شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
العالم العربى
هل ترى "قوة الدفاع العربية المشتركة" النور قريبًا؟
 
Dimofinf Player
هل ترى

2015-05-24 09:57
اتفق رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية، في ختام أعمال اجتماعهم الثاني، اليوم الأحد، على رفع بروتوكول تشكيل القوة العربية المشتركة لترويكا رئاسة القمة العربية (مصر والكويت والمغرب ) وعرضه لاحقاً على مجلس الدفاع العربي المشترك.
وقال الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، في بيان صحفي صدر في ختام أعمال الاجتماع إن "رؤساء الأركان أكدوا خلال مداولاتهم أهمية وضرورة تشكيل القوة العربية المشتركة، نظراً للأبعاد الإستراتيجية المتعلقة بها لحاضر ومستقبل المنطقة العربية، ومواجهة التحديات التي تواجهها في صيانة الأمن القومي العربي، والحفاظ على سيادة الدول واستقلالها وسلامة ترابها الوطني ووحدة أراضيها".
وأشار إلى أن "ما تم التوصل إليه خلال الاجتماعين الماضيين يمثل انجازاً مُقدراً وهاماً على طريق استكمال بناء منظومة الأمن القومي العربي وإيجاد ركائز قوية تكفل استتباب الأمن واستقرار دول المنطقة".
وأضاف أنه "تم الاتفاق على تشكيل القوة العربية المشتركة تمهيداً لإقرار البروتوكول الخاص بهذا الشأن، وذلك توطئةً لرفعه لترويكا رئاسة القمة العربية (المقررة في مارس العام المقبل) وعرضه لاحقاً لمجلس الدفاع العربي المشترك (مؤسسة معنية انشئت بموجب شروط معاهدة الدفاع العربي المشترك والتعاون الإقتصادي عام 1950 لتنسيق دفاع مشترك لأعضاء الجامعة العربية)".
وأشاد العربي بنتائج الاجتماع الثاني لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية، وما توصل إليه من توافق حول مختلف القضايا المتعلقة بإنشاء وتشكيل القوة العربية المشتركة لصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وذلك تنفيذاً لقرار القمة العربية في شرم الشيخ الذي دعا إلى إنشاء وتشكيل قوة عربية مشتركة.
ونوَّه العربي بروح الإخاء والتضامن التي سادت مناقشات السادة رؤساء الأركان وما تميزت به من ايجابية وتوجيهات بناءة أجمعت على ضرورة تشكيل هذه القوة لمواجهة المخاطر الجسيمة والتحديات الخطيرة التي تهدد الأمن القومي العربي.
وكان الاجتماع الثاني لرؤساء أركان الجيوش للدول الأعضاء بجامعة الدول العربية قد بدأ أمس برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازي وبمشاركة رؤساء أركان الجيوش العربية على مدى يومين بمقر الأمانة العامة للجامعة.
وبحث رؤساء الأركان المسائل ذات الصلة بمختلف الجوانب التنظيمية والقانونية المتعلقة بتشكيل القوة العربية المشتركة وأهدافها والمهام المناطة بها وآليات عملها وتمويلها والإجراءات الخاصة باتخاذ القرار بشأن طلب استخدامها والاستعانة بها، وطبيعة تدخلها خلال تنفيذها للمهام التي يتم تكليفها بها.
ولم تتوافر على الفور معلومات حول المسودة التي أقرها رؤساء الأركان العرب للبروتوكول الخاص لتشكيل القوة العربية المشتركة.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 397


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
3.00/10 (1 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.