شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الصحة والجمال
ما المعدل الطبيعى لنبض القلب؟
 
Dimofinf Player
ما المعدل الطبيعى لنبض القلب؟

2013-02-07 04:33
القلب تلك المضخة المعجزة التى تعمل على مدار الساعة من لحظة الميلاد وحتى آخر العمر بمعدل من 60 إلى 100 نبضة بالدقيقة بانتظام شديد، تزداد مع الحركة والمجهود، وتقل مع الراحة والسكون ولكن بطريقة فسيولوجية لا يشعر بها الإنسان فعندما تشعر بنبض قلبك تكون هناك مشكلة الخفقان. أما عن الخفقان فيوضحه دكتور جمال شعبان، أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا: هو أن تشعر بنبض القلب وعدم انتظامه، ويحدث عند تسارع نبض القلب أو تباطؤ نبض القلب، أو اختلال قوة نبضة القلب، ويكون شعوراً مقلقاً مصحوباً بعدم الاطمئنان.

فالقلب يعمل بنظام كهربى متناسق جداً، حيث يوجد دينامو صغير فى أعلى الأذين الأيمن، تنطلق منه شرارة كهربية تحدث تياراً كهربياً يسرى فى شبكة من الموصلات الكهربية تتجمع عند حزمة "هس"، والتى تتفرع إلى حزمة يمنى توصل التيار الكهربى للبطين الأيمن وحزمة يسرى توصله إلى البطين الأيسر.

جدير بالذكر أن اختلال كهرباء القلب هى الاسم العلمى لاختلال ضربات القلب، حيث إنه النبضة هى حركة ميكانيكية نتيجة انقباض عضلة القلب يسبقها نشاط كهربى مسئول عن حدوث هذه الانقباضة ومعدل انبعاث النشاط الكهربى يحدد معدل نبض القلب. أما عن أهم أسباب اختلال كهرباء القلب واضطراب نبضات القلب فاضطراب النبض قد يكون عرضاً لمرض وقد يكون مرضاً قائماً بذاته بمعنى أن أى مرض فى القلب، مثل روماتيزم القلب وتلف صمامات القلب وارتخاء الصمام الميترالى وقصور الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم وأمراض عضلة القلب، بالإضافة إلى بعض الأمراض العامة، مثل اضطراب نشاط الغدة الدرقية، سواء النشاط الزائد أو كسل الغدة الدرقية، قد يحدث اختلال كهرباء القلب.

أما عن العلاج فيعتمد حسب نوع اختلال كهرباء القلب المنظم الكهربى الدائم هو العلاج الوحيد لتباطؤ نبض القلب أو انسداد الضفيرة:
- جهاز الصدمات الكهربية الدائم هو الحل بالنسبة لضربات البطينية التى قد تؤدى إلى السكتة القلبية.
- الأدوية قد تفيد فى بعض حالات الذبذبة الأذينية، ولكن موجات الراديو عن طريق القسطرة تمثل العلاج الناجع الأمثل لغالبية حالات اختلال كهرباء القلب.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 574


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.