شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار السياسية
تركيا.. العدالة والتنمية يتجه لإجراء انتخابات مبكرة
 
Dimofinf Player
تركيا.. العدالة والتنمية يتجه لإجراء انتخابات مبكرة

2015-08-08 04:32
أظهر أحدث استطلاع لمؤسسة الرصد التركية "سونار" أن حزب العدالة والتنمية قد يحصد أصواتا كافية لاستعادة أغلبيته التي فقدها مؤخرا لو أجريت على الفور انتخابات مبكرة، الأمر الذي يرى بعض المراقبين أنه خيار قائم رغم تعقيدات المشهد السياسي والأمني.
ووفق المحلل السياسي سعيد الحاج فإن كثيرا من المؤشرات تدل على أن الحزب قد تقبل رسالة الناخب التركي في صندوق الاقتراع، لكنه يجهز للانتخابات المبكرة وخياره تشكيل الحكومة منفرداً، خاصة أنه لا يحول بينه وبين تحقيق ذلك إلا الحصول على 18 مقعدا جديداً.
وأوضح أن من بين المؤشرات إطالة أمد لقاءات التشاور مع الأحزاب الأخرى لاستنفاد الوقت الدستوري قبل الدعوة إلى انتخابات جديدة، وإفشال بعض المبادرات التي طرحت للخروج من الأزمة السياسية الناجمة عن عدم تمكن أي حزب من تشكيل الحكومة لوحده بعد انتخابات 7 يونيو الماضي.
وقال الحاج إن تحقيق هذا الهدف ممكن بعد شعور المواطن التركي باهتزاز الحالة الأمنية والاقتصادية، لكن ذلك يعتمد في ذات الوقت على أداء الحزب في الحملات الانتخابية وعلى مدى نجاح الحكومة في حربها ضد حزب العمال وتنظيم الدولة واليسار المتشدد، بحسب "الجزيرة نت".
وأشار إلى أن هذه الفرصة قد تتحول إلى مغامرة إذا ترتبت على هذه الحرب خسائر كبيرة وارتدادات أمنية على الحدود أو في الداخل التركي على السواء.
وتبدو المعارضة التركية متقبلة لفكرة العودة إلى صندوق الاقتراع من جديد، محاولة الاستفادة من تراجع الحزب الحاكم في الانتخابات الأخيرة وما قد ينشأ عن الأجواء المتوترة أمنيا من انعكاسات.
فقد نقلت صحيفة "يني شفق" عن زعيم المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو القول إن إجراء انتخابات مبكرة هو الخيار الأكثر احتمالا بعد عدم قدرة القوى السياسية على تشكيل ائتلاف حكومي.
وكان وفد حزب العدالة والتنمية قد قدم تقريره حول مفاوضاته مع حزب الشعب الجمهوري لتشكيل الحكومة الائتلافية بعد خمسة لقاءات بين الجانبين لم ينجم عنها أي تقدم يذكر.
وأخفقت اللقاءات الأولى مع الحركة القومية وحزب الشعوب الديمقراطي في فتح أي أفق لتشكيل الحكومة الجديدة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 454


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.