شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار السياسية
ردا على تحرك السويد.. واشنطن تحذر من الاعتراف "بدولة فلسطين"
 
Dimofinf Player
ردا على تحرك السويد.. واشنطن تحذر من الاعتراف

2014-10-04 02:46
حذرت الولايات المتحدة الجمعة (3 تشرين الأول/ أكتوبر 2014) من أن أي "اعتراف دولي بدولة فلسطينية" هو أمر "سابق لأوانه"، وذلك بعدما أعلنت السويد عزمها الاعتراف بدولة فلسطين.
وكررت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي "دعم" واشنطن لمبدأ قيام "دولة فلسطينية"، ولكن عبر عملية سلام وحل تفاوضي مع "إسرائيل"، على حد قولها.
من جانب آخر رحبت السلطة الفلسطينية مساء الجمعة بإعلان السويد عزمها الاعتراف بدولة فلسطين داعية كل دول الاتحاد الأوروبي إلى أن تحذو "حذو خطوة السويد الكبيرة والشجاعة لأنه لم يعد هناك سبب لعدم الاعتراف بدولة فلسطين".
وأضاف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس: "نرحب بهذا الإعلان من رئيس الحكومة السويدية أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين ونثمن هذا القرار عالياً وهو موقف شجاع جداً من السويد التي عودتنا على دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وهي بلد يحترم القانون الدولي".
وكان رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين قد قال الجمعة إن حكومة يسار الوسط الجديدة ستعترف بدولة فلسطين لتصبح أول دولة أوروبية كبيرة تقدم على مثل هذه الخطوة، مشيراً إلى أن حل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني يمر حل الدولتين. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد وافقت على الاعتراف فعلياً بفلسطين دولة ذات سيادة عام 2012 لكن الاتحاد الأوروبي ومعظم دوله لم تعترف رسميا بها بعد.
وقال لوفين في أولى كلماته بالبرلمان "لن يحل الصراع بين إسرائيل وفلسطين إلا عبر حل دولتين يتم التفاوض بشأنه وفقاً للقانون الدولي"، مضيفاً أن هذا الحل "يتطلب اعترافاً متبادلاً ورغبة في التعايش السلمي. ولذلك ستعترف السويد بدولة فلسطين". وبالنسبة للفلسطينيين سيكون اعتراف السويد دفعة لطموحاتهم.
وتعتبر السويد وسيطا نزيها في الشؤون الدولية ولها صوت مسموع في السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي وقد يدفع قرارها دولا أخرى إلى الانتباه في وقت يهدد فيه الفلسطينيون بخطوات أحادية الجانب باتجاه إقامة دولتهم. لكن من المرجح أن توجه إسرائيل انتقادات لاذعة للسويد وكذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إذ يقولان إن قيام دولة فلسطينية مستقلة يجب ألا يتم إلا من خلال عملية التفاوض.
وتعترف بعض دول الاتحاد الأوروبي مثل المجر وبولندا وسلوفاكيا بفلسطين لكنها اتخذت هذه الخطوة قبل انضمامها للاتحاد.
وإذا التزمت حكومة يسار الوسط بالخطوة ستصبح السويد أول دولة تعترف بفلسطين أثناء عضويتها في الاتحاد
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 622


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.