شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
علوم وتكنولوجيا
حاسوب لوحي عربي لتطوير التعليم
 
Dimofinf Player
حاسوب لوحي عربي لتطوير التعليم

2012-12-31 10:50
كشف الباحث العربي صهيب عبدالله عن فكرة مشروع ضخم لإنتاج حاسوب لوحي بالعربية يساهم في تطوير مناهج التعليم، وتخفيف وزن وحجم الحقيبة المدرسية.

وخلال لقاء مع الجزيرة نت بالعاصمة الماليزية كوالالمبورن، قال الباحث العراقي من أصل فلسطيني إنه استوحى فكرة الحاسوب العربي التعليمي -الذي أطلق عليه اسم صالح- من خلال المشروع التركي "فاتح" الذي أطلقه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

ويعتبر الباحث العربي أن مشروعه فكرة مطورة لمشروع "فاتح" الذي رصدت الحكومة التركية لإنجازه ميزانية قدرها سبعة مليارات دولار، ووزعت الحاسوب اللوحي المعروف باسم آي باد مشمولا ببرنامج "فاتح" على 15 مليون طالب ومليون مدرّس مجاناً، وقامت بتركيب ألواح ذكية بدلاً من الألواح التقليدية.

وسيتميز المشروع العربي "صالح" بتوفير ما يحتاج إليه المعلم لفهم تقنيات التعليم الحديثة بكلفة أقل تتناسب مع امكانيات وقدرات وزارات التعليم أو الجامعات والمعاهد "بما يجعل العملية التعليمية في الدول العربية متوافقة مع التحديات التي فرضتها العولمة".

وتقوم فكرة مشروع "صالح" على "تطوير" الكتاب العادي -وليس الاستغناء عنه بشكل كامل- لإضافة بعد جديد له من خلال تصميم حاسوب لوحي خاص بعدة لغات.

وسيتضمن الحاسوب برنامجا كاملا للتعليم بالصوت والصورة وعروض الفيديو والرسوم المتحركة وغيرها من التركيبات الإلكترونية لشرح أي فقرة من فقرات وصفحات الكتاب الإلكتروني، ليشمل مناهج تعليم اللغة ومن خلالها مناهج ومساقات التعليم بشكل عام.

كما سيوفر الحاسوب اللوحي العربي الفرصة للمدرس والطالب للاطلاع على المعارف الموجودة على شبكة الانترنت من خلال توفير برامج ترجمة فورية بالصوت والصورة، وطريقة النطق والكتابة، كما يمكن للمعلم والطالب التعرف على كيفية التعبير والحوار والمحادثة باللغات المختلفة.

"
يتيح البرنامج العربي فرصة للجميع لتعلم اللغات والتواصل مع الآخرين بلغتهم حيث يقدم برنامجا سهلا لإجادة اللغات المتوفرة
"
تعليم اللغات
ويتيح البرنامج العربي فرصة للجميع لتعلم اللغات والتواصل مع الآخرين بلغتهم، حيث يقدم برنامجا سهلا لإجادتها يعتمد على تقنيات متوفرة في الجهاز هي لوحة المفاتيح والحرف والكلمة والجملة.

ويتم من خلال هذه التقنيات التعرف على مفتاح الحرف ورسمه وصوته وطريقة ترتيبه وعرضه، وتأثير الحروف بعضها على بعض في اللغات، ومفردات القاموس أو المعجم في أي لغة، وكيفية التعبير والحوار والمحادثة في أي لغة من اللغات.

وقد بدأ المشروع الآن بثلاث لغات "وفق متطلبات العولمة، لغة الفلسفة أو السياسة وتمثلها الإنجليزية، ولغة الحكمة أو التجارة وتمثلها الصينية، ولغة القرآن وتمثلها العربية".

ويعتمد البرنامج في تعليم العربية طريقة نور البيان المشهورة في تعليم كيفية تلاوة القرآن، حيث إن "القرآن الكريم هو مرجع لكل باحث في علوم اللغة العربية، إن كان على مستوى الحرف والكلمة والجملة وعلامات الترقيم والنطق والمخارج وطريقة الإلقاء وكل ما يحتاج للتواصل مع الآخرين بشكل صحيح".

ويجري الآن تطبيق المشروع بشكل تجريبي في مدرستين دوليتين بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 663


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.