شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

2012-08-10 06:48


بسم الله الرحمن الرحيم


سنتحدث في هذا الدرس إن شاء لله عن موضوع شيّق و هو إنشاء برنامج بلغة الـ C#يمكنك من تشغيل ملفات الملتيميديا بمختلف أنواعها, و سيكون ذلك عن طريق إضافة الـ Window Media Player Active X Control, والذي يمكننا ببساطة من قراءة و تشغيل العديد من أنواع الملفات الصوتية أو الفيديو والتي من ضمنها : WAV, AVI, MPEG……….etc



لعمل ذلك قم بفتح مشروع جديد window application...

و في البداية يجب عليك إضافة الـ Window Media Player Control إلى صندوق الأدوات لديك وذلك كالتالي :

بعد النقر على الزر الأيمن في صندوق الأدوات :







ثم اختيار : Add/Remove Item ستظهر لك نافذة منها قم بتحديد الـ Window Media Player Control .....







لتظهر لك الأداة في صندوق الأدوات بعد ذلك ..







الآن لاستخدامها كل ما عليك هو سحبها كأي أداة ووضعها على الــ Form وتستطيع وضعها بالحجم الذي يناسبك انظر الشكل التالي :







ومنها تلاحظ أن الـ Window Media Player Controlتوفر العديد من الأزارير والتي تتيح للمستخدم تشغيل الملف, إيقافه, إعادته, والتحكم في حجم الصوت وغيرها من الوظائف الهامة.



و الفكرة هي عمل برنامج يستطيع بواسطته المستخدم من تشغيل أي ملف من القرص لديك ليتم عرضه على الـ Windows Media Player Control.



سنقوم بإضافة Main menuإلى البرنامج و الذي يتكون من القائمة:



~~: File: ~~

والتي تحتوي على open وهي لاختيار أي ملف من الجهاز لديك, و Exit : لإغلاق البرنامج .



لعمل ذلك:



1- اسحب أداة الـ MainMenu Control من صندوق الأدوات و قم بإسقاطها على الـ formلديك, و ابدأ في كتابة اسم القائمة File و محتوياتها.







2 – و لكي نجعل الأمر Open يقوم بفتح نافذة open File كالتي تظهر لنا في أي برنامج من برامج الويندوز, فإننا سنستخدم الـ OpenFileDialog Componentوالتي تسمح للمستخدم بالبحث داخل المجلدات عن الملف الذي يريد فتحه وتشغيله, ولإضافتها إلى البرنامج قم بإضافتها مباشرة من صندوق الأدوات و إسقاطها على الـ form.







لاحظ أن الـOpenFileDialog Component لن تظهر لك على الـ formولكنها ستظهر أسفل النافذة كما في الشكل السابق, وسنتعامل مع الـ openFileDialog داخل البرنامج على أنه Class.

و بذلك نكون قد أضفنا المكونات و الأدوات اللازمة للبرنامج, لنبدأ الآن بكتابة الأوامر:

1- قم بالضغط على الأمر open من القائمة Fileمرتين ….لتنتقل إلى نافذة الـ code … و اكتب الأمر التالي:



private void menuItem2_Click(object sender, System.EventArgs e)
{
//Use the ShowDialog method to display the dialog at run time.
this.openFileDialog1.ShowDialog();

this.axWindowsMediaPlayer1.URL = this.openFileDialog1.FileName;
}



في البداية استخدمنا الدالة ShowDialog و التي تعمل على إظهار الـ Dialogعند الضغط على الأمر open , و يستطيع المستخدم هنا أن يبحث عن أي ملف و يختاره

this.axWindowsMediaPlayer1.URL هنا استخدمناخاصية الـ URLللـ Windows Media Player Control الحالي أي مسار الملف المراد تشغيله.

this.openFileDialog1.FileName وهنا الخاصية FileName تعود بمسار و اسم الملف الذي قام المستخدم باختياره من النافذة open dialog.

و بنهاية هذا السطر نكون قد جعلنا مسار الملف الذي سيتم تشغيله = مسار الملف الذي قام المستخدم باختياره من النافذة open dialog.



2- قم بالضغط على الأمر Exit مرتين من القائمة File واكتب الأمر التالي لإغلاق البرنامج :

private void menuItem3_Click(object sender, System.EventArgs e)
{
Application.Exit();
}

و بذلك اكتمل البرنامج :


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 659


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (1 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.