شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

 
Dimofinf Player
كيف تقوي عقلكِ؟

2012-08-06 02:56
الكاتب:أم عبد الرحمن محمد يوسف



قالت فتاة:
(أنا فتاة في الرابعة عشرة من عمري، بالصف الثالث الإعدادي، عندي مشكلة أنني أصبحت لا أطيق الكتب أو القراءة أو المدرسة، عندي إحساس دائم بالرغبة في النوم لمدة طويلة، وكل ذلك يعتبر تغيرًا مفاجئًا حيث كنت أهتم جدًا بالقراءة والمذاكرة وكانت هوايتي المفضلة) [المراهقات والطب النفسي, د/ يسري عبد المحسن، ص31].
وقالت أخرى:
(أنا فتاة في الدراسة ومشكلتي هي صعوبة التركيز والاستيعاب في الدروس، بالرغم من الجهد الكبير الذي أبذله, إنني كثيرة السرحان حتى في أوقات الشرح، والشيء الغريب أنني أصبت بحالة من اللامبالاة، ولم يعد شبح الرسوب والفشل يخيفني) [المصدر السابق ص42].
وقالت أخرى:
(أنا فتاة في الثامنة عشرة، بالمرحلة الثانوية مشكلتي أنني أشعر دائمًا بالاكتئاب والإحباط المستمر وأحب العزلة, وقد حدث ذلك بعد وفاة والدي، حيث أهملت دراستي, وتركت الكتاب, وأصبحت غير قادرة على استمرار الحديث أمام الناس) [نفس المصدر ص45].
وقالت أخرى:
(أنا فتاة في السابعة عشرة من عمري, طالبة بالثانوية العامة، أعاني من القلق والتوتر والخوف الدائم والصراع النفسي، وأسباب كل هذا هو طفولتي التي عانيت فيها من قسوة الأب وتسلطه، على الرغم من حنان الأم، الحياة الأسرية عمومًا جافة، مادية، متوترة، وقد انعكس كل هذا علي، فأصبحت أشعر بالأعراض النفسية من الخوف والتناقض في أقوالي وأفعالي) [نفس المصدر ، ص59].
أختي الفتاة المسلمة:
لكي تتمتعي بتفكير سليم, وذاكرة قوية، وذهن صافي، وعقل صحيح وناضج، فعليك أن تتجنبي كل ما يؤثر على العقل والذاكرة ويحدث أضرار بالجسم مثل:
1. تناول الخمور والمخدرات بشتى أنواعها، فإنها تقتل الصحة، وتورث الجنون, (وتؤدي المخدرات إلى الفتور والكسل وفقدان الإحساس أو قوة الإدراك العقلي والنشاط البدني، أو فقدان الوعي، أو الإصابة بتشنج العضو فلا يستطيع الحركة أو الإصابة بالثقل) [أضرار تعاطي المخدرات، خالد إسماعيل غنيم ص17].
ومن أسباب الإدمان عند الفتيات:
(حبها للتقليد والفضول، محاولة إظهار أنوثتها، التفكك الأسري، رفيقات السوء، السفر إلى البلدان الموبوءة مع قلة الوعي الديني، الرغبة في زيادة القدرة على السهر للاستذكار، عدم استغلال وقت الفراغ، المجاملات، ضعف الشخصية) [الدور التربوي للوالدين في تنشئة الفتاة المسلمة, حنان عطية الطوري، ص96].
فلا يظن الإنسان أنه إذا شرب المخدرات فإنه سيهدأ وتحل مشاكله.
إليك هذا القول لصبي مراهق:
(ينتابك التوتر فتشرب لتهدأ وتظن أن مشاكلك قد ذهبت ...إنها لم تذهب), فإن المشاكل لا تحل بالهروب وتناول المخدرات بل تحل بمواجهة المشاكل والصبر والتوجه إلى الله بالدعاء.
2. تجنبي التدخين:
فإن من تأثيره على العقل أنه (يهيج الأعصاب ويؤثر على الذاكرة، ويضعف ملكة إحضار الذهن والتفكير) [الدور التربوي للوالدين، ص219].
ومن أضرار التدخين (النوبات القلبية, وأمراض القلب والشرايين, وجلطة القلب....وارتفاع ضغط الدم, وسرطان الرئة والحنجرة والفم، والمرئ والمثانة، وأمراض الجهاز التنفسي مثل: الربو الشعبي, والنزلات الشعبية, وتدني مستوى الذكاء, وضعف الإبصار، وضعف خصوبة الرجل والمرأة، والإفراط في التدخين سواء أكان بالسيجارة أم الغليون أم الشيشة من أسباب حدوث العقم) [الدواء وصحة المجتمع، عز الدين سعيد الدنشاري، عبد الله محمد البكيري، ص107-108].
وفضلًا عن الأضرار الصحية، هناك أضرار اقتصادية واجتماعية, وفيه إضاعة المال، قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله كره لكم ثلاثًا: قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال) [رواه البخاري ومسلم].
3. تجنبي الإثارة الجنسية:
كمشاهدة الأفلام الخليعة, والصور الفاضحة فإنها (تعطل وظيفة العقل، وتسبب الشرود، وتقضي على ملكة الاستذكار والتركيز الذهني، فضلًا عن الإلهاء وإضاعة الوقت) [تربية الأولاد في الإسلام، عبد الله ناصح علوان، 1/296، 297].
وقد تؤدي هذه الإثارة إلى تصريف الشهوة بشكل غير صحيح (العادة الخفية) والتعود على هذه العادة السيئة يؤدي إلى أضرار منها (تضعف الذاكرة، وتسبب الخمول الذهني، والشرود العقلي) [الدور التربوي للوالدين، ص218].
4. التغذية السليمة:
إن الغذاء الصحي المتوازن يساعد على نمو عقل الفتاة, حيث إن (نقص الغذاء اللازم يؤدي إلى نقص النمو العقلي، في حين أن توافره يساعد على مقاومة الكلل الذهني, ويساعد على عمل العقل بصورة فعالة ولمدة أطول) [ببناء البيت السعيد في ضوء الإسلام، مقداد يالجن، ص178].
شروط الغذاء الجيد أو الصحي:
لا بد أن يحتوي على العناصر التالية: البروتينات، الدهون، الكربوهيدرات، الفيتامينات، الأملاح المعدنية, وبالشروط التالية:
(إحتوائه على جميع العناصر الغذائية بصورة متوازنة:
ـ أن يكون مقدار مناسبًا لعمر الإنسان والعمل الذي يؤديه.
ـ يتناسب مع المجهود العقلي والبدني ومراحل النمو.
ـ أن يكون نظيفًا خاليًا من التلوث) [مستفاد من قوية الجسم، د/ أكرم رضا ص69].
وإذا كنت تحلمين بتطوير أدائك العقلي وتنمية إدراكك فانتبهي معي:
إذا أردت ذلك فعليك بالأطعمة, (الغنية بالزنك والحديد الموجودين في اللحوم الحمراء والبازلاء، والسبانخ، وكذلك الفواكه الجافة (التين – الزبيب – التمر)، والفاصوليا الخضراء، وعليك كذلك بالأطعمة الغنية بفيتامين (C) خاصة الموالح كالبرتقال والليمون، بالإضافة إلى البروتينات الموجودة في الفاصوليا والبندق واللحم الخالي من الدهون، والدجاج والسمك والبيض، ومنتجات الألبان بالإضافة إلى القليل من الكافيين الموجود في الشاي أو القهوة.
ونصيحة أخيرة لتطوير الأداء العقلي: احرصي على وجبة الغذاء (منتصف اليوم) حتى لا يتسبب التهاون فيها في نقص السعرات الحرارية بالجسم وانخفاض معدلات إدراكك في نهاية اليوم) [قوية الجسم، د/ أكرم رضا، ص86].
فتناولي أختي الفتاة الطعام الجيد المتوازن؛ فالأطعمة المغذية تمنح جسمك وعقلك الوجود الذي يحتاجانه للبقاء في صحة وقوة، لا تنسي أن تشربي الماء كثيرًا واعلمي أن:
العقل السليم في الجسم السليم:
إن جسدك هو وسيلة المواصلات التي تسير بك في رحلة النجاح, وبدون التمتع بصحة قوية يصعب على الإنسان أن يستمر في الفاعلية والنجاح، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف).
(فإن ضعف الصحة والظروف غير الصحية تؤثر بشكل سلبي على الإنتاجية في العمل أو في المنزل أو في المدرسة وتؤثر على أيضًا علاقتك بأسرتك وأصدقائك بل إنها تؤثر على قدرتك على الاسترخاء) [النجاح للمبتدئين، زيج زيجلار، ص197].
وغالبًا ما يتجاهل الإنسان صحة جسده كجزء لا يتجزأ من معادلة النجاح، ومع أن من المعلوم أن الإنسان لا يمكنه حتى أن يفكر بشكل سليم إلا إذا كان يمتلك جسمًا سليمًا (فإن العقل السليم في الجسم السليم فلا بد من رفع مستوى كليهما حتى تعيش حياة صحية سليمة، لذلك حتى تستطيع مواصلة النجاح في حياتك لا بد أن يكون الاهتمام بالجانب الصحي من أولويات حياتك.
وفيما يلي بعض الأمثلة للرؤى في الجانب الصحي:
ـ الحرص على الغذاء الصحي المتوازن.
ـ الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام والوصول للوزن الطبيعي [صناعة الهدف، هشام مصطفى – فريد مناع، ص184].
5. تخلصي من القلق والتوتر:
مما يساعد على نمو عقل الفتاة نموًا سليمًا تخليصها من القلق والتوتر والصراع النفسي والتشتت الذهني، والمشكلات العائلية والنفسية الأخرى (حيث إن هذه الأمور من العوائق الشديدة أمام فاعلية الذكاء و نشاطه وتركيزه، كما أنها من الأسباب التي تعوق نمو عقل الفتاة نموًا سليمًا، بالإضافة إلى هذا فإنها ترهق العقل, تبدد حيويته ونشاطه) [بناء البيت السعيد في ضوء الإسلام، مقداد يالجن ص179].
أعلم أننا نعيش في عصر القلق ونجد تحديات أمامنا في طريق تحقيق ما نريد ولكن أحب أختي الفتاة أن أنبهك إلى شيء هام يساعدك على النجاح وهو التفكير بشكل إيجابي، ومراقبة أفكارك فأنت اليوم (حيث أوصلتك أفكارك وستكون غدًا حيث تأخذك أفكارك) جيمس آلان.
إن التفكير السلبي يؤدي إلى القلق الذي (يتسبب في أكثر من 75% من الأمراض بما في ذلك ضغط الدم والقرحة والنوبات القلبية, أي أنك بكامل إرادتك تتحدث إلى نفسك، وتفكر بطريقة سلبية وأيضًا تُصاب بالمرض ولا تحتاج لأي مساعدة من أحد لإنجاز كل ذلك....فالتحدث مع الذات بشكل سلبي من الممكن أن يؤدي إلى الاكتئاب, ويؤثر تأثيرًا سلبيًا على الصحة البدنية والعقلية, ومن الممكن أن يحرمك من المتعة في جميع مجالات الحياة, وفي ذلك كتب (فرانك أوتلو:
ـ راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال.
ـ راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات.
ـ راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع.
ـ راقب طباعك لأنها ستصبح مصيرك) [قوة التحكم في الذات، د/ إبراهيم الفقي، ص18، 26 باختصار وتصرف].
الطاقة العقلية:
عندما يكون عندك هدفًا معينًا تريدين تحقيقه تكونين عادة متحمسة, وتتولد لديك طاقة عالية جدًا (فتحديد الأهداف والعزم على تحقيقها هما المصدر الأساسي للطاقة العقلية، فعليك بالبدء بكتابة أهدافك، وأكدي لنفسك أنك تستطيعين تحقيق هذه الأهداف, وبهذه الطريقة سيرتفع مستوى الطاقة العقلية لديك, وعليك تدوين هذه التأكيدات وقراءتها يوميًا وستكون النتيجة الحتمية هو مدك بالطاقة التي تلزمك) [المفاتيح العشرة للنجاح, د/ إبراهيم الفقي ص43].
ماذا بعد الكلام؟
ـ الجسم القوي مدخل عظيم لعقل سليم ونفس ذكية, وهذا بدوره يؤدي إلى علاقة جيدة مع الله, فحافظي على جسمك لأنه مدخل إلى العقل السليم.
ـ تناولي طعام صحي متوازن وباعتدال.
ـ حافظي على أداء بعض التمرينات الرياضية لتنشيط الجسم والذهن.
ـ ابتعدي عن كل ما يشوش عقلك لتتمتعي بعقل نشيط وذاكرة قوية.
ـ لا تنسي التفكير بشكل إيجابي كأن تقولي لنفسك أنا قوية – أنا سعيدة – أنا عندي ذاكرة قوية – أنا ناجحة في تحقيق أهدافي – أنا نشيطة وأتمتع بطاقة عالية.
المراجع:
· المراهقات والطب النفسي, د/ يسري عبد المحسن.
· المراهقات والطب النفسي, د/ يسري عبد المحسن.
· الدور التربوي للوالدين في تنشئة الفتاة المسلمة, حنان عطية الطوري.
· الدواء وصحة المجتمع، عز الدين سعيد الدنشاري، عبد الله محمد البكيري.
· تربية الأولاد في الإسلام، عبد الله ناصح علوان.
· قوية الجسم، د/ أكرم رضا.
· النجاح للمبتدئين، زيج زيجلار.
· صناعة الهدف، هشام مصطفى – فريد مناع.
· قوة التحكم في الذات، د/ إبراهيم الفقي.
· المفاتيح العشرة للنجاح, د/ إبراهيم الفقي.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 921


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (2 صوت)

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.