شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الصحة والجمال
تعرفي على أعراض فقر الدم وطرق الوقاية
 
Dimofinf Player
تعرفي على أعراض فقر الدم وطرق الوقاية

2014-12-27 02:40
أكدت الدكتورة رشا سنقر أخصائية العلوم الغذائية والحميات، أن العديد من النساء تعانين من فقر الدم، وذلك بسبب نقص الحديد، دون أن يشعرن، لذلك لابد من إلقاء الضوء على بعض الأعراض الأولية لفقر الدم والتي قد تظهر لدى النساء، وقد نربطها عن خطأ بأسباب أخرى كالتوتر النفسي أو إجهاد الأعمال المنزلية اليومية.

وأوضحت سنقر في مجلة “الغذاء الصحي”، أن الأعراض الأولية لفقر الدم، هي:

- التعب الدائم، يحتاج الجسم إلى عنصر الحديد لبناء الهيموجلوبين، وهو البروتين الناقل للأكسجين في الدم، وعند نقصان مستوى الحديد في الجسم، ستتأثر كمية الهيموجلوبين سلباً وتظهر أول الأعراض وهي التعب الشديد، وقد ترجع النساء التعب الدائم إلى كثرة الأعمال والمسؤوليات اليومية التي تقع على عاتقها.

- صعوبة في التركيز، فبنقص عنصر الحديد قد تتأثر عمليات تصنيع بعض الناقلات العصبية في الجسم، فيظهر ذلك عبر قلة التركيز والتشتت الذهني وقد ترجع النساء ذلك إلى تراكم المسؤوليات وزيادة توترات وهموم الحياة.

- فقدان الشعور بالمتعة، تشعر الأنثى المصابة بفقر الدم بنقص المتعة أو الرغبة بالعمل أو مجالسة الأحباء والعائلة، وقد ينعكس ذلك على إنجازاتها اليومية ونفسيتها، وترجع النساء ذلك إلى الضجر من الروتين اليومي.

- صعوبة التنفس للحظات بشكل فجائي بدون القيام بأي مجهود بدني، والتفسير العلمي لذلك يرجع إلى قلة كمية الأكسجين، فالحديد كما يدخل في تركيبة العنصر الناقل للأكسجين في الجسم.

- شحوب الوجه، وذلك بسبب قلة الكريات الحمراء التي يدخل عنصر الحديد في تركيبها، فتكون ملامح الوجه شاحبة وأما السبب فيعود عند معظم النساء إلى الإرهاق والتعب.

- صعوبة في ممارسة الرياضة اليومية، والتي تحدث نتيجة لقلة الأكسجين وقلة الكريات الحمراء، بينما تعتقد النساء أن ذلك يحدث نتيجة للتقدم في العمر والتعب والمسؤولية، أما السبب الحقيقي فقد يظهر جلياً عند القيام بتحاليل الدم، التي تشير إلى افصابة بفقر دم محتمل ناجم عن نقص الحديد.

- تقلصات وتشنجات عضلية غير مألوفة بعد ممارسة الرياضة، وهذا يعود لنقص الحديد الذي يساعد العضلة للتأقلم بعد التمارين.

- تكسر الأظافر، حيث يكون مظهر الأظافر في الغالب غير صحي، وإنما يخفي ذلك طلاء الأظافر فمن الضروري عند ملاحظة أي تغيير في شكل الأظافر أو شحوب في لونها، القيام بتحاليل الدم للحد من المشكلة بأقرب وقت ممكن.

طرق الوقاية

قالت سنقر إن هناك مجموعة من الأغذية التي يجب استهلاكها للمحافظة على مستوى الحديد في الجسم، أو زيادة نسبته، حيث يتواجد الحديد في الأطعمة بشكلين، هما:

- الحديد سهل الامتصاص الذي يأتي من المصادر الجيوانية (اللحوم والدجاج والسمك والبيض).

- الحديد صعب الامتصاص ويتواجد في بعض الأغذية النباتية ولكن يحتاج الجسم إلى فيتامين “ج” من أجل زيادة قابلية الجسم لامتصاصه، ولهذا ينصح دائماً بتناول الفواكه الحمضية مثل الليمون خاصة مع الأغذية التالية: العدس، الفول، الحمص، الخضراوات الورقية داكنة اللون كالسبانخ والجرجير والبقدونس.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 559


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.