شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأسرة والأبناء
زهرة البيت
كيف توجهين طاقتك العقلية؟
 
Dimofinf Player
كيف توجهين طاقتك العقلية؟

2012-08-06 03:01
الكاتب:أم عبد الرحمن محمد يوسف


قصة نبوغ:
كانت المرجع الأول في الحديث والسنة, والفقيهة الأولى في الإسلام, وهي في مرحلة الصبا وريعان الشباب لم تخطُ إلى التاسعة عشر.
هل عرفتِ أختي الفتاة من تكون؟ إنها السيدة عائشة رضي الله عنها.
قال الإمام الزهري: (لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وعلم جميع النساء, لكان علم عائشة أفضل). [الاستيعاب 4/883، والإصابة 8/140].
وكم من مرة فزع كبار الصحابة إليها، ليسمعوا منها القول الفصل في أصول الدين, (ولم يكن نفاذ رأيها ورجاحة عقلها في قضايا الدين فحسب، بل كان ذلك شأنها في رواية الشعر والأدب والتاريخ والطب, وغير ذلك من العلوم المعروفة في عصرها, يشهد لذلك قول فقيه المسلمين عروة بن الزبير، إذ روى ابن هشام قوله: (ما رأيت أحدًا أعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة). [تاريخ الطبري حوادث سنة 58، نقلًا عن شخصية المرأة المسلمة، د/ محمد علي الهاشمي ص125].
وقال موسى بن طلحة: (ما رأيت أحدًا أفصح من عائشة).
أختي الفتاة المسلمة:
كيف يفكر المراهق؟
وما الصفات الأساسية للنمو العقلي في هذه المرحلة؟
وقبل أن أجيب على هذه الأسئلة أتوقف عند نقطتين:
الأول: أن عقل الإنسان أقوى من الكمبيوتر.
الثاني: عمل النصف الأيمن والنصف الأيسر من المخ.
عقل الإنسان أقوى من الكمبيوتر:
إن الإنسان العادي لديه ما لدى النوابغ والعباقرة والمتفوقين من قدرات، ولكنها في صورة بذور جينية قد ضمرت من كثرة إهمالها, وعدم تنميتها، تبعًا لقانون التطور الذي يقول: (العضو المستعمل يقوى وينمو والعضو المهمل يضعف ويضمر).
ولقد توصل العلم الحديث إلى اكتشافات لبعض قدرات الإنسان العقلية.
فهل تُصدق أن عقلك أنت أقوى من الحاسب الآلي؟
(إنه لا يساورك أدنى شك حول قدرة الحاسب الآلي في أن يتعلم فورًا أي برنامج جديد تغذيه به, وأن يتذكر فورًا كل شيء قيل له, ووو..., ومع ذلك يؤكد علماء الحاسبات الآلية أن الشوط ما زال بعيدًا جدًا حتى يتمكنوا من اختراع حاسب آلي يكافئ قدرات العقل البشري، من حيث التشابك ، أو التخزين , أو الاسترجاع، أو التصنيف.
لقد منح الله تعالى؛ أداة جبارة أعظم وأقوى من أي حاسب, وذلك يعني أنك تستطيع بعون الله أن تفعل أي شيء يستطيع الحاسب الآلي فعله, ولكن أسرع منه وأفضل, وإليك هذه المعلومات المذهلة:
1. يحتوي المخ على 200 مليون خلية أي ما يعادل عدد النجوم في بعض المجرات الكونية.
2. سرعة أفكارك عبر الجهاز العصبي تتجازو 200 ميل في الساعة، أي بسرعة أكبر من أي قطار العالم [القطار الرصاصة].
3. يحتوي عقلك على أكثر من 100 تريليون وصلة عصبية، وهو ما يتوارى منه أعظم الحاسبات الإلكترونية خجلًا.
4. يصل متوسط أفكارك حوالي 4000 فكرة كل 24 ساعة بما يعادل 40 دولارًا أمريكيًا في اليوم، إذا كان ثمن الفكرة الواحدة سنتًا واحدًا.
ومعظمنا لا يستخدم بحكم العادة سوى جزء لا يكاد يُذكر من قدراته العقلية, وهو ما يقدره بعض العلماء بمعهد أبحاث [سانفورد] بنسبة 10% وتظل نسبة 90% المتبقية من القدرات العقلية الكامنة غير مستثمرة). [العملاق الذي بداخلك، هشام مصطفى وصويان شايع الهاجري، وآخرون].
عمل النصف الأيمن والنصف الأيسر من المخ:
تدل الأبحاث العلمية الحديثة في علم (الفسيولوجيا) علم وظائف الأعضاء على أن النصف الأيمن من المخ يختلف في وظائفه عن النصف الأيسر مع أنهما متشابهان تمامًا من الناحية التشريحية (والمقصود باختلاف الوظائف هنا هي الناحية النفسية، فلقد أثبتت الدراسات والتجارب أن النصف الأيسر من الدماغ هو المسئول عن وعي الإنسان وخبرته باللغة والمنطق والرياضيات والعلوم والكتابة،
أما النصف الأيمن من الدماغ فهو النصف اللاواعي, والذي يكمن فيه الخيال والتصور والإبداع والمقدرة على التخيل الفراغي). [آفاق بلا حدود، د. محمد التكريتي ص236-238].
وفي الوقت الحاضر نتيجة لتعقد الحياة المادية، وانشغال الناس بالدوران في طاحونة المشاكل اليومية، فإن الأكثرية يطغى عليهم استخدام النصف الأيسر من المخ، فيجد الواحد منا نفسه مشغولًا بالتفاصيل الصغيرة وبشئون المعيشة اليومية, فلا يحاول الإنسان أن يبدع ويبتكر أهدافًا وطموحات عالية تزيد من فاعليته وإنجازاته.
النمو العقلي في مرحلة المراهقة:
تشهد حياة المراهقين تحولات وتغيرات عقلية ومعرفية إذا قورنت بمرحلة الطفولة, إذ تتحول المراهقة: (من التفكير المادي إلى التفكير المعنوي، ومن التفكير الفردي البحت إلى التفكير شبه الجماعي, ومن التفكير الموجه للخارج فقط, إلى التفكير القادر على تأمل الذات، وتأمل المحيط الخارجي في نفس الوقت.
فالقدرة العقلية في مرحلة المراهقة تشهد تحولًا نوعيًا، حيث يبدأ الفرد بإدراك المجردات والمعنويات, بعد أن كان أسيرًا للمادة، ولا تتضح له الأشياء إلا بالتمثيل المادي.
كما أن المراهق يستطيع باستعداده العقلي أن يدرك معاني الصدق والإخلاص والأمانة, وقيم الوفاء والنبل، وصفات الحرية والعدل والمسئولية، ويستطيع إدراك الأبعاد المتعددة للقضية الواحدة). [المراهقون، د/ عبد العزيز محمد النغيمشي، ص16 – 17 باختصار].
وفي هذه المرحلة تتجه الوظائف العقلية نحو الاكتمال والنضج, (وتظهر لدى المراهق القدرات الخاصة، والميول المتعددة كالميول اللغوية والعلمية, وأنواع الفنون والهوايات, وتزداد في فترة المراهقة قدرة المراهق على الانتباه من حيث المدة والطول والعمق...ويصاحب القدرة على الانتباه نمو في القدرة على التخيل والتذكر...).[ خليل معوض، دراسة مقارنة في مشكلات المراهقين في المدن والريف، ص35].
ومما يتميز به المراهق أيضًا: (إدراكه التام لمفهوم الزمن وقدرته على التفكير المستقبلي، إضافة إلى التفكير الآني....ولذلك فإن المراهق كثيرًا ما يتساءل عن قضايا الكون والحياة: ما الأهداف وما الأسباب؟, وعن الإنسان ووظائفه ونهايته والغاية من وجوده؟) [المراهقون للنغيمشي، ص21، بإيجاز نقلًا عن تربية المراهق في رحاب الإسلام، محمد حامد الناصر، خولة درويش، ص63].
كيف توجه الفتاة طاقتها العقلية؟
1. توجيه طاقة الفتاة العقلية إلى التأمل في حكمة الله الخالق المدبر وتدبيره:
إذا تعودت الفتاة التأمل في حكمة الله وتدبيره فسوف تتعلم الدقة والنظام في حياتها :لأن حكمة الله ونواميسه وتدبيره تجري على سنة ثابتة, ونظام دقيق لا يتخلف ولا يختل). [تربية الناشئ المسلم، علي عبد الحليم محمود، ص279].
واعلمي أختي الفتاة أن الكون لم يوجد مصادفة ولم يوجد عبثًا, {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ} [الحجر: 85].
وكذلك الإنسان منذ نشأته إلى رجعته إلى توفيته الجزاء يوم الجزاء قائم بالحق في كل مرحلة, لا عبث ولا لهو، ولا انحراف، قال تعالى: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ} [المؤمنون: 115].
وكذلك القرأن هو الحق ونزل بالحق {وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ} [الإسراء: 105]، ثم بعد التأمل والتدبر يتحرك قلبك بالتسبيح رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ [آل عمران: 191].
إن الذي يتأمل ويتدبر في حكمة الله في الكون(هم الذي يحيون حياة نشطة ويقظة ومثارة, هم هؤلاء الذين أثارت الطبيعة عقولهم ومشاعرهم وإحساساتهم, وقلوبهم من الأدباء والعلماء والمفكرين). [الدور التربوي للوالدين في تنشئة الفتاة المسلمة، حنان عطية الطوري ص196].
ومن الآيات التي تدعونا إلى النظر والتأمل في خلق الله: {أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} [الغاشية: 17].
وقوله تعالى: {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [يونس: 101].
2. توجيه طاقة الفتاة العقلية إلى التدبر في حكمة التشريع:
إن الله تعالى نزَّل التشريع لحكمة معينة وهي إقامة العدل والحق بين الناس في الأرض، وعلى الإنسان تطبيق هذا التشريع، وأيضًا تدبر الحكمة من هذا التشريع.
(فالقرآن قد عنى بأن يوقظ العقل البشري لتدبر آيات التشريع وفهمها ووعيها حتى يستطيع تطبيقها على خير وجه) [منهج التربية الإسلامية, محمد قطب، 1/87].
قال تعالى:{وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: 179].
{وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 184].
توجيه طاقة الفتاة العقلية إلى إقامة المجتمع الصالح:
قال صلى الله عليه وسلم: (ألا كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته) [متفق عليه].
وعلى الفتاة مسئولية تجاه المجتمع الذي تعيش فيه (وإقامة المجتمع الصالح لا تتم إلا عن طريق طاعة الله ورسوله). [منهج التربية الإسلامية, محمد قطب، 1/90-91].
والفتاة في هذه المرحلة من عمر المراهقة(في فترة تحول من التفكير الفردي البحت إلى التفكير شبه الجماعي, وتنمو لديها المفاهيم المعنوية مثل الخير والفضيلة والعدالة...إلخ) [علم نفس النمو، حامد عبد السلام زهران ص315].
3. توجيه عقل الفتاة إلى استخلاص الطاقة المادية وتذليلها لخدمة نفسه وغيرها:
قال تعالى: {كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [البقرة: 57].
وقال تعالى: {فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ} [الملك: 15].
فالتقدم المادي لم يفتن المسلم ولم يخرجه عن إنسانيته ولم يقطعه عن الله, ومنهجه وعبادته والسير على هداه، بل عليه أن يستغل العلم في نفع البشر.
4. تدريب العقل على التفكير العلمي للوصول إلى الحقائق والبعد عن التفكير الخرافي: فتتدرب الفتاة على التفكير السليم بطريقة علمية، مجردة من التقليد أو التبعية وخاصة في أمور العقيدة والإيمان.
(أما التفكير الخرافي فهو الذي لا يوجد له سند من العقل أو الدين أو التجربة العلمية مثل فكرة البخت والتنجيم والغول، فلا الدين يؤيده ولا العقل ولا العلم التجريبي). [بناء البيت السعيد في ضوء الإسلام، مقداد يالجن، ص172].
وقد قال صلى الله عليه وسلم: (لا عدوى, ولا هامة, ولا نوء, ولا صفر).
وقد حرَّم الله على الناس أن يأتوا الكهان والعرافين الزاعمين بأنهم يعلمون الغيب.
ماذا بعد الكلام؟
1. تدبري في خلق الله للكون والمخلوقات.
2. استغلي طاقتك العقلية في كل مفيد ونافع في المذاكرة والتفوق.
3. استغلي طاقتك العقلية في الحفظ، كحفظ آيات من القرآن أو أبيات من الشعر.
4. تدربي على التفكير العلمي السليم بعيدًا عن التفكير الخرافي.
المراجع:
شخصية المرأة المسلمة، د/ محمد علي الهاشمي.
العملاق الذي بداخلك، هشام مصطفى عبد العزيز، صويان شايع الهاجري.
آفاق بلا حدود، د. محمد التكريتي.
المراهقون، د/ عبد العزيز محمد النغيمشي.
خليل معوض، دراسة مقارنة في مشكلات المراهقين في المدن والريف.
تربية المراهق في رحاب الإسلام، محمد حامد الناصر، خولة درويش.
الدور التربوي للوالدين في تنشئة الفتاة المسلمة، حنان عطية الطوري.
منهج التربية الإسلامية, محمد قطب.
علم نفس النمو، حامد عبد السلام زهران.
بناء البيت السعيد في ضوء الإسلام، مقداد يالجن.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 811


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (2 صوت)

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.