شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
المال والأعمال
بعد 43 عاما على تأسيسها.. أبرز 10 مشروعات إماراتية
 
Dimofinf Player
 بعد 43 عاما على تأسيسها.. أبرز 10 مشروعات إماراتية

2014-12-02 06:37
تحتفل الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، 2 من ديسمبر 2014، باليوم الوطني الـ43، في ظلّ تحقيقها إنجازات كثيرة، وضعتها ضمن أهم أكبر الدول الاقتصادية، لتمتعها بمناخ سياسي واقتصادي واجتماعي مستقر، ضمن لها المركز الـ12 في تقرير التنافسية العالمي، الذي صدر في شهر سبتمبر الماضي، عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" للعام 2014-2015.

وشهدت الأعوام الماضية، ومنذ قيام اتحاد دولة الإمارات الشامخ، تنفيذ العديد من البرامج والمشروعات التنموية، شاملة مشروعات البنية التحتية، والخدمية، والكهرباء، فضلا عن المشروعات العقارية التي تتميز بها بين باقي الدول في منطقة الشرق الأوسط، وغيرها من المشروعات الأخرى التي يتم الإعلان عنها، والتي تعتزم الدولة تنفيذها خلال الأعوام المقبلة.

"دوت مصر" حصر أهم وأكبر المشروعات التي أقيمت على أراضي دولة الإمارات، على مدار الأعوام الـ42 الماضية، خاصة في "دبي" و"أبوظبي"، الأكثر استقطابا لهذه المشروعات.

افتتاح "ميناء راشد" في عام 1972





بعد أشهر قليلة من إعلان قيام دولة الاتحاد في ديسمبر/كانون الأول من العام 1971، افتتحت دبي عام 1972، أول ميناء في المياه العميقة، وهو ميناء راشد، الذي جاء تتويجا لتاريخ عريق لهذه الإمارة في مجال التجارة، ويقوم الميناء بمناولة البضائع من وإلى السفن الخشبية، وسفن البضائع السائبة، وسفن الشحن بالدحرجة.

"مركز دبي التجاري العالمي" 1978





بدأ التفكير بإنشاء مركز دبي التجاري العالمي، بعد الزيارة التاريخية للملكة إليزابيث الثانية لدبي عام 1972، وفي ذلك الحين كانت المراكز التجارية مفهوما عالميا جديدا، فمركز نيويورك التجاري كان لم يزل تحت الإنشاء، ولم يكن بدبي في أوائل السبعينيات سوى عدد محدود من الأبنية التي ترتفع لأكثر من ثلاثة طوابق، وكان مركز دبي التجاري العالمي يمثل مشروعا طموحا لم يكن له مثيلا بالمنطقة، ويتكون المبنى من 39 طابقا، وقد صممه المعماري البريطاني، "جون هاريس" في سبتمبر من عام 1974.

"ميناء جبل علي" 1979





ميناء جبل علي في دبي، هو أحد الموانئ الرائدة في مجموعة موانئ دبي العالمية، وهو أكبر ميناء من صنع الإنسان في العالم، ويعتبر بمثابة مركز متعدد الوسائط للربط البحري والجوي والبري، بما يوفره من مرافق لوجستية تتضمن مخازن تبريد ومحطة لتعبئة الحاويات ومستودعات التخزين، ويحتل الميناء المركز التاسع في قائمة أكبر 10 موانئ للحاويات في العالم في 2013.

إطلاق "طيران الإمارات" 1985



هي شركة طيران وطنية إماراتية، تتخذ من مطار دبي الدولي مقرا لها ومركزا لعملياتها، وتقوم طيران الإمارات بتقديم خدماتها إلى أكثر من 120 وجهة حول العالم، تعتبر طيران الإمارات إحدى الشركات التابعة لمجموعة الإمارات وتمتلكها حكومة دبي بالكامل. تم إنشاؤها عام 1985، وكانت بداية النشاط في 25 أكتوبر 1985.

"مركز دبي المالي العالمي" 2002



هو مركز مالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقع في دبي، ويعد ثاني أكبر مركز مالي بعد مركز الملك عبدالله المالي في الرياض، يضم المركز العديد من الشركات العالمية والإقليمية العاملة ضمن قطاعات متنوعة.


"مترو دبي" 2009



تم افتتاحه في 9 سبتمبر2009، واعتمد على أكثر من 50 محطة، وهو الأول من نوعه في المنطقة، وبعد سنتين من افتتاح الخط الأحمر افتتح الخط الأخضر، ويعتبر مترو دبي أطول مترو أوتوماتيكي في العالم، ويعمل من دون سائق وهو صديق للبيئة حيث أنه كهربائي بالكامل، وتبلغ تكلفته 15.5 مليار درهم.

"نخلة جميرا" 2008



هي جزيرة صناعية بدبي، مصممة على شكل نخلة مكونة من ثلاثة أجزاء: الجذع، التاج وسعفاته 17، ويحيط بها حاجز نصف دائري مشكلا حيدا بحريا اصطناعيا، مساحتها 5.72 كم، وتعد الأصغر بين ثلاث جزر اصطناعية، تسمى "جزر النخيل" في الإمارات.

"برج خليفة" 2010




برج خليفة، هو أعلى بناء في العالم، وبلغت تكلفة إنشاؤه 1.5 مليار دولار، منذ بدء إنشائه عام 2004، وعدد طوابقه تجاوز 200 طابق ويقيم ويعمل في البرج نحو 12 ألف شخص في ما يشبه المدينة العمودية.

مترو أبوظبي



شبكة خطوط مترو متكاملة، بطول 131 كيلومترا، سيتم تنفيذها طبقا لأعلى المعايير العالمية، لربط جزيرة أبوظبي بضواحيها الحالية والمجتمعات العمرانية المستقبلية، وتبدأ المرحلة الأولى بين عامي 2016 و2017. ومن المتوقع أن تصل تكلفته إلى نحو 7 مليارات دولار 25.8 مليار درهم.

مقر أكسبو 2020



المشروع من ضمن خطط الإمارات لاستضافة "إكسبو 2020"، ويتوقع أن تبلغ تكلفته مابين 2 إلى 4 مليارات دولار، ويقع في مركز دبي التجاري بجبل علي ويستوحي تصميمه من الأسواق العربية التقليدية والمعاصرة.

ومما تجدر الإشارة إليه، أن فوز دولة الإمارات باستضافة "إكسبو الدولي 2020"، كأهم انجازات عام 2013، وبين الأبرز في قائمة النجاحات العالمية للدولة، عقب منافسة دولية قوية استمرت لمدة عامين إلى أن حسمت لصالح دبي في نوفمبر من العام نفسه، وذلك لكون هذا المعرض الأكبر والأعرق في العالم، وحمل في جعبته الكثير من الفرص التنموية غير المسبوقة لشعوب المنطقة.

143 مليار درهم قيمة مشروعات الإمارات في 2014

قال مدير عام هيئة الصحة بدبي رئيس جمعية المهندسين بالإمارات، عيسى الميدور، في حديثه لجريدة البيان الإماراتية، إن حجم المشروعات الإنشائية التي تم ترسيتها في الإمارات خلال العام الجاري 2014، بلغ نحو 143 مليار درهم، ليسجل بذلك قطاع الإنشاء بالدولة نموا قدره 5.5%، مقارنة بالعام الماضي 2013. ومن المتوقع أن ترتفع القيمة الإجمالية لقطاع الإنشاءات في الدولة إلى 155.2 مليار درهم، خلال عام 2015، بنمو تصل نسبته إلى 9.3%، وبالتالي سوف تشهد السنوات الخمس المقبلة نموا كبيرا في مجال عقود الإنشاءات بالإمارات تصل إلى 2.93 تريليون درهم "800 مليار دولار".
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 641


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.