شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الصحة والجمال
تعرف على متلازمة داون ومضاعفاتها
 
Dimofinf Player
تعرف على متلازمة داون ومضاعفاتها

2014-11-29 01:24
طفل لطيف ذو وجه دائري يتميز بشعر ناعم، تجعله يشبه الجنس المنغولي، إنه شخص يعاني من "متلازمة داون"، أو ما يعرف باسم السلالة المنغولية، ويتشابهون في ملامح الوجه، كما أنهم يعانون من تسطح الرقبة وصغرها.

يعانون من درجة معينة من التخلف

توضح أخصائية العلاج السلوكي للأطفال والمراهقين الدكتورة مي مدحت، أنه غالبا ما يعاني الأطفال في تلك الحالة من درجة من التأخر العقلي تختلف من شخص إلى آخر، ولكنها غالبا ما تكون من متوسطة إلى خفيفة.

الأم قد أكون السبب

بعتقد بعض العلماء والباحثين أن الإصابة بمتلازمة داون ترتبط بسن الأم، فكلما تقدمت الأم في العمر، زادت احتمالية الإصابة بهذا المرض، فالحمل في الـ 35 عاما، يكون خطر احتمالية إنجاب المرأة طفلا يعاني من متلازمة داون هو حوالي 1 في 350، وبحلول سن 40، يكون الخطر حوالي 1 في 100، وبعد عمر الـ45، يكون الخطر حوالي 1 في 30.

ومع ذلك، فإن كثيرا من الأطفال ممن يعانون من متلازمة داون للنساء تحت سن 35، لأن النساء الأصغر سنا قد يكون لديهن أسباب وراثية، أو حاملات للجينات التي تسبب تلك الإصابة.

مضاعفات خطيرة

لا تتوقف مضاعفات متلازمة داون عند ولادة طفل يعاني من مشاكل في الإدراك، ولكنها غالبا ما تكون مصحوبة ببعض الأمراض الأخرى مثل عيوب القلب، حيث يولد حوالي نصف الأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة من خلل في القلب، وقد تكون خطيرة تهدد حياة الطفل، وقد تتطلب عملية جراحية في مرحلة الطفولة المبكرة.

كما أنهم معرضون لخطر متزايد من سرطان الدم أكثر من غيرهم، والأمراض المعدية، بسبب خلل في أنظمة المناعة لديهم، ومن الأمراض المعدية التي قد يتعرضون لها مثل الالتهاب الرئوي.

ويعتبر المصابون بمتلازمة داون من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالخرف، وقد تبدأ الأعراض في سن 50، وبالتالي يعرضهم للإصابة بمرض الزهايمر.

وهناك بعض المشاكل الصحية اليومية والتي قد يتعرضون لها مثل توقف التنفس أثناء النوم، بسبب الأنسجة والهيكل العظمي، والتغييرات الناعمة التي تؤدي إلى انسداد المجاري الهوائية، كما أنهم أكثر ميلا إلى السمنة مقارنة مع عموم السكان.

وترتبط متلازمة داون ببعض الأمراض الصحية مثل انسداد الجهاز الهضمي، ومشاكل الغدة الدرقية، وانقطاع الطمث في وقت مبكر، والتهابات الأذن، وفقدان السمع، ومشاكل الجلد مثل الصدفية، المشاكل الهيكلية وضعف البصر.

متوسط العمر المتوقع

حتى بداية القرن السابق لم يكن الأطفال المصابون بمتلازمة داون، يعيشون حتى عمر 10 سنوات، ومع التقدم العلمي والطبي والتكنولوجي فإن المصابين بهذا المرض يمكنههم الحياة حتى عمر الـ 60 عاما.

الاختبارات والفحوصات

ينصح بإجراء اختبارات لجميع السيدات الحوامل للكشف عن الإصابة بهذا المرض، حيث يتم تحليل الحمض النووي للجنين خالية من الخلايا، خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

اختبارات تشخيصية لحديثي الولادة

يستند التشخيص الأولي لمتلازمة داون على مظهر الطفل، ويتم إجراء اختبار النمط النووي الكروموسومات باستخدام عينة من الدم.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 629


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.