شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الصحة والجمال
أفضل الأغذية للوقاية من فقر الدم
 
Dimofinf Player
أفضل الأغذية للوقاية من فقر الدم

2014-11-13 10:13
قال الدكتور أحمد صبري عضو الجمعية الأمريكية لدراسة السمنة واستشاري التغذية العلاجية، إن تناول الأغذية الغنية بالحديد والأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد مهمة جدًا مثل، الكرنب والخل وصلصة الصويا والمانجو والجوافة، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ، والبقوليات مثل، الفاصوليا والفول السوداني، واللحوم الحمراء.
وأضاف صبري في حديث خاص لـ”محيط”، أن المأكولات البحرية أيضًا تحتوي على نسبة عالية جدًا من الحديد، والتي تغطي حاجة الجسم اليومية منه، فضلاً عن تناول الفلفل الحلو، ناصحًا بضرورة الابتعاد عن الأغذية المانعة لإمتصاص الحديد مثل: نخالة القمح والأرز بالقشرة والمنبهات كالشاي والنسكافيه والقهوة.
وينصح صبري بتناول الأغذية التالية للوقاية والعلاج من فقر الدم:
- فيتامين “سي”، الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” مثل، الخضراوات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس.
- حمض الفوليك، والذي يفيد في علاج فقدان الشهية وخفض مستويات الكوليسترول الضار، ويوجد في بعض الأطعمة مثل، عش الغراب والكبد والبقوليات.
- التفاح، فتناول كوبًا من عصير التفاح الطازج مرتين صباحًا ومساءًا يمنح الجسم ما يحتاجه من الحديد يوميًا.
- الفراولة، فهي غنية بالمعادن والفيتامينات المهمة لتطهير الدم والجسم من السموم، وذلك من خلال تناول ربع كيلو جرام يوميًا من ثمار الفراولة الطازجة.
- الحلبة، والتي تحتوي على مركب “الدايزوجنين”، وبالإضافة إلى أنها مقوية ومخفضة لمستويات السكر في الدم، ومفيدة لصحة القولون وعلاج التشققات الجلدية، إلا أن لها دور فعال في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، عن طريق خلط ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم مع العسل النقي، وتناول ملعقة قبل وجبتي الغداء والعشاء بربع ساعة يوميًا.
- الجرجير، فيعتبر الجرجير من الخضراوات المفيدة لعلاج فقر الدم، من خلال تناول ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج المخلوط بالماء أو الحليب ثلاثة مرات يوميًا، كما يمكن تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء يومياً.
- الشعير مع اللبن، حيث يؤخذ حوالي 100 إلى 150 جرام من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن “الرائب”، ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يقلب جيداً ويوضع على نار هادئة لمدة عشرة دقائق، وعند الانتهاء يضاف له قشدة أو عسل النحل النقي، كما يضاف إليه قليلاً من الزبيب، ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر.
- الحلاوة الطحينية، وهي مفيدة جدًأ في علاج فقر الدم، نظرًا لاحتوائها على زيت السمسم وعرق الحلاوة الطحينية البيضاء المغذية، وهذه الوصفة مقوية وفعالة في علاج النحافة أيضًا، ولكنها مضرة لمرضى السكر.
- الليمون، يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين “ج”، المقوي لجهاز المناعة، ويفضل تناول كوبًا من عصير الليمون بعد الغداء وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة.
- جلوكونات الحديد، وهو من المكملات الغذائية التي تفيد في امتصاص الحديد.
- الكلوروفيل، وهو مسحوق أخضر مستخلص من الخضر، وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة، ويوجد منه مستحضر في محلات الأغذية التكميلية، والذي يستخدم في علاج فقر الدم.
- الجنسنج البرازيلي، وهى عبارة عن جذور لنبات الجنسنج، والتي تحتوي على مواد صابونية مقوية ومعالجة لفقر الدم، ويوجد منها عدة مستحضرات في الصيدليات سواء على هيئة دواءً للشرب أو كبسولات وأقراص أو الجذور نفسها كما هى.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 661


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (4 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.