شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
المال والأعمال
النفط يكبد بورصات العالم ألف مليار دولار في أسبوع
 
Dimofinf Player
النفط يكبد بورصات العالم ألف مليار دولار في أسبوع

2014-12-13 04:03
قدرت وكالة بلومبيرج خسائر أسعار الأسهم حول العالم، خلال الأسبوع الماضي، بحوالي ألف مليار دولار نتيجة تراجع أسعار الخام إلى دون 60 دولاراً (58.12 دولار) للخام الأمريكي وهو السعر الأدنى منذ يوليو 2009، في حين تراجع خام القياس الأوروبي برنت أمس إلى 62.12 دولار في سوق لندن.

وبلغت خسائر الخام خلال الأسبوع نحو 9 % لتصل إلى 43 % منذ مطلع السنة، وألقت بظلالها على الأسواق العربية، وانخفضت مؤشرات 11 سوق من أصل 13 خلال الأسبوع بنسب تراوحت بين 14% و0.5%، وتحولت مؤشرات الأسهم حول العالم إلى اللون الأحمر نتيجة تباطؤ النمو في الاقتصاد الصيني، بعدما أظهرت إحصاءات رسمية إنه تراجع بنسبة 0.3 % عن التوقعات الشهر الماضي.

و رغم أن الاقتصاد الأمريكي، الأكبر في العالم، لا يزال ينمو، إلا أن توقعات الاقتصاديين تشير إلى أن الاقتصاد العالمي قد يدفع إلى وقف النمو الأمريكي أو حتى الى إدخاله في شبه ركود.

وجاءت خسائر الخام بعد خفض وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي خلال العام 2015 بواقع 230 ألف برميل يومياً إلى 0.9 مليون برميل يوميا، بناء على توقعات بانخفاض استهلاك الوقود في روسيا وغيرها من الدول المصدّرة للنفط.

وتصدرت بورصتا دبي وعُمان القائمة بانخفاضات كبيرة بلغت 13.8 و11.7 % على التوالي في حين انخفضا سوقا قطر وأبو ظبي بـ 7.4 % و7.1 % على التوالي. وتلت السوق السعودية، إذ خسر مؤشرها 6.1 % ثم الكويتية بتراجع 3.1 %، وجاءت البحرينية خلفهما بانخفاض 2.1 %.

وتدهور سعر صرف الروبل إلى مستويات قياسية جديدة، إثر انخفاض أسعار النفط على رغم الزيادة التي أعلنها البنك المركزي الروسي على معدلات الفائدة قبل يوم لوقف انهيار العملة الوطنية وارتفاع الأسعار الناجم عنه. وبلغ سعر صرف اليورو في بورصة موسكو 71 روبل والدولار 57 روبل، مسجلين بذلك عتبات تاريخية جديدة. ومنذ بداية العام، فقدت العملة الروسية 36 % من قيمتها أمام العملة الأوروبية و42 % أمام الدولار.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 670


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.