدقيقة ال24 للرحلة عندما توقف الصندوقان الاسودان عن العمل بشكل مفاجئ ما يدل على "انخفاض مفاجئ جدا للضغط ناتج عن انفجار".
وقال المصدر نفسه أيضا إن "فرضية الانفجار الناتج من خلل فني أو حريق مستبعدة بشكل كبير، لأن التسجيلات (في حالة مماثلة) كانت سترصد شيئا قبل انقطاع الاتصال وكان الطياران سيقولان شيئا".
وقال مصدر آخر قريب من التحقيق إن تحليل أحد الصندوقين الأسودين يؤكد الطابع "العنيف والمفاجئ" لما حصل للطائرة ما أدى إلى سقوطها، مضيفاً أن صوراً تكشف آثار شظايا تتجه من الداخل باتجاه الخارج تؤكد فرضية حصول انفجار داخل الطائرة.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 519


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.