شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الصحة والجمال
الكريب فروت مع العقاقير يحولها لمادة سامة
 
Dimofinf Player
الكريب فروت مع العقاقير يحولها لمادة سامة

2012-11-28 09:48
حذر علماء كنديون من مخاطر تناول بعض العقاقير مع عصير الكريب فروت أو ما يعرف بالليمون الهندى لما تسببه هذه الفاكهة من مضاعفة تأثير جرعة العلاج على الجسم وذلك بمنع تكسير وتحلل العقار فى الأمعاء الدقيقة والكبد.

وأوضح موقع "العربية.نت" أن علماء بمعهد Lawson لبحوث الصحة بكندا، أكّدوا أن العقاقير التى لها تأثيرات جانبية خطيرة إذا ما تم تناولها مع عصير الكريب فروت قد تضاعف عددها من 17 دواء عام 2008 إلى 43 دواء عام 2012.

ومن هذه العقاقير تلك التى يتم تناولها لعلاج ضغط الدم المرتفع والسرطان وتقليل الكولسترول وتثبيط الجهاز المناعى بعد عمليات زراعة الأعضاء.

وقال د.ديفيد بيلى الباحث بالمعهد،" إن قرص دواء مع كوب من عصير الكريب فروت يماثل خمسة أو عشرة أقراص مع كوب من الماء" مفسراً أن المادة الكيماوية فى هذه الفاكهة المعروفة ب furanocoumarins تزيل الإنزيم الذى يفتت الدواء مما يعنى أن جزءا كبيرا من العقار يهرب إلى الجهاز الهضمى بقدر لا يستطيع الجسم التعامل معه.

وتقول الدراسة التى نشرت مؤخراً بجريدة الجمعية الطبية الكندية، إن فاعلية عقار ضغط الدم تتضاعف ثلاث مرات مع تناول المرضى عصير الكريب فروت مع أو فى أعقاب تناول العقار.

وتتراوح الأعراض الجانبية لهذا الخليط بين حدوث نزيف بالمعدة لارتفاع ضربات القلب لعطب الكلى للموت المفاجئ.

ويحذر د.بيلى بتجاهل العامة لتلك المخاطر الذى يسببها هذا العصير إذا ما تم تناوله مع بعض العقاقير قائلاً إننا ننتقل دون قصد من مستوى علاجى إلى مستوى سمى للعقار بمزجه بعصير الكريب فروت.

ويعرب الكاتب عن قلقه من قصور معلومات الكثير من مجتمع العناية الصحية بمخاطر هذا التفاعل بين هذا العصير وبين بعض العقاقير الدوائية.

ويعلق نيل باتل من جمعية الصيدلة الملكية على الدراسة قائلاً: "فاكهة الجريب فروت ليست الطعام الوحيد الذى يمكن أن يسبب تلك المضاعفات إذا ما تم تناوله مع بعض العقاقير، فالألبان مثلاً يمكن أن توقف امتصاص بعض المضادات الحيوية إذا ما تم تناولها فى نفس وقت تعاطى الدواء".
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 800


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (6 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.