شـبـكــة عـمّـــار
إخبارية - ترفيهية
- تعليمية



جديد الصور
جديد الأخبار
جديد المقالات


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الصحة والجمال
لبن السرسوب يحتوى على أكثر من 700 نوع من البكتيريا
 
Dimofinf Player
لبن السرسوب يحتوى على أكثر من 700 نوع من البكتيريا

2013-01-05 11:15
كشف فريق من الباحثين الأسبان عن معلومات جديدة ومثيرة وتنشر لأول مرة بشأن لبن الأم، والذى يعد مصدر الغذاء الرئيسى للأطفال حديثى الولادة لمدة قد تصل إلى 24 شهراً، ويعد من أهم العوامل المحددة لمدى تطور ونمو بكتيريا الفلورا غير الضارة داخل القناة الهضمية للمولود وتساعد فى تطورها.

وأشار الباحثون إلى أن لبن السرسوب والذى يعرف أيضاً باللبأ أو الكلستروم، ويفرز من الخلايا الثديية للأم عقب الولادة مباشرة، يحتوى على أكثر من 700 نوع من البكتيريا، وذلك من خلال استخدام تقنية " massive DNA sequencing"، والتى ساعدتهم فى التعرف على تسلسل الحمض النووى "DNA" الخاص باللبأ، ومكنتهم ولأول مرة من التعرف على التركيب الدقيق لأنواع البكتيريا الموجودة بلبن الأم.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "American Journal of Clinical Nutrition"، وذلك فى النسخة المطبوعة منها والصادرة عن شهر يناير الجارى.

وأكد الباحثون أن تلك البكتيريا تحدث تأثيرات إيجابية كبيرة على صحة الرضيع، وتساهم فى تطوير قناته الهضمية، ومن أبرز أنواع البكتيريا الموجودة داخل لبن السرسوب وكشفت عنها الدراسة: بكتيريا "Weissella" و"Leuconostoc" و"Staphylococcus" و"Streptococcus" و"Lactococcus" .

ويعكف الباحثون حالياً على دراسة هذه البكتيريا بشكل مكثف والتعرف على تأثيرها بشكل أدق على صحة حديثى الولادة ودورها فى تقوية المناعة من عدمه أو دورها فى هضم لبن الأم، وهو ما قد يفيد المصنعين لتصميم تركيبات جديدة من اللبن المصنع يستطيع الطفل هضمها بشكل أفضل.

ولمزيد من المعلومات عن لبن السرسوب، أشار الدكتور عماد اليمانى استشارى النساء والتوليد وأمراض العقم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن لبن السرسوب يُفرز ابتداء من الشهر الثالث من الحمل، وهو سائل أبيض يميل إلى الصفرة يتصف بلزوجته وسماكته، ويعرف أيضا باسم "اللبأ" أو "المسمار"، ولا يلبث هذا السائل أن يتحول إلى اللبن العادى بعد ولادة الطفل بثلاثة أو أربعة أيام ليرضعه الطفل.

ويقول عماد إن اللبن ذاته يختلف عن لبن السرسوب، فهو لا يفرز عادة إلا فى اليوم الثالث أو الرابع بعد الولادة، وحينها يتضخم ثدى الأم، ويجمد أى يتحجر عادة، ويؤلم أيضا فى الغالب، وقد يتسبب ذلك فى ارتفاع وقتى لدرجة حرارة الأم، وانحراف فى مزاجها، ولكن عند ظهور اللبن تزول تلك الأعراض، واللبن عبارة عن سائل أبيض يميل إلى الزرقة، ويحتوى على معظم المواد اللازمة التى يحتاجها الطفل لتغذيته ونموه بصحة وبشكل سليم وعظام قوية.

ويضيف اليمانى أنه على الأم إرضاع الطفل لبن السرسوب بعد الولادة، لأنه يحتوى على مواد غذائية مهمة، ويساعد أيضا على تنشيط الجهاز الهضمى للطفل.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 709


+++

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

محتويات مشابهة

محتويات مشابهة/ق

الاكثر تفاعلاً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.