شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار السياسية
تفاصيل أهم بنود اتفاق إيران والدول الكبرى حول النووي
 
Dimofinf Player
تفاصيل أهم بنود اتفاق إيران والدول الكبرى حول النووي

2015-04-03 04:06
كشفت ورقة حقائق أمريكية أن إيران وافقت الخميس على أن تخفض بشدة عدد أجهزة الطرد المركزي التي تستخدمها في تخصيب اليورانيوم من 19 ألف جهاز إلى 6104 وستقوم بتشغيل 5060 منها فقط بموجب اتفاق نووي شامل ستوقعه في المستقبل مع الدول الست الكبرى.
وجاء بالورقة أن إيران ستحظى بتخفيف تدريجي للعقوبات الأمريكية والأوروبية المتصلة بالبرنامج النووي مع إظهارها الالتزام بالاتفاق النووي الشامل الذي تسعى إيران والدول الست الكبرى لانجازه بحلول 30 يونيو/ حزيران.
وطبقا للورقة فإن هذه العقوبات سيعاد فرضها سريعا في حالة إخفاق طهران في الالتزام ببنود الاتفاق.
وقالت الورقة إن العقوبات الأمريكية على إيران بسبب "الإرهاب وانتهاكات حقوق الإنسان والصواريخ طويلة المدى ستبقى" بموجب الاتفاق النووي المستقبلي.
وأضافت أن عمليات التفتيش القوية لسلسلة إمداد اليورانيوم في إيران ستدوم 25 عاما.
وجاء بالورقة أن إيران وافقت على عدم تخصيب اليورانيوم فوق معدل 3.67% لمدة 15 عاما على الأقل وأنها وافقت أيضا على تقليص مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب البالغ عشرة آلاف كيلوجرام إلى 300 كيلوجرام من اليورانيوم منخفض التخصيب بنسبة 3.67% لمدة 15 عاما.
وأشارت الورقة أيضا إلى موافقة طهران على عدم بناء أي منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم لمدة 15 عاما.
وبذلك، تكون إيران والقوى الكبرى قد توصلوا في لوزان إلى اتفاق إطار لحل أزمة برنامج إيران النووي، ما يشكل مرحلة أساسية على طريق اتفاق نهائي بحلول 30 يونيو.
من ناحيتها، قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن “الاتحاد الأوروبي سيوقف تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج إيران النووي، كما ستوقف الولايات المتحدة تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج إيران النووي بالتزامن مع تطبيق إيران لالتزاماتها الرئيسية بعد أن تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من ذلك”.
وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي أول من غرد على تويتر قائلة “أنباء سارة”، تبعها وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف مؤكدا “تم التوصل إلى حلول”.
وفي مواجهة الرئيس الأميركي معارضي الاتفاق في داخل بلاده، فقد أعرب جمهوريو الكونغرس عن شكوكهم وأكدوا أنهم سيواصلون المطالبة بالحق في الاطلاع على أي اتفاق نهائي في شأن البرنامج النووي الإيراني.
وطوال ليلة الأربعاء إلى الخميس وكامل نهار الخميس وبعد توقف قصير فجرا، تفاوض ممثلو إيران ومجموعة خمسة زائد واحد بشأن الاتفاق المرحلي “سطرا سطرا”, بحسب مصادر قريبة من المفاوضات.
وأوضح دبلوماسي غربي قبيل الإعلان “إنه اتفاق إطار وهو لا يعني تسوية المشكلة بشكل نهائي، إنه يحدد المعايير الأساسية لاتفاق نهائي وتوضيحا كافيا لتفادي الالتباس قدر الإمكان وجعل الخلافات مسيطرا عليها بأكبر قدر”.
وحتى مع نجاح المفاوضين في الاتفاق على الخطوط الكبرى وتحديد التوجهات بقدر كبير من الوضوح (وهي أمور قد لا تعلن كلها) فإنه ما يزال يتعين توضيح التفاصيل التقنية لهذا الملف البالغ التعقيد للتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول 30 يونيو.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 512


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.