شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار العامة والعالمية
سر إصرار أمريكا على إشراك إيران فى التحالف الدولي
 
Dimofinf Player
سر إصرار أمريكا على إشراك إيران فى التحالف الدولي

2014-11-13 10:50
تناولت صحف أميركية الدور الإيراني المحتمل في الاشتراك مع التحالف الدولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.
فقد نشرت مجلة فورين بوليسي مقالا للكاتب عماد كيائي قال فيه إن رسالة الرئيس الأميركي باراك أوباما الأخيرة إلى المرشد الإيراني الأعلى علي أكبر خامنئي تعتبر مؤشرا على دور إيراني محتمل في مواجهة تنظيم الدولة.
وأوضح الكاتب أن هناك ما يشير إلى إلحاح من جانب إدارة أوباما على إيجاد حل لأزمة البرنامج النووي الإيراني، والانتقال إلى معالجة الخلافات الرئيسية الأخرى بين طهران وواشنطن، مع إمكانية التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف الكاتب أن إيران تشكل مفتاح حل أساسيا لا يمكن الاستغناء عنه، في ظل ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من صراعات من شأنها أن تهدد أمنه واستقراره.
ومضى إلى القول إن أميركا كانت على يقين بعدم قدرتها على مواجهة تنظيم الدولة وحدها، ولهذا فإنها عملت على إنشاء التحالف الدولي وضم دول إقليمية إليه، ولكن عدم وجود إيران في هذا التحالف يحدث فجوة إستراتيجية قد تؤدي إلى فشل الجهود الرامية إلى ردع تنظيم الدولة.
وأضاف الكاتب أن هناك مصالح مشتركة أساسية تجمع بين الدولتين، وعلى رأسها الاستقرار الإقليمي والحرب على تنظيم الدولة الذي يشكل أكبر تهديد للسلام والأمن في المنطقة، وذلك لأن إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة يتطلب أكثر من مجرد ضربات جوية من الولايات المتحدة أو التحالف الدولي.

من جانبها، أشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أنه ما لم تقدم الولايات المتحدة التنازلات لإيران، فإنه لن يتم التوصل إلى حل مشترك ونهائي بشأن أزمة النووي، وأن عدم التوصل إلى تسوية لهذه الأزمة من شأنه أن يفتح المجال أمام عدد من السيناريوهات غير المحبذة.
وأوضحت أن من بين تلك السيناريوهات ما يتمثل في احتمال تخلي الولايات المتحدة عن الدبلوماسية، بل وقيامها بشن ضربات جوية استباقية ضد المنشآت النووية الإيرانية.
وأضافت أن الإدارة الأميركية قد تتخلى عن المحادثات الحالية وتعود إلى سياسة فرض عقوبات اقتصادية جديدة قاسية، وخاصة على البنوك المركزية للدول التي تستورد النفط الإيراني، مما ينعكس سلبا على إيران.
وأضافت الصحيفة أنه من المرجح أن تقوم الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون بتمديد آخر للمفاوضات مع إيران، وهو الأمر الذي سيتقبله خامنئي، وسط تحذير من أن التأجيل والدبلوماسية قد يؤديان إلى حصول إيران على القنبلة النووية، كما هو الحال مع كوريا الشمالية.
وفي السياق ذاته، نسبت صحفية ذي كريسيتان ساينس مونيتور إلى محللين القول إن على جدول أعمال الرئيس الإيراني حسن روحاني العديد من القضايا المتعلقة بالتغيير والإصلاح والحد من هجوم المعارضة عليه، وإن كل ذلك يعتمد على نتائج المفاوضات النووية في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في فيينا.
وأضافت أن روحاني تحدى المعارضين في بلاده من المتشددين والمحافظين، الذين اتهموه بالتفريط بقيم الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 بشأن قضايا متنوعة أبرزها إصراره على التواصل مع الغرب من خلال دبلوماسية مرنة وسياسة معتدلة.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 690


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.