شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

2012-08-10 06:38

المتغيرات - Variables

من المُسلم به، أن كل برنامج يتطلب وجود بيانات إما أن يدخلها المستخدم أو أن تكون مخزنة في ذاكرة الكومبيوتر. حيث يتم تشغيل هذه البيانات وإجراء عمليات عليها لنحصل على معلومات والتي هي مخرجات البرنامج.

فإذا تخيلنا - كما قلنا في الدرس السابق - أن ذاكرة الكومبيوتر عبارة عن خزانة بها عدد من الأرفف، فإن المتغيرات تمثل الصناديق التي توضع على هذه الأرفف. فكما أن لكل صندوق اسم معين يصف محتوياته، بالإضافة إلى حجم معين؛ فكذلك المتغيرات لها اسم و نوع لتتمكن من تخزين مختلف البيانات في ذاكرة الكومبيوتر. وسمي بالمتغير لأن البيانات التي يحملها يمكن تغييرها وليست ثابتة.

وبذلك، فإننا نحتاج عند استخدام أي متغير من تعريفه أولاً، وذلك يكون عن طريق اختيار اسم مناسب له و ذكر نوعه كالتالي:

;<Variable Type> <Variable Name>
بالنسبة لنوع المتغير فقد وضحنا في الدرس السابق الأنواع المختلفة في لغة #C.

أما بالنسبة لاسم المتغير، فهناك شروط لكتابة أسماء المتغيرات:

أن يبدأ المتغير إما بحرف أو الرمز _ أو الرمز @ يتبع ذلك سلسة من الأحرف أو الأرقام أو الرمز _
أن لا يكون اسم المتغير مشابهاً لأحد الكلمات الأساسية في اللغة، ككلمة string أو struct.
يستحسن أن يكون اسم المتغير يوضح من الوهلة الأولى ماهية البيانات التي تحتويها.
من الأفضل، وكعادة برمجية حسنة، أن يكون لك شكل معين في تسمية المتغيرات، فمثلاً هناك طريقتين لكتابة أسماء المتغيرات:
Pascal Casing:

في هذه الطريقة، إذا كان اسم المتغير مكون من كلمتين مثل: "studentname" فإن جميع أحرف الكلمتين تكتب بالأحرف الإنجليزية الصغيرة ماعدا الحرف الأول من كل كلمة فيكتب بالأحرف الكبيرة، لتصبح على الصورة: StudentName.

Camel Casing:

في هذه الطريقة، إذا كان اسم المتغير مكون من كلمتين فإن جميع أحرف الكلمتين تكتب بالأحرف الإنجليزية الصغيرة ما عدا الحرف الأول من الكلمة الثانية فيكتب بالأحرف الكبيرة، لتصبح الكلمة السابقة على الصورة: studentName.

وكما ذكرنا قبل قليل، فإن هاتين الطريقتين ليست إجبارية، وإنما فقط لتكون برمجتك مفهومة ومقروءة، وليكون لك أسلوب برمجي مفهوم حتى لدى الآخرين!

وسنعتمد على الطريقة الثانية في تسمية المتغيرات في هذه الدروس بإذن الله.

حسناً، لنفرض أن لدي متغير عبارة عن عمر طالب، وعمر الطالب عبارة عن عدد صحيح. كل ما نحتاج إليه لتعريف هذا المتغير هو ذكر نوع المتغير و كتابة اسم مناسب له.

وليكن اسم المتغير هو: studentAge

ونوع المتغير هو: int

إذن سيكون كود #C هو:

int studentAge;
بعد ذلك نستطيع تعيين قيمة للمتغير لتحفظ في ذاكرة الكومبيوتر، وذلك باستخدام علامة المساواة كالتالي:

studentAge=7;
أو نستطيع تعيين القيمة أثناء تعريف المتغير:

int studentAge=7;
وبالطبع يجب أن تكون القيمة مناسبة لنوع المتغير، فلا نضع قيمة عبارة عن string في متغير من النوع int!

ولكن ماذا إذا كان لدي متغيرين من نوعين مختلفين وأردت أن أضع قيمة أحد هذين المتغيرين في المتغير الآخر؟!

كأن يكون لدي متغير من النوع int و آخر من النوع long، وأردت أن أضع القيمة المخزنة في المتغير من النوع int إلى المتغير الآخر - من النوع long - ؟

لعمل ذلك فهناك طريقة تسمى تحويل الأنواع، أي نحول القيمة من نوع إلى نوع آخر، وذلك بنقلها لمتغير جديد وهناك طريقتين لعمل ذلك وهي ما سنتعرف عليه في الدرس التالي بإذن الله .



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 670


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.