شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار السياسية
الإبراهيمي يحذر من "صوملة" سوريا ولافروف ينتقد الخطيب
 
Dimofinf Player
الإبراهيمي يحذر من

2012-12-29 11:08
حذر المبعوث الدولي إلى سوريا لخضر الإبراهيمي، اليوم السبت، بعد وصوله إلى موسكو ولقائه بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، من تدويل الأزمة، وتحوّل سوريا إلى صومال جديد، مؤكداً أن الأمر سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة بأكملها، مضيفاً أن ايجاد حل للأزمة السورية في الوقت الحالي أمر شديد الصعوبة.

وكرر تمسكه بالحل على أساس اتفاق جنيف الذي أرساه كوفي عنان، مشدداً على أن تلك المبادرة لا تزال قائمة، ويمكن تعديل بند أو أكثر فيها، إلا أنها تبقى المبادرة الأنجع حتى الآن، واصفاً هذا الاتفاق بالرائع.

وكشف عن أنه قدم حزمة شاملة للحل في سوريا، مشدداً على ضرورة البدء بوقف العنف واجراء انتخابات نزيهة كخطوة بعدها، كما لفت إلى وجوب البدء بإرسال مراقبين دوليين.

وأضاف الابراهيمي أن النزاع في دمشق قد يتسبب في هيستريا بين أكثر من خمسة ملايين نسمة تعيش بهذه المدينة وقد يغادرها مليون شخص بسبب ذلك.
وكرر أن هناك طريقان لا ثالث لهما لتسوية الأزمة في سورية، إما طريق الحل السياسي، أو طريق التدويل الذي سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة بأثرها.

كما اتفق الابراهيمي مع لافروف على أن النزاع الدائر في سورية لا يزداد عسكرة فحسب، بل بدأ يأخذ طابعا طائفيا شديد الخطورة، محذراً من أن تتحول سوريا إلى صومال جديد.
لافروف ينتقد الخطيب
من جهته أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن مفاجأته من موقف رئيس الائتلاف السورى معاذ الخطيب، معتبراً أنه نابع من عدم خبرة سياسية، وجاء بايعاز من أطراف خارجية. وأضاف قائلاً:" إذا كان الخطيب يعتبر نفسه سياسيا جادا يجب عليه أن يستمع إلى موقفنا مباشرة"

كما لفت إلى أن الصراع في سوريا بات يتخذ شكلاً طائفياً. وكشف لافروف أن الأسد عبر للإبراهيمي أنه غير عازم على الرحيل، وقال إن "الأسد قد أكد أنه غير عازم على الرحيل وسيبقى في منصبه ليدافع عن مصالح سورية الوطنية، ولا يمكن تغيير هذا الموقف"

إلى ذلك، شدد على أن الأولوية بالنسبة لروسيا هي وقف العنف وتشكيل هيئة انتقالية. وأضاف أن الحل السياسي لا يزال ممكناً وأن روسيا لا تقف مع أي جهة وما يهمها هو مصير الشعب السوري، بل أكد أن هناك محاولات لتشويه موقفنا بشأن الأزمة السورية، بحسب قوله. ولفت إلى ضرورة إ شراك السعودية وايران في "مجموعة العمل" حول سورية.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 684


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.