شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
المال والأعمال
الأسس الاقتصادية الجوهرية لعام 2013
 
Dimofinf Player
الأسس الاقتصادية الجوهرية لعام 2013

2013-01-21 10:11
يبدو أن الاقتصاد العالمي هذا العام سوف يحمل أوجه تشابه مع الظروف التي سادت عام 2012. وليس هذا بالأمر المستغرب، فنحن نواجه عاماً آخر سيبلغ فيه النمو العالمي في المتوسط 3%، ولكن في ظل تعافٍ متعدد السرعات بمعدل سنوي أدنى من المستوى السائد عند نسبة 1% في الاقتصادات المتقدمة، ومعدلات أقرب إلى الاتجاه السائد بنسبة تصل إلى 5% في الأسواق الناشئة. ولكن لن يخلو الأمر من بعض الاختلافات المهمة أيضا.

"
التقشف المالي هذا العام سوف يحيط بأغلب الاقتصادات المتقدمة، وليس الدول الواقعة على أطراف منطقة اليورو والمملكة المتحدة فحسب. بل إن التقشف ينتشر إلى قلب منطقة اليورو، وأميركا وغير ذلك من الاقتصادات المتقدمة باستثناء اليابان
"
تقليص مديونية الدول المتقدمة
وتظل عملية تقليص المديونية المؤلمة -خفض الإنفاق وزيادة المدخرات لتقليص الديون والروافع المالية -جارية في أغلب الاقتصادات المتقدمة، وهو ما يعني ضمناً تباطؤ النمو الاقتصادي.

ولكن التقشف المالي هذا العام سوف يحيط بأغلب الاقتصادات المتقدمة، وليس الدول الواقعة على أطراف منطقة اليورو والمملكة المتحدة فحسب. بل إن التقشف ينتشر إلى قلب منطقة اليورو، والولايات المتحدة، وغير ذلك من الاقتصادات المتقدمة باستثناء اليابان.

ونظراً لتزامن التقشف المالي في أغلب الاقتصادات المتقدمة، فإن عاما آخر من النمو دون المتوسط قد يفسح المجال أمام انكماش صريح في بعض البلدان.

ومع النمو الهزيل في أغلب الاقتصادات المتقدمة، فإن تعافي الأصول الخطرة الذي بدأ في النصف الثاني من عام 2012 لم يكن مدفوعا بتحسن في العوامل الأساسية، بل بجولات جديدة من السياسة النقدية غير التقليدية.

فقد انخرطت البنوك المركزية في أغلب الاقتصادات المتقدمة (البنك المركزي الأوروبي، وبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، وبنك إنجلترا، والبنك الوطني السويسري) في شكل ما من أشكال التيسير الكمي، ومن المرجح الآن أن ينضم إليها في هذا بنك اليابان، الذي يُدفَع دفعا من جانب حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي الجديدة إلى تطبيق المزيد من السياسات غير التقليدية.

وعلاوة على ذلك، تلوح مخاطر عديدة في الأفق. فأولا، لم ينجح الاتفاق المصغر بشأن الضرائب في توجيه أميركا بالكامل بعيدا عن الهاوية المالية. وعاجلا أم آجلا، سوف تدور معركة قبيحة أخرى بشأن سقف الديون، وخفض الإنفاق المؤجل، و"قرار استمرار الإنفاق" الذي تم الاتفاق عليه في الكونغرس (وهو الاتفاق الذي يسمح للحكومة بالاستمرار في العمل في غياب قانون للتخصيص).

وقد تصاب الأسواق بالفزع بسبب هاوية مالية أخرى. وحتى الاتفاق المصغر الحالي ينطوي على قدر كبير من العبء (نحو 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي) يتحمله الاقتصاد الذي لم يتجاوز نموه معدل 2% إلا بالكاد على مدى الأرباع القليلة الماضية.

وثانيا، في حين نجحت إجراءات البنك المركزي الأوروبي في الحد من المخاطر الآجلة في منطقة اليورو (خروج اليونان و/أو فقدان القدرة على الوصول إلى السوق بالنسبة لإيطاليا وإسبانيا) فإن المشاكل الجوهرية التي يعاني منها الاتحاد النقدي لم تُحَل. وجنبا إلى جنب مع عدم اليقين السياسي، فإن هذه المشاكل سوف تعود إلى الظهور من جديد بكامل قوتها في النصف الثاني من العام.

وفي نهاية المطاف، فإن حالة الكساد والركود الصريحة -التي تفاقمت بسبب التقشف المالي، واليورو القوي، والضائقة الائتمانية المستمرة- تظل هي القاعدة في أوروبا. ونتيجة لهذا، تظل كميات ضخمة -وربما غير محتملة- من الديون الخاصة والعامة قائمة.


"
في ضوء الشيخوخة السكانية وانخفاض نمو الإنتاجية بالدول المتقدمة، فإن الناتج المحتمل من المرجح أن يتآكل في غياب المزيد من الإصلاحات البنيوية القوية اللازمة لتعزيز القدرة التنافسية
"
انخفاض الإنتاجية
علاوة على ذلك، وفي ضوء الشيخوخة السكانية وانخفاض نمو الإنتاجية في الدول المتقدمة، فإن الناتج المحتمل من المرجح أن يتآكل في غياب المزيد من الإصلاحات البنيوية القوية اللازمة لتعزيز القدرة التنافسية.

وهذا يعني بالتالي عدم ترك أي سبب للقطاع الخاص قد يحمله على تمويل العجز المزمن في الحساب الجاري.

وثالثا، اضطرت الصين إلى الاعتماد على جولة أخرى من الحوافز النقدية والمالية والائتمانية لدعم نموذج النمو غير المتوازن وغير المستدام، اعتمادا على الصادرات المفرطة، والاستثمارات الثابتة، والمدخرات المرتفعة، والاستهلاك المنخفض.

وبحلول النصف الثاني من العام، سيتسارع انحدار الاستثمار في العقارات، والبنية الأساسية، والقدرة الصناعية.

والقيادات الجديدة للبلاد -التي تتسم بالمحافظة، وتتبنى التغيير التدريجي، وتتخذ قراراتها بالإجماع- من غير المرجح أن تبادر إلى التعجيل بتنفيذ الإصلاحات المطلوبة لزيادة دخول الأسر والحد من الادخار التحوطي، فإن الاستهلاك -كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي- لن يرتفع بالسرعة الكافية للتعويض عن ذلك. وبالتالي فإن خطر الهبوط الحاد سيرتفع بحلول نهاية هذا العام.

الأسواق الناشئة
ورابعا، تشهد أسواق ناشئة عديدة اليوم -بما في ذلك البرازيل وروسيا والهند والصين، ولكن أيضا أسواق أخرى عديدة- نموا متباطئا. والواقع أن "رأسمالية الدولة" في هذه الأسواق -الدور الكبير الذي تلعبه الشركات المملوكة للدولة؛ والدور الأكبر الذي تلعبه البنوك المملوكة للدولة؛ وتأميم الموارد؛ والتصنيع الذي يحل محل الواردات؛ وفرض تدابير الحماية المالية والضوابط على الاستثمار الأجنبي المباشر- هي قلب المشكلة.

ويبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الأسواق الناشئة سوف تتبنى الإصلاحات الرامية إلى تعزيز دور القطاع الخاص في النمو الاقتصادي.


"
عدم الاستقرار في الشرق الأوسط من شأنه أن يرفع علاوة الخوف في أسواق النفط بشكل كبير، فتزيد من أسعار النفط بنحو 20%، وهو ما من شأنه أن يؤدي لتأثيرات سلبية على النمو في أميركا، وأوروبا، واليابان، والصين، والهند، وكل الاقتصادات المتقدمة والناشئة الأخرى
"
الشرق الأوسط الكبير
وأخيرا، هناك المخاطر الجيوسياسية التي تلوح كبيرة في الأفق. فالشرق الأوسط الكبير بالكامل -من المغرب العربي إلى أفغانستان وباكستان -يعاني حالة من عدم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

والواقع أن الربيع العربي يتحول إلى شتاء عربي. وفي حين يظل الصراع العسكري الصريح بين إسرائيل والويلات المتحدة من جانب وإيران من جانب آخر غير مرجح، فمن الواضح أن المفاوضات والعقوبات لن تثني زعماء إيران عن الاستمرار في الجهود الرامية إلى إنتاج الأسلحة النووية.

ومع رفض إسرائيل لقيام إيران المسلحة نوويا، ونفاد صبرها، فإن طبول الحرب الفعلية ستصبح أعلى صوتا.

وقد ترتفع علاوة الخوف في أسواق النفط بشكل كبير، فتزيد من أسعار النفط بنسبة قد تبلغ 20%، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية على النمو في أميركا، وأوروبا، واليابان، والصين، والهند، وكل الاقتصادات المتقدمة والناشئة الأخرى المستوردة للنفط.

ورغم أن احتمالات العاصفة الكاملة -حيث تتحقق كل هذه المخاطر في أكثر أشكالها ضراوة- لا تزال منخفضة، فإن تحقق أي من هذه المخاطر بشكل منفرد قد يكون كافياً لعرقلة الاقتصاد العالمي وإعادته إلى الركود.

ورغم أنه من غير المحتمل أيضا أن تتحقق كل هذه المخاطر في أكثر أشكالها تطرفا، فإن كلا منها سيتجلى في هيئة ما. ومع بداية عام 2013، بدأت مخاطر الجانب السلبي التي تهدد الاقتصاد العالمي في استجماع قواها.
ــــــــــــــــــــــــــ
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1026


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.01/10 (19 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.