شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الصحة والجمال
نقص فيتامين "سى" فى الحمل يسبب التخلف العقلى للجنين
 
Dimofinf Player
 نقص فيتامين

2013-01-28 09:38
أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس، أن فيتامين سى من المواد المضادة للأكسدة التى تزيد كفاءة الجهاز المناعى فى جسم الإنسان وتمنع التأثير الضار لمادة النيكوتين على المواليد.

وقال بدران، اليوم الاثنين، على الرغم من أهمية هذا الفيتامين المتوافر بكميات كبيرة فى البقدونس والفاكهة رخيصة الثمن، إلا أن الكثير من الأشخاص لا يقبلون على تناوله، مما يحرم الجسم من فائدته الغذائية.

وأضاف أن نقص فيتامين سى يعد وباء منتشرا عالميا بصورة متفاوتة بين جميع الدول النامى منها والمتقدم، وذلك بسبب غياب الثقافة الصحية والتدخين وسوء التغذية والرضاعة الصناعية للمواليد وإدمان الكحول وتناول الأغذية الغربية السريعة، إلى جانب إصابة بعض المرضى بعيوب امتصاص الطعام بالأمعاء الدقيقة.

ووصف الدكتور بدران فيتامين سى بأنه فيتامين عجيب ويعد أيقونة الجمال، مشيرا إلى أنه مضاد طبيعى للحساسية ويحمى من تسمم الرصاص ومن مرض النقرس، بالإضافة إلى أن نقصه خلال فترة الحمل يسبب تخلف الجنين عقليا.

وأكد أنه يجب تناول فيتامين سى يوميا، حيث لا يستطيع جسم الإنسان تكوينه، خاصة أن هناك احتياجا يوميا لهذا الفيتامين فى البالغين والأطفال والحوامل والمرضعات والمدخنات.

وأشار بدران إلى أن تدخين السجائر يدمر هذا الفيتامين، مما يخفض مضادات الأكسدة الطبيعية فى المدخنين، وبالتالى يؤدى إلى نقص الكفاءة الوظيفية لأجهزة الجسم ونقص المناعة وكثرة الالتهابات وتعدد السرطانات، لافتا إلى أن فيتامين سى يفيد فى تكوين خيوط الجلد الداعمة "الكولاجين" المسئول عن نعومة ومتانة الجلد وحيويته وحيوية الأنسجة والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه مكون أساسى فى تركيب الجلد والأسنان والأنسجة والعظام والعضلات ويؤدى ضموره إلى ظهور علامات الشيخوخة.

وقال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة جامعة عين شمس: "إن فيتامين سى مضاد طبيعى للحساسية ويزيد من قدرة الجسم على التخلص من مادة الهيستامين المسببة للكثير من أعراض الحساسية مثل الحكة وضيق الشعب الهوائية وتورم الجلد، مشيرا إلى أنه يحمى أيضا من تسمم الرصاص الذى بات وباء عالميا لكونه مادة سامة للإنسان والحيوان والنبات.

ولفت إلى انتشار الرصاص فى البيئة بشكل طبيعى، بالإضافة إلى وجوده فى المبيدات الحشرية والبطاريات القديمة والنفايات الإلكترونية التى يتم التخلص منها فى صناديق القمامة، مما يهدد بتسربها للأطفال والسلع وآبار المياه والتربة الزراعية، وبالتالى حدوث التسمم البطئ.

وأوضح الدكتور بدران أنه إلى جانب ما هو معروف عن فوائد فيتامين سى فى جسم الإنسان فإن أحدث الأبحاث أكدت أن نقصه فى الحمل يسبب تخلف الجنين عقليا، حيث يحتاج مخ الجنين والطفل حديث الولادة لهذا الفيتامين أكثر من أى عضو آخر فى الجسم، وأن نقصه يؤثر سلبا على نمو وتطور المخ مما ينعكس على معدلات الذكاء والتفكير والإبداع والمزاج والقدرة على الاستيعاب والتحصيل الدراسى، وأشار إلى أن الجوافة تتربع على عرش الأغذية الغنية بفيتامين سى يليها الكيوى والفلفل والفراولة والموالح.

ومن المقرر أن يعقد مركز توثيق وبحوث أدب الطفل بالروضة ندوة علمية حول أسرار فيتامين سى غدا، الثلاثاء، تحت رعاية الدكتور عبد الناصف حسين رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية يتحدث فيها الدكتور مجدى بدران عن نقص فيتامين سى عالميا ودوره كمضاد للأكسدة ورافع سريع للمناعة، وأثره على الاحتفاظ بالجمال الدائم وتعزيز امتصاص الحديد وحماية الجسم من حساسية الصدر ومن النقرس ووجوده فى المصادر الطبيعية ولبن الأم.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 803


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.