شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار السياسية
نتائج متواضعة لـ"خطة الـ100 يوم" للرئيس مرسي
 
Dimofinf Player
نتائج متواضعة لـ

2012-10-07 05:40
أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريره الميداني لقياس وتقييم المحاور الخمسة في برنامج الـ100 يوم للدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، وأكد فيه أنه عقب 60 يوماً من تولي رئيس الجمهورية و30 يوماً من تشكيل الحكومة، سجل المؤشر العام لتقييم خطة الـ100 يوم الأولى حوالي 51.6 نقطة، متخطياً مستوى الحياد بأقل من نقطتين، وهو ما يشير إلى أن الإجراءات التي نفذت حتى الآن في خطة الـ100 يوم الأولى لم تؤتِ ثمارها بشكل ملموس بعد.

وسجل المؤشر العام على مستوى الأقاليم الجغرافية لتقييم خطة الـ100 يوم الأولى أعلى قيمة للمحافظات الحضرية بنحو 54.7 نقطة، مقابل 52.4 نقطة للوجه البحري و48.9 نقطة للوجه القبلي.

كما سجل المؤشر العام لرضا المواطنين عن برنامج الرئيس أعلى قيمة بنحو 59.8 نقطة، يليه المؤشر العام لأثر البرنامج بنحو 56 نقطة، وهو ما يشير إلى بدء شعور المواطنين بأثر البرنامج، في حين سجل المؤشر العام لإدراك المواطنين لإجراءات البرنامج أدنى قيمة بنحو 26.8 نقطة، وهو ما يشير إلى عدم معرفتهم بإجراءات البرنامج التي تنفذها الحكومة.

وحظي محور الوقود على أعلى تقييم من قبل المواطنين من بين المحاور الخمسة لبرنامج الرئيس، حيث سجل المؤشر العام لتقييم توافر الوقود حوالي 61.2 نقطة، يليه المؤشر العام لتقييم الوضع الأمني، حيث سجل حوالي 52.6 نقطة، وهو ما يشير إلى التحسن على مستوى هذين المحورين، في حين لم يشهد وضع الخبز المدعم تحسناً ملحوظاً، مقارنة بما قبل تولي الرئيس، إذ سجل المؤشر العام لتقييم الخبز البلدي المدعم في مصر حوالي 51.3 نقطة، وهو أعلى قليلاً من مستوى الحياد، ولم يتخط تقييم المواطنين لحالة المرور مستوى الحياد، مما يشير إلى تراجع تقييم المواطنين لحالة المرور مقارنة بما قبل تولي الرئيس، حيث سجل المؤشر العام لتقييم المواطنين لحالة المرور حوالي 48.9 نقطة.

ولم يتخط تقييم المواطنين لمستوى النظافة مستوى الحياد، مما يشير إلى تراجع تقييم المواطنين لمستوى النظافة، مقارنة بما قبل تولي الرئيس، حيث سجل المؤشر العام لتقييم مستوى النظافة حوالي 45.7 نقطة.

وسجل مؤشر تقييم المواطنين لحالة المرور عقب 60 يوماً من تولي السيد الرئيس و30 يوماً من تشكيل الحكومة نحو 48.9 نقطة، وهو ما يشير إلى عدم تحقيق برنامج الإصلاح المروري لأهدافه حتى الآن، حيث ساءت الأوضاع المرورية بعد تولي الرئيس مقارنة بالفترة السابقة على توليه، ويرجع ذلك إلى تدني قيمة مؤشر إدراك المواطنين للإجراءات والذي بلغ 36.7 نقطة، وهو ما يشير إلى عدم معرفة المواطنين بالإجراءات التي تم اتخاذها لعلاج مشكلات المرور.
تحسن طفيف في الأمن
وبقياس رضا المواطنين عن حالة المرور حالياً مقارنة بما قبل تولي السيد الرئيس، أوضحت النتائج أن حوالي ثلث المواطنين "37.3%" يرون أن الوضع الحالي للمرور أفضل من قبل، في مقابل نحو 56.3% من المواطنين يرون أن وضع المرور لم يتغير على الإطلاق.

وعن مؤشر تقييم الوضع الأمني، احتل محور الوضع الأمني المرتبة الثانية من حيث تقييم المواطنين، حيث سجل المؤشر العام لتقييم المواطنين للوضع الأمني نحو 52.6 نقطة، وهو ما يشير إلى وجود تحسن طفيف في مجال الأمن عقب تولي الرئيس، كما سجل المؤشر أعلى قيمة له في المحافظات الحضرية بلغت نحو 58 نقطة مقابل 52.5 نقطة في الوجه البحري و49.6 نقطة في الوجه القبلي، ويعود التحسن في الوضع الأمني من وجهة نظر المواطنين إلى ارتفاع رضاهم عنه، حيث سجل مؤشر رضا المواطنين عن الوضع الأمني نحو 74.8 نقطة، حيث أشار حوالي 62% من عدد المبحوثين أن الأمن أفضل في الوقت الحالي، مقارنة بما قبل تولي الرئيس، بينما أشار حوالي الثلث "31.9%" أن الوضع كما هو لم يتغير مقارنة بالفترة التي قبل تولي الرئيس.

كما شهد مؤشر إدراك المواطنين للإجراءات الحكومية في مجال الوضع الأمني انخفاضاً ملحوظاً، ويرجع السبب في ذلك إلى أن النسبة الأكبر من المواطنين أفادوا أن الإجراءات غير موجودة على الإطلاق، حيث أشار نحو 63.7% من المواطنين إلى عدم وجود دوريات ثابتة ومتحركة للشرطة على الإطلاق، كما أشار أكثر من 80% من المواطنين إلى عدم وجود لجان شعبية تتعاون مع الشرطة، بالإضافة إلى ذلك أفاد نحو 58.6% من المواطنين بعدم وجود كاميرات مراقبة في الأماكن الحيوية.
فترة أقصر في طابور الخبز
وسجل مؤشر تقييم المواطنين لوضع الخبز البلدي المدعم في مصر عقب مرور 60 يوماً من تولي السيد الرئيس نحو 51.3 نقطة، وهو ما يشير إلى وجود تحسن طفيف في وضع الخبز البلدي المدعم، مقارنة بما قبل تولي الرئيس، ويعود هذا التحسن في تقييم المواطنين لوضع الخبز البلدي المدعم إلى تخطي مؤشر تقييم المواطنين لأثر البرنامج مستوى الحياد "50 نقطة"، مسجلاً نحو 52.8 نقطة، ويعود ذلك إلى انخفاض متوسط الزمن الذي يستغرقه المواطن في الانتظار في طابور الخبز للحصول عليه بحوالي 10.7 دقائق بعد تولي الرئيس مقارنة بما قبل.

كما أفادت الغالبية العظمى من المواطنين "85.9%" بعدم تغير مستوى توافر الخبز البلدي المدعم بعد تولي الرئيس مقارنة بما قبل.

وجاء محور توافر الوقود والمنتجات البترولية الأفضل في التنفيذ بين برامج خطة الـ100 يوم، حيث سجل مؤشر تقييم المواطنين لوضع الوقود نحو 61.2 نقطة ليرتفع عن مستوى الحياد بحوالي 11 نقطة، كما سجل المؤشر أقصى قيمة له في المحافظات الحضرية بنحو 70.3 نقطة، مقابل 67.3 نقطة في محافظات الوجه البحري، ونحو 50.1 نقطة في محافظات الوجه القبلي. ويرجع ارتفاع قيمة المؤشر إلى ارتفاع قيمة المؤشرين الفرعيين المكونين له، حيث سجل مؤشر رضا المواطنين عن وضع الوقود 65 نقطة، كما سجل مؤشر تقييم المواطنين لأثر برنامج الوقود 57.4 نقطة.

وأفاد التقرير أن السبب وراء ذلك ارتفاع نسبة المواطنين الذين أشاروا إلى توافر البنزين بأنواعه والسولار في جميع المحطات لتصل إلى 39.6% في الفترة الحالية مقارنة بحوالي 25.2% قبل تولي الرئيس.
مشكلة القمامة
وجاء محور النظافة في المرتبة الأخيرة من حيث تقييم المواطنين لمحاور خطة الـ100 يوم، إذ سجل المؤشر العام لتقييم مستوى النظافة حوالي 45.7 نقطة، ويشير انخفاض قيمة المؤشر عن مستوى الحياد إلى عدم تحسن مستوى النظافة عقب تولي الرئيس.

ويرجع ذلك إلى بعض العوامل الإيجابية والسلبية، حيث أشار 63.3% من الأسر إلى عدم وجود أكوام قمامة بالشوارع التي يسكنون فيها في الوقت الحالي وترتفع هذه النسبة قليلاً مقارنة بما قبل تولي الرئيس "61.1"%، بينما أشار 79.5% من الأسر إلى عدم وجود صندوق قمامة بالقرب من محل إقامتهم في الوقت الحالي، ولم تتغير هذه النسبة مقارنة بما قبل تولي مرسي.

وجدير بالذكر أنه تم الحصول على النتائج من خلال مسح ميداني لعينة من أسر عدد من المحافظات، وهي "القاهرة والإسكندرية والدقهلية والشرقية والغربية والبحيرة والجيزة والمنيا وسوهاج والأقصر" بإجمالي 2760 أسرة، حيث جاء عدد الأسر بالعينة بالمحافظات الحضرية 600 أسرة و1080 أسرة فى محافظات الوجه البحري و1080 أسرة بالوجه القبلي.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 713


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.