شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الصحة والجمال
طبيب يحذر: تناول الكبدة خلال الحمل يسبب تشوه الآجنة‏
 
Dimofinf Player
طبيب يحذر: تناول الكبدة خلال الحمل يسبب تشوه الآجنة‏

2014-10-04 02:23
قال الدكتور عمرو حسن عضو الجمعية الأمريكية للخصوبة والعقم ومدرس النسا والتوليد بمستشفى القصر العيني، إن اللحوم بلا شك غنية بالبروتينات والحديد المغذي جداً لصحة الحامل والجنين، إلا أنها في بعض مراحل الحمل قد لا تحتمل تناول اللحوم الحمراء، لأنها قد تسبب لها تقلب المزاج أو عسر الهضم.

وأكد حسن أن الحامل يجب أن تحرص على تناول غذاء مثالي خلال مراحل الحمل المختلفة، مشيراً إلى النظام الغذائي الأفضل لكل مرحلة هو:

أول ثلاثة أشهر

أشار حسن إلى أنه في الثلاثة أشهر الأولى قد يصعب على الحامل تناول اللحوم الحمراء، على الرغم من فوائدها، وذلك بسبب تقلب شهيتها وضعفها في هذه الفترة، خاصةً الحامل التي تعاني من مشاكل الهضم والقئ المستمر وقرحة المعدة في أشهر الحمل الأولى.

الأشهر الوسطي من الحمل

أوضح حسن أنه يمكن للحامل تناول اللحوم الحمراء في الشهور الوسطى من الحمل ولكن بإعتدال، وتكون على شكل طاجن بالفرن مع الخضراوات المسلوقة، لأن تناول اللحوم الحمراء بكثرة عامة قد يؤثر على صحة الكبد والكلى.

الثلاثة أشهر الأخيرة

أفاد حسن بأنه يصعب أيضاً على الحامل تناول الكميات العادية من الطعام في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وذلك بسبب كبر حجم الجنين والضغط على معدة الأم، لذا فإنها تعاني من القئ وعدم تقبلها لنفس كمية الطعام التي تتناولها في الطبيعي.

وأشار إلى أن لحم الأغنام يعتبر من اللحوم الغنية جداً بالدهون، والتي يصعب هضمها، خاصةً لو تم طهيه بالزيت والتوابل الكثيرة، موضحاً أنه في حالة شعور الحامل برغبتها في تناول لحوم الأغنام في الأشهر الأولى أو الأخيرة من الحمل، فيمكن تناولها ولكن بشرط أن يكون مشوياً أو مطهو بدون إضافة التوابل.

أما بشكل عام فعلى المرأة الحامل تناول لحوم الأضحية مطبوخة بشكل كامل، والابتعاد عن تناول اللحوم النصف مطبوخة، وذلك لأن تلك الأطعمة قد تحتوي على الطفيليات التي تسبب تشوهات الآجنة أو الإجهاض.

ونصح حسن المرأة الحامل بأن تتجنب تماماً تناول الكبده بجميع بأنواعها، لأنه قد يسبب تشوهات الآجنة إذا زاد تناولها عن الحد المسموح، فضلاً عن تجنب تناول الأمعاء والأحشاء والرئة والمعدة خلال العيد، لوجود الكثير من الطفيليات بها، والتي تتطلب عناية فائقة عند التنظيف قبل الطهي، مشيراً إلى أنه في حالة رغبة الحامل في تناول إحدى هذه الأجزاء، فعليها تنظيفها وطبخها جيداً، وتناول القليل منها دون الوصول لحد الشبع.

وأكد أنه من الأفضل تجنب تناول اللحوم أو الدواجن النيئة، ونصف المطهوة، والمُعالجة، وغير المطهية جيداً بكافة أنواعها أثناء فترة الحمل، لأنها قد تحتوي على بكتيريا “السالمونيلا”، وطفيلي “التوكسوبلازما”، حيث يعد التسمّم الغذائي بالسالمونيلا مرضاً مزعجاً للغاية، والذي من أعراضه: القئ الشديد، الإسهال، آلام البطن، الصداع، الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.

نصائح لتجنب أضرار اللحوم

- تناول اللحوم بكميات قليلة، ويفضل أن تكون مطبوخة مع الخضراوات، وعدم تناولها طوال أيام العيد، وتناول وجبة من
الأسماك خلال العيد بدلاً منها للتخفيف من الكوليسترول الضار والدهون المسببة لأمراض القلب.

- الإكثار من تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مثل، الحبوب الكاملة والحضراوات التي تساعد في الوقاية من بعض الأمراض مثل عسر الهضم والانتفاخ.

- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، وعدم الجلوس أمام التلفزيون والنوم مباشرة بعد تناول الطعام، ويفضل المشي ساعة يومياً على الأقل.

- الاعتدال في تناول اللحوم سواء في الأعياد أو الأوقات العادية، لأن الزيادة في تناولها يسبب زيادة مادة “الأمونيا” التي تتحول إلى “بولينا”، مما يؤثر على صحة الكبد والكلى، ويؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس.

- تناول الفواكه والخضراوات مع الوجبة الرئيسية، لأن بهما مركبات مضادة للأكسدة، والتي تمنع عمل الجذور الحرة التي تدمر خلايا الجسم وتسبب السرطان.

- الامتناع عن تناول الكبدة الضاني لمن يعانون من قصور حاد في دورة الشرايين التاجية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، وفي حالة تناوله يفضل أن يكون مشوياً.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 701


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (4 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.