شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار السياسية
"إسرائيل" تراهن على الكونغرس لإحباط الاتفاق مع إيران
 
Dimofinf Player

2015-07-14 03:27
قال رئيس وزراء الكيان الصهيوني، بنيامين نتنياهو، إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إيران ودول 5+1 يعتبر خطأ تاريخيا للعالم، لافتا إلى أن هذا الخطأ سيسمح لإيران بتشغيل آلتها الإرهابية.
وأوضح نتنياهو قائلا: "بموجب الاتفاق فإن إيران ستحصل على مليارات الدولارات التي ستسمح لها بتفعيل آلتها الإرهابية، وعدوانيتها إلى جانب توسعها في الشرق الأوسط.. ونحن لا نزال ملتزمين بالحيلولة دون حصول طهران على سلاح نووي."
وكان نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي هوتفلي، قال إن الاتفاق النووي بين دول 5+1 وطهران حول البرنامج النووي لإيران يعتبر استسلاما تاريخيا على حد تعبيره، وذلك في تغريدة على حسابه قال فيها: "هذا الاتفاق استسلام تاريخي بين بين الغرب وقوى الشر بقيادة طهران.. دولة إسرائيل ستقوم بكل الإجراءات للمحاولة لمنع الموافقة ومرور هذا الاتفاق."
من جانبها شنت نخب الحكم اليمينية في تل أبيب هجوما كاسحا على الاتفاق الذي تم توقيعه صباح اليوم بين إيران والدول العظمى بشأن مستقبل برنامجها النووي.

ووصفت نائبة وزيرة الخارجية تسيفي حوطبيلي الاتفاق بأنه "اتفاق خنوع وخضوع لإيران ومصدر تهديد للبشرية".
ونقل موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" صباح الثلاثاء عن حوطبيلي قولها، "إن إسرائيل ستعمل كل ما في وسعها من أجل إحباط الاتفاق ومنع تطبيقه، ومن ضمنها خطوات دبلوماسية ودعائية داخل الولايات المتحدة".
من ناحيتها، وصفت وزيرة الثقافة الصهيونية ميري ريغف الاتفاق بأنه "مصدر تهديد للإنسانية جمعاء والعالم الحر يجب عدم منحه فرصة للتطبيق".
وفي المقابل، شنت النخب اليسارية المعارضة هجوما على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو واتهمته بأنه المسؤول عن التوصل لهذا الاتفاق.
وقالت الرئيسة السابقة لحزب العمل شيلي يحموفيتش، إن التوصل للاتفاق يعني أن نتنياهو فشل في كل مخططاته لإحباط الاتفاق، على الرغم من توظيفه طاقات عسكرية واقتصادية وبشرية هائلة من أجل الحيلولة دون الوصول إلى هذه النتيجة.
وطالب عدد من المتحدثين اليساريين نتنياهو بتقديم استقالته بعد فشله في إحباط الاتفاق. وقال رئيس حزب "ييش عتيد" يئير لبيد، إنه يتوجب على نتنياهو استخلاص العبر المطلوبة وتقديم استقالته.
وقد وجه معلقون إسرائيليون انتقادات لنتنياهو وعدّوه المسؤول المباشر عن الفشل في إحباط الاتفاق مع إيران.
في مقال نشره موقع صحيفة "معاريف"، عدّ المعلق بن كاسبيت الاتفاق مع إيران صورة نمطية لنتائج السلوك العشوائي الذي يقدم عليه نتنياهو.
ونوه كاسبيت إلى أن فشل نتنياهو جاء لاستماعه لنصائح "عبثية" قدمها له الملياردير اليهودي الأمريكي المتطرف شيلدون أدلسون والسفير الإسرائيلي في واشنطن رون دريمر.
وفي السياق، كشفت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر الثلاثاء، النقاب عن أن نتنياهو يراهن على دور الأكثرية الجمهورية في الكونغرس في عدم السماح بتمرير الاتفاق.
ونوهت الصحيفة إلى أن نتنياهو يدرك أن الرئيس الأمريكي أوباما التزم بأن يتم عرض أي اتفاق يتم التوصل إليه مع إيران على الكونغرس قبل أن يوافق على رفع العقوبات عنها.
وأشارت الصحيفة إلى أن ديوان نتنياهو عاكف طوال الوقت على التنسيق مع الجمهوريين من أجل الحيلولة دون إقرار الاتفاق.
من ناحيته حذر حامي شليف، المعلق الإسرائيلي المتواجد في نيويورك من خطورة التواطؤ بين نتنياهو وقادة الحزب الجمهوري، محذرا من أن هذا التواطؤ سيفضي إلى المس بمصالح إسرائيل الاستراتيجية.
وفي مقال نشره موقع صحيفة "هآرتس" صباح الثلاثاء، قال شليف إنه حتى لو نجح الجمهوريون في إحباط تمرير الاتفاق في الكونغرس، فإن هذا سيفضي إلى بلورة جبهة أمريكية واسعة ضد إسرائيل.
وحذر شليف من أن نتنياهو سيعمد إلى توحيد الديموقراطيين والنخب التي تؤيدهم خلف أوباما، ما يعني أن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية ستتدهور بشكل غير مسبوق، ما يهدد المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 582


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.