شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
العالم العربى
إحصائية: خُمس الشعب الإيراني تحت خط الفقر و10 ملايين عاطل
 
Dimofinf Player
إحصائية: خُمس الشعب الإيراني تحت خط الفقر و10 ملايين عاطل

2015-05-24 10:02
أظهرت إحصائية رسمية في إيران أن خُمُس الشعب الإيراني يعيش تحت خط الفقر، بالإضافة إلى وجود 10 ملايين عاطل بالبلاد، ونحو 15 ألف أسرة مشردة في شوارع طهران.
وكشفت الإحصائية عن وجود أكثر من 15 مليون إيراني أي 20 % يعيشون تحت خط الفقر، وتبقى هذه الأرقام محل تشكيك من قبل المنظمات الحقوقية الإيرانية والدولية، إذ تذهب إلى أعلى من ذلك بكثير.
وأوضح مكتب الإعلام العربي في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في تقرير أن العاطلين عن العمل بلغ 10 ملايين، مشيراً إلى وجود نحو 15 ألف أسرة مشردة في شوارع طهران يلتحفون بالصناديق الورقية.
وكان وزير العمل والرفاه الاجتماعي الإيراني علي ربيعي أعلن في نوفمبر الماضي، أن 12 مليون إيراني يعيشون في حالة الفقر المدقع في إيران، مبينا أن هذه الأرقام تؤكد ضرورة إطلاق الحكومة خطة تنموية لتقليل حجم البطالة والفقر.
وتقول المعارضة الإيرانية إن وعود الرئيس حسن روحاني لم تحل الأزمة الاقتصادية، فيما يرى محللون أن السبب هو دفع إيران مئات المليارات لدعم نظام بشار الأسد والجماعات الشيعية العراقية المسلحة وحزب الله اللبناني وجماعة حركة أنصار الله الحوثية في اليمن.
وتتضارب الإحصائيات بشأن عدد العاطلين عن العمل والفقر في إيران، حيث أشار الوزير ربيعي في أكتوبر الماضي إلى وجود 7 ملايين شخص يعيشون في حالة فقر في إيران. ولفت وزير العمل الإيراني إلى أن العائلات التي تسكن في العاصمة طهران لديها أكثر دخل سنوي، بينما لدى عائلات إقليم بلوشستان السني أقل مستوى للدخل السنوي في إيران.
وبيّن علي ربيعي أن مقدار الدخل السنوي للعائلات في طهران هو 7 أضعاف ما هو عليه في بلوشستان، ولكن ظواهر الفقر في طهران هي أكثر وضوحاً.
وأضاف علي ربيعي: هرم توزيع الثروة في إيران يظهر أنه بين 5 إلى 6 مليون شخص يملكون ثروات كبيرة. ويؤكد تقرير المعارضة الإيرانية أنه في المقابل يستحوذ رجال الدين في إيران على ثروات هائلة، والمرشد علي خامنئي يتربع على عرش الملالي الأثرياء بثروة تقدر بـ95 مليار دولار.
ويرصد تقرير بعنوان "الملالي المليونيرات" تصدر مجلة فوربس التي تهتم بشؤون أصحاب الثروات الكبيرة، حقيقة الشهوة للقوة والمال التي كشف عنها رجال الدين الشيعة بعد وصولهم إلى السلطة في إيران، وعلى الرغم من رفع شعار الزهد ومحاولة ترسيخ صورة الحياة البسيطة، فإن هذه الطبقة لا تنتمي إلى الفقراء أو العاطلين عن العمل، بل إنها تمتلك ثروة تتخطى مليارات الدولارات. هذه المليارات يجنيها الملالي من احتكار المؤسسات الخيرية وإدارة المزارات الدينية والمرافق الحكومية، واحتكارهم الاقتصاد الإيراني بالكامل من البنوك إلى الفنادق والشركات، وصولاً إلى محلات البقالة والصيدليات وخارج الحدود هناك الاستثمارات الكبرى كلها تقع تحت قبضتهم.
ويقول التقرير إن بعض هؤلاء الذين يرتدون العباءة الدينية، كرجل الدين المتشدد محمد تقي مصباح يزدي المقرب من المرشد الأعلى يدير مؤسسة ‹الإمام خامنئي» التعليمية العملاقة ذات الفروع المتعددة، وهناك ملالي ليسوا بمراجع، مثل واعظ عبسي الملقب بإمبراطور مدينة مشهد، حيث يتولى إدارة حرم الإمام الرضا. الملالي الشباب يوضعون على سكة الثراء عبر التحاقهم بمركز خدمات الحوزة العلمية في قم، هذا المركز يهيئ للطلاب الملتحقين به خدمات السكن والقروض والصحة وتسهيلات للزواج.
أما المرشد علي خامنئي فيتربع على عرش الملالي الأثرياء دون منازع، حيث يستحوذ على إمبراطورية مالية تقدر بـ95 مليار دولار بحسب ما أكد التقرير نقلا عن رويترز. وهي ثروة تفوق 30 مرة الثروة التي كان يملكها الشاه محمد رضا بهلوي.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 582


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
3.00/10 (2 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.