شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
علوم وتكنولوجيا
مشروع عالمي لإنقاذ 3500 لغة مهدّدة بالانقراض
 
Dimofinf Player
مشروع عالمي لإنقاذ 3500 لغة مهدّدة بالانقراض

2012-06-25 02:23
أعلنت شركة جوجل العملاقة لخدمات "الإنترنت"، أنها تعكف على تنفيذ مشروع عالمي بالتعاون مع مجموعة من الجامعات والمؤسسات اللغوية لتوثيق قرابة 3500 لغة مهدّدة بخطر "الانقراض" في غضون الأعوام المائة المقبلة.

وتعتمد هذه المبادرة التي تحمل اسم "مشروع اللغات المهدّدة بالانقراض" على مجموعة من التقنيات، من بينها خدمة "جوجل مابس" للخرائط الإلكترونية وموقع "يوتيوب" لعرض لقطات الفيديو وشبكة "جوجل جروبس" لتمكين المشاركين في البرنامج من التعاون فيما بينهم في التسجيل والتوثيق وتبادل المعلومات بشأن اللغات المهددة.

ويسهم في هذا المشروع 29 منظمة بما في ذلك متحف قبائل الشيروكي التي تنتمي للهنود الحمر وشبكة إذاعة (سي.بي.سي)، كما تشارك جامعات مثل "إيسترن ميتشجن" وجامعة هاواي في تقديم المعلومات بشأن اللغات التي يشملها المشروع.

وذكر الموقع الإلكتروني للمشروع أن هناك نحو سبعة آلاف لغة في العالم، وأن 50 في المائة من هذه اللغات يمكن أن يندثر خلال قرن واحد، مؤكداً أن مع اندثار كل لغة ستفقد الإنسانية جزءاً ضخماً من تراثها الثقافي.

وأفادت مجلة "كمبيوتر ورلد" على موقعها الإلكتروني بأن زوّار موقع المشروع الجديد سيجدون 3054 لغة مهدّدة بالانقراض مثل لغة "بويتيفين" التي لا يتحدث بها سوى "قلة من كبار السن" في وسط فرنسا، ولغة "كورو" التي يتحدث بها ألف شخص فقط في الهند. ورغم أن جميع هذه اللغات موثقة على خرائط من حيث الموقع الجغرافي لوجودها إلا أنه ليس كل اللغات توجد لها عيّنات من نصوص مكتوبة أو مواد فيديو أو ملفات سمعية. ويدعو الموقع زوّاره لتحميل أي عيّنات لديهم للغات لم يتم اكتشافها بعد.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 831


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.