شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأسرة والأبناء
زهرة البيت
كيف توجهين عاطفة الحب لديكِ؟
 
Dimofinf Player
كيف توجهين عاطفة الحب لديكِ؟

2012-08-06 03:00
الكاتب:أم عبد الرحمن محمد يوسف



تقول إحدى الفتيات:
(أنا فتاة في السابعة عشرة من عمري, وأعيش في أسرة من ثلاثة إخوة ووالداي، ولكن هناك ضغوطًا نفسية كثيرة من حولي, إن سوء التفاهم والعصبية الزائدة والشجار المستمر هو كل ما يشغل حياة هذه الأسرة، فلا تفاهم ولا عطف ولا حنان بيننا جميعًا, وأنا دائمة البكاء والخوف من المستقبل، وقد فشلت خطبتي الأولى لذلك السبب وهو الخوف المستمر) [المراهقات والطب النفسي، د/ يسرى عبد المحسن، ص37].
وتقول أخرى:
(أنا طالبة بالصف الثاني الثانوي، وقد توفي والدي منذ سنوات حيث كنت أحبه وأحترمه وأقدره، أما والدتي فهي على العكس تمامًا لا تحبني وتعاملني معاملة سيئة وتتمنى موتي). [المصدر السابق، ص43].
وتقول أخرى:
(أنا طالبة في التاسعة عشرة من عمري أعيش في وسط أسرة سعيدة، ومشكلتي هي أنني أحببت شابًا في المرحلة الجامعية) [نفس المصدر، ص22].
أختي الفتاة المسلمة:
ما هي الحاجات الوجدانية للفتاة المسلمة؟
وهل مشاعر الحب مرفوضة في ديننا؟
وكيف توجهين العاطفة والمشاعر الوجدانية الوجهة الصحيحة؟
الحاجات الوجدانية للفتاة المسلمة:
إن إشباع الحاجات الوجدانية ضرورة للحياة ولضمان الصحة النفسية للفتاة، وبدون إشباعها يصعب على الفتاة التوافق مع نفسها ومع الآخرين وهذه الحاجات هي:
الحاجة إلى الأمن – الحاجة إلى القبول والتقدير – الحاجة إلى الدين – الحاجة إلى تأكيد الذات ووضوح الهوية – الحاجة إلى الحب والعطف والحنان.
العواطف وقود المشاعر:
"البحث عن الحب شيء جيد ولكن منحه هو أفضل الأشياء" وليام شكسبير.
"إننا كبشر نتوق إلى العاطفة الحية، وإلى تعاطف الآخرين معنا وما أجمل ما قاله الدكتور أرثري جيش في كتابه الرائع "علم النفس التعليمي":
"التعاطف هو الشيء الذي يتوق له الجنس البشري عامة". [كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، ديل كارنيجي ص207].
فطرة بشرية:
فالطفل يظهر جرحه بشغف، بل إنه قد يجرح أو يخدش نفسه حتى يستدر تعاطف الآخرين, ولنفس السبب يقوم البالغون بعرض ما يتعرضون له من رضوض, ويحكون عن حوادثهم وأمراضهم.
والدافع وراء ذلك هو الشعور بتعاطف الآخرين معهم, والبحث عمن يحس بهم ويرعى مشاعرهم.
حاجة المراهقة إلى الحب:
يحتاج الإنسان إلى أن يحبه الآخرون، وأن يحب الآخرين، وهو يشعر بالسعادة حينما يقترب من يحبه (وحينما يشكو إليه ويحنو عليه، وهو يريد أن يشعر بحب الله له, كما يريد أن يشعر بحب الناس, ودائمًا ما يفكر كيف يستطيع أن يصل إلى حب الآخرين؟ وكيف يكون مقبولًا لديهم؟, ولا يتحقق إشباع هذه الحاجة إلا في وسط اجتماعي يسوده الود والحب) [أبناؤنا في مرحلة البلوغ وما بعدها، د/ شحاتة محروس طه، ص26 بتصرف يسير].
إن الفتاة المراهِقة التي تعيش في نطاق أسرة ترعى مطالبها وحاجاتها, وقد ساد الوئام والمحبة بين أفرادها تختلف عن المراهِقة التي تجد نفسها في أسرة لا ترعى حاجاتها، ويشيع الكره بين أفرادها وتسيطر الأنانية عليهم.
إن التطورات الوجدانية التي حدثت في نفسية الفتاة المراهقة، وانتقالها من المحسوس إلى المعنوي، والتغيرات الجنسية التي تجعلها تميل إلى الآخرين من الذكور، ويولد طاقة وجدانية فياضة بالمشاعر والأحاسيس فتكون في أمس الحالجة إلى الحب والعطف والحنان، ومشاعرها الفياضة في هذه المرحلة من النمو تجعلها تفيض بالحب والحنان لكل أفراد المجتمع, وفي مقدمة من تحبهم الأب والأم، وهذه المشاعر الرقيقة تحتاج منها إلى إشباع دافع الحب والحنان لديها, وإلا اضطرت بدافع الغريزة التي بداخلها إلى إشباعها في مكان آخر.
(والمراهقون الذين تخفق آباؤهم في توفير ما يحتاجون إليه من حب ورعاية, أو الذين يفتقدون آباءهم لتغيبهم عن المنزل لسبب أو لآخر، مثل هؤلاء المراهقين يكونون أشد ميلًا إلى الاعتماد على جماعة الرفاق لإشباع حاجتهم الانفعالية) [الدور التربوي للوالدين في تنشئة الفتاة المسلمة, حنان عطية الطوري، ص184].
(إن عدم قيام الوالدين بهذا الدور وهو إشباع حاجة الحب والحنان لدى المراهِقة قد يؤدي بها إلى الشعور بالإحباط) [تربية المراهق بين الإسلام وعلم النفس, محمد السيد الزعبلاوي، ص211].
هل مشاعر الحب والعاطفة مرفوضة في ديننا؟
لا يطارد الإسلام المحبين، ولا يصادر بواعث الحب، ولا يجفف الود، ولكن كعادته في كل شأن من شئون التشريع يهذب الشيء المباح حتى لا ينفلت الزمام ويقع المرء في الحرام والهلاك.
(فالحب في الإسلام يكون دافعًا إلى النجاح والإعمار، ولا يكون رافدًا يصب في بحر القعود والافتتان, ولا يكون نبعًا يتفجر منه الانحطاط والانحلال, وليس الحب غاية يتوقف عندها المرء بل هو وسيلة تقوده إلى الحلال وتقوده إلى الزواج، فلا حب بين الجنسين إلا في مؤسسة الزواج هذا الرباط المقدس الذي يبيحه الإسلام) [القرآن يتحدث عن المرأة، عبد الرحمن البربري].
عاطفة الحب لدى المراهقة:
الحب: هو انفعال وجداني يوجه سلوك الفرد نحو ذات المحبوب أو الشيء المرغوب, وهذا الانفعال يتميز بكثرة مجالاته في النفس الإنسانية، وخاصة مرحلة المراهقة.
(وقد أثبتت الدراسات الآثار العملية للتعاطف والحب في العلاقات الاجتماعية، فقد أشارت إلى قدرة الحب على إيقاف العدوانية, وخلق الحب, وإلى قدرة الحقد على خلق الحقد..... وما من شك أن الكائن الحي يموت إن لم يحيطه والداه بالحب الأبوي، والمراهق على الرغم من تحركه في العالم الواسع، فهو في الحقيقة طفل كبير يحتاج إلى الدعم العاطفي من المنزل، ومن والديه.... إذ ليس ثمة كائن إنساني قادر على أن يعيش في غنى عن عطف الآخرين وحنانهم.... وتتعمق هذه الحاجة من الطفولة إلى المراهقة إلى سن الرشد) [المشاكل النفسية للمراهق، دكتورة/ كلير فهيم، ص42-44 باختصار].
كيف توجهين العاطفة وجهتها الصحيحة؟
(إن علماء النفس المحدثون يقتصرون في دراستهم للحب على حب الذات، والحب الجنسي، والحب الأسري، ولكنهم لا يتعرضون لحب لله, وحبه للأنبياء والرسل، وحبه للقيم العليا كالعدل والصدق والأمانة.... على الرغم من أن هذه الأنواع من الحب هي من أرقى أنواع الحب الإنساني، وبها وحدها يتميز الإنسان عن الحيوان) [تربية المراهق بين الإسلام وعلم النفس, محمد السيد الزعبلاوي، ص262].
فعليك أختي الفتاة توجيه عاطفة الحب لديك إلى:
1. حب الله تعالى.
2. حب الرسول صلى الله عليه وسلم.
3. حب الوالدين والأخوة والأقارب من النساء.
4. حب الأخوات في الله.
1- حب الله تعالى:
إن محبة الله تعالى هي منزلة المنازل، وهي بمنزلة الروح للجسد، وقد صور الإمام ابن القيم رحمه الله هذا الحب فيقول: (القلب في سيره إلى الله تعالى بمنزلة الطائر، فالمحبة رأسه والخوف والرجاء جناحاه) [مدارج السالكين، ابن القيم، ص320].
(ومحبة الله أن تحب الله تعالى بكل ذرة في كيانك فلا يعود في قلبك مكان لسواه، فتصبح حياتك كلها في حركاتك وسكناتك, في كلامك وصمتك بطبيعة الحب لرب العالمين) [هزة الإيمان, فريد مناع ص231].
فحب الله يبعد الفتاة المراهقة عن الدنايا, ويدفعها إلى فعل المكرمات، ويوقظ في النفس الإحساس الدائم بنعمه وفضله, ويسمو بها إلى مقام الشكر على النعم, وهذا الشعور يحول دون انحراف السلوك في مرحلة المراهقة فتكون الفتاة من الذين قيل فيهم في الحديث الشريف: (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله) [متفق عليه] واللفظ عام يشمل الذكر والأنثى.
2- حب الرسول صلى الله عليه وسلم:
لا تصح محبة العبد لربه إلا بمحبته لنبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [آل عمران: 31]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين) [متفق عليه].
3- حب الوالدين والأخوة والأقارب من النساء:
وقد حثنا الله تعالى في مواضع كثيرة إلى الإحسان إلى الوالدين وبرهما وطاعتهما ومن ذلك حبهما, وكذلك صلة الرحم والأقارب والأهل, ويحب هؤلاء تعيش في جو صحي ملائم, وتحقق النضج الانفعالي والنفسي والاتزان العاطفي.
وأُحب أن أؤكد هنا أن الأسرة هي المحضن الذي يتربى فيه الطفل والمراهق ويأخذ منه الحب والحنان, أو يتعلم منه الكره أو النفور.
(وتؤكد دراسات عديدة إلى تأثير المشكلات الأسرية في درجة توافق الأبناء، فأبناء الأسر التي توجد بها خلافات كثيرة بين الوالدين أقل درجة من حيث التوافق الاجتماعي والنفسي....والمعاملة الوالدية ذات تأثير كبير في سلوك المراهق، فلا يصح معاملة المراهق كطفل بل يُعامل كشخص ناضج يُحترم رأيه, ويظهر الوالدان الثقة به وبتصرفاتته, فهذه المرحلة مرحلة صداقة بين الوالدين والمراهق ذكرًا أكان أو أنثى فلا قسوة ولا عنف مع المراهق, بل يشجعه الوالدان على أن يحكى مشكلاته وهمومه في هذه المرحلة....ومخاوفه، وما يحدث له خصوصًا الأنثى، حيث يتم تعويدها في نهاية مرحلة الطفولة على أن تحكي للأم باختصار ما مر بها أثناء النهار في المدرسة أو في الشارع) [أبناؤنا في مرحلة البلوغ وما بعدها، د/ شحاتة محروس طه، ص(76-78)، باختصار].
وبذلك تكون الأم صديقة لابنتها المراهِقة تخبرها بأسرارها...وتدرك الأم أن الابنة قد تخجل مما يدور في قلبها تجاه أحداث معينة أو أشخاص معينين, وتشددها في عدم قبول أي معنى عاطفي للبنت يدفعها دفعًا لأن تلقي بأسرارها لإحدى الصديقات التي قد تكون غير ملتزمة فتضيغ معها الفتاة وتنزلق للمزيد من الأخطاء، فعلى الأم أن تدرك أن العاطفة بوصفها شعورًا ليست عيبًا، ولكن العيب أن تترك فتاتها حتى يتحول شعورها العاطفي إلى سلوك يغضب الله ومن ثم يرفضه المجتمع.
4- الحب في الله:
إن الحب في الله أساس المشاركة الوجدانية, قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [الحجرات:10], وقال صلى الله عليه وسلم: (ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان، من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحب إلا لله, وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يُقذف في النار) [متفق عليه].
فالحب في الله منزلة عظيمة؛ فمن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله, (رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه).
ومما ورد في الحب في الله الحديث الشريف, قال صلى الله عليه وسلم: (أن رجلًا زار أخًا له في قرية أخرى، فأرصد الله له على مدرجته ملكًا, فلما أتى عليه، قال: أين تريد؟ قال: أريد أخًا في هذه القرية ، قال: هل لك عليه من نعمة تربُّها؟ [أي تحفظها] قال: لا غير أني أحببته في الله عز وجل, قال: فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه) [رواه مسلم].
وماذا بعد الكلام؟
1. الزمي الدعاء, "اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك" بعد كل صلاة.
2. ابحثي عن أخوات على طريق الحق والاستقامة تحبينهم في الله ويحبونك في الله وستجدينهن في دور التحفيظ والمساجد وغيرها من أماكن الخير والصلاح.
3. الحب تجاه الجنس الآخر لا يكون إلا في الإطار الشرعي الذي رسخه الله لنا, أي داخل مؤسسة الزواج, وعليك المحافظة على هذا الشعور حتى تتهيأ لك الظروف المناسبة لتلبية هذا الشعور وهذا الغذاء الفطري الطبيعي عند الزواج الشرعي.
المراجع:
· المراهقات والطب النفسي، د/ يسرى عبد المحسن.
· كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، ديل كارنيجي.
· أبناؤنا في مرحلة البلوغ وما بعدها، د/ شحاتة محروس طه.
· الدور التربوي للوالدين في تنشئة الفتاة المسلمة, حنان عطية الطوري.
· القرآن يتحدث عن المرأة، عبد الرحمن البربري.
· تربية المراهق بين الإسلام وعلم النفس, محمد السيد الزعبلاوي.
· المشاكل النفسية للمراهق، د/ كلير فهيم.
· هزة الإيمان، فريد مناع.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1059


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (4 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.