شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار السياسية
واشنطن بوست: قرار داعشي بإنشاء "وطن ثان" في ليبيا
 
Dimofinf Player
واشنطن بوست: قرار داعشي بإنشاء

2016-01-18 09:27
ذكرت صحيفة واشنطن تايمز اليوم أن تنظيم الدولة (داعش) وجّه مجنديه الجدد للذهاب إلى ليبيا في محاولة لإقامة وطن ثان له، ونقلت عن مصادر استخباراتية أن هناك زيادة كبيرة في عدد الذين ينضمون للتنظيم هناك في الأشهر الأخيرة.
ونسبت الصحيفة إلى تلك المصادر قولها: إن ليبيا ستكون النقطة التالية التي سيحاول التنظيم الاستيلاء على أراض واسعة فيها وكذلك حقول نفط، بحسب موقع الجزيرة نت.

ونقلت عن مسؤولين أميركيين أن الدافع "لتطوير ولاية ليبيا" والذي يتركز على مدينة سرت الساحلية الواقعة في منتصف الطريق بين العاصمة الليبية طرابلس ومدينة بنغازي الهامة في الشرق، ليس استجابة للضغوط المتزايدة من الحملات العسكرية الأميركية والروسية في سوريا والعراق، بل هو قرار إستراتيجي يرقى إلى إنشاء وطن ثان، وليس وطنا بديلا.

ونقلت عن مسؤول طلب عدم ذكر اسمه قوله إن الأمر الرئيسي هو أن هذا التوجه لدى التنظيم لا يتعلق بمقاتلين وُوجهوا بضغط من التحالف الغربي، و"ليس كأنبوبة معجون الأسنان التي تم ضغطها". فرغم الضغوط عليها، تطلب قيادة التنظيم من مؤيديها في كل أنحاء العالم التوجه إلى ليبيا للانضمام إليها هناك.
وأوردت الصحيفة أنه ومنذ الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 توقفت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما عن التورط الكثيف بليبيا، لكنها أمرت بغارات متقطعة وواحدة على الأقل سرية استهدفت من تتهمهم بالهجوم على قنصليتها هناك، مثل الغارة التي قتلت قبل شهرين كبير قادة التنظيم وسام نجم الزبيدي العراقي الملقب بأبي نبيل.
ويُقال إن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي بعث أبا نبيل إلى ليبيا في 2014 بتكليف محدد وهو تأسيس ولاية إقليمية تابعة لدولة الخلافة في سوريا. وكان بيان للبنتاغون عقب مقتل أبي نبيل قد توقع أن يؤدي ذلك إلى إضعاف قدرة التنظيم على تحقيق هدفه في ليبيا.
وقالت الصحيفة "لكن تنامي قدوم أعضاء التنظيم إلى ليبيا مؤخرا يشير إلى أن ذلك القتل لم يكن له تأثير كبير"، وأن مكافحة الغرب "للإرهاب" بليبيا ظلت ضعيفة، رغم نمو قاعدة التنظيم هناك.
وأعادت الصحيفة إلى الأذهان ما كشفت عنه وثيقة سابقة لتنظيم الدولة في يناير/كانون الثاني 2015 أنه يرى في ليبيا مصدرا لموارد كبيرة له ومكانا تتوفر فيه الأسلحة بكميات كبيرة وموقعا إستراتيجيا قريبا من أوروبا ومفتاحا على المدى الطويل للدخول عميقا في أفريقيا بما في ذلك مصر وتونس والسودان ومالي والجزائر والنيجر.
وأشارت الصحيفة إلى هجمات التنظيم الأخيرة هذا الشهر على ميناء السدر لتصدير النفط، وقالت إن قتال التنظيم للسيطرة على مصادر النفط الليبي سيكون حاسما في الحرب المقبلة.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 478


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.